أخر الاخبار

ما الفرق بين صلاة الشروق وصلاة الضحى

ما الفرق بين صلاة الشروق وصلاة الضحى؟ لعل أحد تلك المسائل التي يختلط فيها الامر عند البعض رغم أنهما سواء صلاة الشروق او صلاة الضحى تعدان من الوصايا النبوية التي حث عليها رسول الله وشدد على احبابه ضرورة اغتنام فضلها للفوز بثوابها العظيم.

ما الفرق بين صلاة الشروق وصلاة الضحى

الفرق بين صلاة الشروق وصلاة الضحى

صلاة الشروق كما صلاة الضحى من النوافل التي حرص رسول الله على المداومة عليها بل وحث عليها الصحابة، كما أن صلاة الضحى هي نفسها صلاة الشروق ولكنها تسمى صلاة الشروق إذا صليت بعد شروق الشمس وارتفاعها.

وتسمى بصلاة الضحى إن كانت بعد ذلك الوقت، وتسمى أيضا صلاة الأوابين هي صلاة تؤدى بعد ارتفاع الشمس وقيل بعد مضي ربع النهار. 

و صلاة الضحى أحد أنواع صلاة النفل وحكمها أنها سنة مؤكدة عند الجمهور، خلافا للقول بأنها مندوبه في مذهب أبي حنيفة  وأقلها ركعتان وأوسطها أربع ركعات وأفضلها ثمان ركعات وأكثرها اثنتى عشرة ركعة.

الفرق بين الصلاتين من حيث كونهما من النوافل 

فلا فرق بين صلاة الشروق وصلاة الضحى فقد داوم عليها رسول الله صل الله عليه وسلم، يمكن معرفة الفرق بينهما بأن صلاة الضحى قد سميت بصلاة الإشراق بسبب وقت صلاتها،

كما سميت بصلاة الأوابين، والأوابون هم التوابون. 

وبالإجابة عن سؤال ما الفرق بين صلاة الشروق وصلاة الضحى؟ فصلاة الشروق كصلاة الضحى لكن الفرق يكمن في  أن صلاة الشروق، تصلي الفجر في جماعة وتظل في مجلسك تذكر الله حتى تطلع الشمس ثمّ تصلي ركعتا الشروق وهي أفضل من أن تصلي الضحى حين يشتد وقوف الشمس.

وقت صلاة الشروق والضحى

لكل منهما وقت يختلف عن الاخرى صلاة الضحى تجوز بعد الشروق في اي وقت الى ما قبل أذان الظهر بعشرة دقائق وقد بين النبي صل الله عليه وسلم وقتها حيث قال صلاة الأوابين حين ترمض الفصال وعدد ركعاتها أقلها اثنين أقصاها ثمانية ركعات بينما الشروق وسبب تسميتها كذلك أنها تصلى وقت طلوع الشمس حتى انتهاء الوقت الذى نهى عنه الصلاة فيه. 

وقت صلاة الشروق 

ورد عن رسول الله صل الله عليه وسلم إن هناك ركعتين من يصليهما فله ثواب عمرة تامة وهي صلاة الشروق وطلوع الشمس يسمى الشروق وعندما ترتفع الشمس في السماء قدر رمح والذي يعادل ثلث ساعة تماما. 

الوقت الصحيح لصلاة الضحى

يكون عند ارتفاع الشمس وشدة حرها ووقتها إذا مضى ربع النهار، ولا خلاف بين الفقهاء في أن الأفضل اداء صلاة الضحى إذا علت الشمس واشتد حرها لقول النبي صل الله عليه وسلم " صلاة الأوابين حين رمض الفصال" ومعناه أن تحمى الرمضاء وهي الرمل فتبرك الفصال من شدة الحر.

فضل صلاة الشروق وصلاة الضحى

الفرق بين صلاة الشروق وصلاة الضحى

صلاة الشروق داخلة في صلاة الضحى وهي صلاة مستحبة وليست واجبة، وجاء في فضلها أن من صلى صلاة الفجر في جماعة ثم  جلس في مصلاه حتى شروق الشمس ثمّ صلى ركعتين فله أجر حجة وعمرة تامتين.

وذلك جاء استنادًا لقول رسول الله صل الله عليه وسلم "من صلى الفجر في جماعة ثمّ جلس يذكر الله حتى طلوع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له أجر حج وعمرة تامة تامة تامة".

ختاما نكون قد اوضحنا لكم ما الفرق بين صلاة الشروق وصلاة الضحى، وأصبح لدينا الآن معرفة الفرق بين الصلاتين و اهم فضائلهم وشروطهم وأوقاتهم وكلنا شوقأً أن نعطى الصلاة حقها دوما والالتزام بها و ان نكون دالين على الخير دوماً، متفقهين في ديننا العظيم،ملأ الله قلوبنا حباً في شعائر ديننا وأعاننا على أداء الصلاة دوما مستوفية لشروطها وأركانها.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -