أخر الاخبار

عدد ركعات صلاة ليلة القدر

ليلة القدر خير من ألف شهر ليلة القدر من أفضل وأجمل الليالي التي يجب على الإنسان التقرب فيها إلى الله عز وجل وطلب الرحمة والمغفرة، فهي تعد من نفحات الله، وليلة القدر أحد أهم تلك النفحات فهي ليلة نزول القرآن الكريم وليلة يتقبل الله فيها من عباده المستغفرين والمصليين كافة الدعوات والامنيات كما أن تكون العبادة فيها خير من عبادة ألف شهر.

عدد ركعات صلاة ليلة القدر

عدد ركعات صلاة ليلة القدر

اختلف العلماء في عدد ركعات صلاة ليلة القدر، فلا يوجد عدد معين من الركعات المتعارف عليها لليلة القدر أو محدد ركعاتها ولكن قد قيل إن ما تم   ذكره عن الصحابة أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصلي تلك الصلاة المباركة صلاة ليلة القدر:

إحدى عشر ركعة

وذلك كان عن دليل ما تم روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت إن (ما كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يزيدُ في رمضانَ ولا في غيرِه، على إحدَى عشرةَ ركعةً).

عشرين ركعة

لكن قال العلماء أنه من يحب أن يقوم بزيادة عدد الركعات ليلة القدر يقوم بذلك، حيث إن ورد على ان كان الصحابة رضوان الله عليهم بالقيام بصلاة القدر المباركة بعشرين ركعة.

إحدى عشر ركعة أو ثلاث عشر ركعة

قيل ان من المستحبِّ إطالةُ الصلاة وكثرة القراءة للقران، وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بصلاة قيام الليل بأداء صلاه ركعتين منفردتين بتشهُّدٍ والقيام بالسلام، كما ان ورد ان من المستحب أنّ يصلي إحدى عشرة ركعةً، أو ثلاث عشرة ركعةً اقتداءً بنبيه المصطفى.

اختلاف عدد ركعات ليلة القدر باختلاف المذاهب

قال العلماء أن هناك أقاويل مختلفة لدى كل مذهب حيث ان عدد ركعات صلاة ليلة القدر تختلف من مذهب إلى آخر حيث قمنا بمعرفة آراء العلماء كالاتي:

الحنفيّة

قال الحنفيّة إن عدد ركعات ليلة القدر التي يجب قيام الصلاة بها تكون عشرون ركعة تلك الركعات بعشر تسليمات أي أن أداء الصلاة تكون ركعتين ركعتين والقيام بالتسليم بعد كل من الركعتين حيث ورد عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يؤدي عشرين ركعة في رمضان ثم الوتر.

المالكية

قالو الملكية أن صلاة التراويح تؤدي بتسع ترويحات أي أن يقومون بأداء ست وثلاثين ركعة ثم القيام بأداء الوتر والذي يكون ثلاث ركعات.

الشافعية

قالوا إن عدد ركعات صلاة ليلة القدر تؤدي عشرين ركعة فلا حرج في أن يتم زيادة عدد الركعات عن هذا العدد كما أنها تؤدي بعشر تسليمات أي أن التسليم من كل ركعتين وذلك يتم دون صلاة الوتر.

الحنابلة

 قالوا إن صلاة التراويح من الواجب أن تؤدي عشرين ركعة ولا حرج من زيادة عدد الركعات عن هذا أي أن من الممكن زيادة عدد الركعات عن عشرون ركعة.

فضائل ليلة القدر

عدد ركعات صلاة ليلة القدر

تنزيل الملائكة فيها وهذا تم ذكره في القران الكريم فهي ليلة مباركة، كما أن استجابة الدعاء وقبول الأعمال من الذين يسبحون ويستغفرون الله في تلك الليلة المباركة والتقرب من الله واستقبال الاستغفار وطلب العفو من العبد والمغفرة والتوبة.

وفي نهاية مقالنا نتمنى ان نكون نلنا الثواب وقمنا بنقل المعلومة الدينية بشكل واضح ومبسط كما علمنا ديننا الإسلام وهو اللين في القول وقد تكلمنا على عدد ركعات ليلة القدر تلك الليلة المباركة والتي ننتظرها كل عام من أجل التعبد إلى الله في ليلة مباركة تنزل فيها الملائكة وتم ذكرها في كتابه إنها ليه خيرا من ألف ليلة ونتمنى ان المعلومة يكون تم نقلها بشكل واضح.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -