أخر الاخبار

كم عدد واجبات الصلاة وأهم أركانها

كم عدد واجبات الصلاة، هذا ما يتساءل عنه الكثير من المسلمين، لأهمية إقامة الصلاة بشكل صحيح، وهذا لمكانتها العظيمة في الإسلام وهي مكانة عظيمة مجدها الله عز وجل، وهي ايضًا حلقة الوصل الأفضل مع الدعاء بين العبد وربه، وسبب أهميتها أنها من أهم أركان الإسلام، وعماد الدين، وتعد من أهم الشرائع الإسلامية الذي حثنا عليها رسولنا الكريم.

 أول ما يسأل عنها الله العبد في يوم القيامة، وتعتبر هذ الحد الذي يفصل ما بين المسلم والكفار، وله أهمية كبيرة في نفس الإسلام والمسلمين، ولمعرفة من عدد واجبات الصلاة تابع معنا.

كم عدد واجبات الصلاة

عدد واجبات الصلاة

ترتفع مكانة المسلم بالتزامه بصلاته، وهي من أهم سمات إيمان المسلم، وهي عماد الدين الذي لن يكتمل دين المسلم إلا به وينهار عند إهمال هذا الركن الهام والعظيم.

والحفاظ على هذا الركن والتي تنهاه عن الفحشاء والمنكر والبغض، ولكن كم عدد واجبات الصلاة، هذا ما سيتم الإجابة عنه من خلال مقالنا هذا.

واجبات الصلاة

خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان في هذه الدنيا، ليكون خليفته على الأرض، ويفعل ما قد أمره به، ويبعد عن كل منكر أو معصية، ليحظى برضا الله ورسوله .

 ومن ثم الجنه، وبهذا يرحم الله عز وجل عباده من النار، ومن أهم أركان الإسلام هي الصلاة، لذلك علينا أن نقوم الصلاة بواجباتها الصحيحة، وكما نعلم أن الصلاة هي فريضة يجب ويلزم أن يقوم بها كل مسلم وهي تعتبر الحد الفاصل بين الكافر والمؤمن، وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم.

تفصيل لهذه الفريضة وكيفية أدائها، حيث تتألف من عدد ركعات تختلف بوقت الصلاة، ولها ايضًا واجبات ثابتة، فعن ابن عمر -رضي الله عنهما-، قال: (بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ) [صحيح البخاري]، كما أن الصلاة من أهم الفروض الواجبة ومن أول ما يسأل عنها المسلم يوم القيامة، لقول الله تعالى [فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَنُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ] [التوبة: 11].

عدد واجبات الصلاة 

عدد واجبات الصلاة

كم عدد واجبات الصلاة؟ تبلغ ثمانية وهي كالتالي: 

تكبيرات الصلاة وهي غير تكبيرة الإحرام؛ وتتألف من قول الله أكبر وذلك في خطو  الانتقال بين أركان الصلاة المختلفة الأخرى.

كم عدد واجبات الصلاة؟ تشمل قول سمع الله لمن حمده؛ وقولها من أهم واجبات الصلاة ويجب أن يكون التلفظ بها جهرًان أي بصوتًا عالي لا منخفض، أما في حالة الصلاة الجماعية خلف الإمام فلا يجب التلفظ بها.

 قول ربنا ولك الحمد؛ ويتوجّب على المسلم التلفظ بهذا القول من واجبات الصلاة، وهي واجبة على الإمام والمأموم والمنفرد. 

كم عدد واجبات الصلاة؟ من أهمهم التسبيح؛ وهو من أهم أركان وواجبات الصلاة الثابتة، وهي تتألف من قول المصلي بقول: "سبحان ربي العظيم" في الركوع، ومن ثم قول: "سبحان ربي الأعلى" عند السجود ، ويجب أن يقولها المصلي على الأقل مرة واحدة، وثلاث مرات كحد اقصى.

قول ربِّ اغفر لي؛ ويجب على المسلم قولها عند الجلوس بين السجدتين، ويمكن للمسلم الزيادة على على هذا الحد في تكرارها، أو قولها لعدة مرات.

التشهد من أهم واجبات الصلاة

كم عدد واجبات الصلاة؟ التشهُّد الأوّل؛ (أوتيَ رسولُ اللهِ صلَّى الله عليْهِ وسلَّمَ جوامعَ الخيرِ، وخواتمَهُ، أو قالَ: فواتحَ الخيرِ، فعلَّمنا خطبةَ الصَّلاةِ، وخطبةَ الحاجةِ، خطبةُ الصَّلاةِ: التَّحيَّاتُ للَّهِ والصَّلواتُ والطَّيِّباتُ، السَّلامُ عليْكَ أيُّها النَّبيُّ، ورحمةُ اللهِ وبرَكاتُهُ، السَّلامُ علينا وعلى عبادِ اللهِ الصَّالحينَ، أشْهدُ أن لاَ إلَهَ إلاَّ اللَّهُ، وأشْهدُ أنَّ محمَّدًا عبدُهُ ورسولُهُ). 

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل الخاصة بكم عدد واجبات الصلاة، وأهم شروطها.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -