أخر الاخبار

ما هي سنن الفطرة

ما هي سنن الفطرة؟ يدعو الإسلام على عدد كبير من أنواع السنن المتنوعة والعديد من الآداب التي يلزم على جميع المسلمين بشكل دوري، حيث إن تلك السنن تدعو في الكثير من الأحيان إلى الزيادة من النظافة والتزين والتجمل بشكل عام، والقيام بالاهتمام بالمظهر الخارجي الخاص بالفرد بشكل عام، ومن خلال مقالنا سوف نتعرف على السنن الخاصة بالفطرة الإسلامية، وأهم أنواع الفطر التي تتواجد داخل الدين بشكل عام، وذلك من خلال الآتي.

ما هي سنن الفطرة

سنن الفطرة

سنن الفطرة هي الصفات التي فطر الله عليها الناس أجمعين، حيث إن الإنسان يكون له ميل وحاجة أساسي بالنسبة إلى الفرد، إلا أن المجتمع يؤثر عليه بشكل كبير، إلا أن يوجد عدد من السنن التي يلزم على المسلم أن يقوم بها بشكل ضروري، والتي تكون كما يلي:

  • الختان

هو أحد أنواع السنن الخاصة بالفطرة، حيث إن الختان عبارة عن قطع الجلدة التي تقوم بتغطية حشفة الذكر، كما أن الحكم الخاص بختان الذكور مختلف تمامًا عن الإناث، حيث إن الختان يكون واجب تمامًا على كافة الذكور المسلمين التابعين إلى السنة النبوية بشكل عام، وهذا لكي يتم الابتعاد عن القذارة التي تقوم تلك المنطقة بتجميعها، والعمل بالسنة النبوية الشريفة بشكل عام.

  • انتقاص الماء 

يعتبر أيضًا انتقاص الماء عبارة عن إزالة النجاسة التي تكون عالقة بالفرج والتي يتم التخلص منها عن طريق استخدام الماء، أما في حالة عدم وجود المياه فيتم استخدام الحجارة، وتعني تلك العملية بانتقاض البول بالماء، وهذا لأنه في حالة غسل الذكر بعد قيامه بالتبول يتم انقطاع البول، حيث إن الماء يوجد به خواص تؤدي إلى قطع البول بشكل عام.

  • السواك

يعد السواك و الاستياك هو عملية تنظيف الفم بالإضافة إلى الأسنان عن طريق استخدام السواك، وهو عبارة عن قطعة من الخشب، من خلال شجرة تسمى شجرة الأراك.

ويتم استخدام هذا السواك لكي يتم تنظيف الأسنان، والعمل على إزالة ما يكون عالق داخل الأسنان من البقايا الخاصة بالطعام. كما أن السواك يكون سبب في تطهير الفم من كافة أنواع الآفات والميكروبات التي يمكن أن تتواجد داخل الفم، كما أن تلك العملية تكون موجبة لكي يتم إرضاء الله عز وجل.

  • قص الشارب

من خلال تعرفنا على ما هي سنن الفطرة؟ تعد الشارب هو الشعر الذي ينبت على الشفة العلوية، وقد حثت السنة النبوية الخاصة بنبي الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم على قص الشارب والعمل على توضيبه.

والعمل على عدم تطويله في عدد كبير من المواضع، حيث ورد عدد كبير من الألفاظ داخل السنة تدل على حلق الشارب، ومنها القص، والحف، بالإضافة إلى النهك والجز أيضًا.

حيث إن الطول الخاص بالشارب يجعل الرجل عرضة إلى حمل قاذورات على الفم والأنف، مما يجعل هذا المكان عرضة بشكل كبير إلى انتشار الجراثيم والبكتيريا أيضًا، وهذا يكون نتيجة انتشار الأمراض والعمل على نقلها.

سنن أخرى داخل السنة النبوية الشريفة

سنن الفطرة

يوجد عدد كبير من أنواع السنن الأخرى التي توجد داخل السنة النبوية الخاصة برسول الله، والتي تكون كما يلي:

  • العمل على تقليم الأظافر، بالإضافة إلى إعفاء اللحية.
  • القيام أيضًا بالاستحداد، وهو إزالة الشعر الذي يتواجد حول منطقة العانة بشكل عام.
  • وكذلك نتف الإبط، وغسل البراجم أيضًا.

في ختام مقالنا نكون تعرفنا على ما هي سنن الفطرة؟ بالإضافة إلى أننا تعرفنا على أهم الفوائد الخاصة بتلك السنن بشكل عام.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -