أخر الاخبار

ما هو حكم من فاتته صلاة الجمعة

حكم من فاتته صلاة الجمعة بسبب النوم أو العمل؟ حيث أنه ليس هناك إثم على من فاتته صلاة الجمعة بسبب غلبة النوم، لكن يجب على الشخص أن يصلي صلاة الظهر فور استيقاظه من النوم وذلك بناء على قول النبي صلي الله عليه وسلم: (رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلاَثَةٍ عَنِ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ وَعَنِ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ وَعَنِ الْمَجْنُونِ حَتَّى يَعْقِلَ)، كما رواه أصحاب السنن.

حكم من فاتته صلاة الجمعة

حكم من فاتته صلاة الجمعة

إذا ما كان تارك صلاة الجمعة معذورا يعنى بسبب الإجهاد التعب والإرهاق وغلبه النوم فلا إثم عليه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (من نام عن الصلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها)، وقد وقع أن النبي صلى الله عليه وسلم قد نام العديد من المرات في السفر وعندما استيقظ قام بأداء الصلاة، معنى ذلك لابد من الأخذ بالأسباب ترك الصلاة.

أما إذا كان من ترك صلاة الجمعة بسبب السهر طول الليل ولا يقوم إلى الصلاة دون سبب قوي لتركه الصلاة فهو آثم، لذلك لابد من القيام بتوضيح الأسباب الشرعية لتركه الصلاة فإذا كان غلبه النوم بسبب اجتهاده أو بسبب عمله فلا ضرر عليه أما إذا كان بسبب سهره دون الداعي لذلك فهو آثم.

حكم من فاتته صلاة الجمعة ثلاث مرات

قد أوضح مفتي الجمهورية المصرية السابق على جمعة، أنه لابد على كل مسلم الحرص على ألا يقوم بتفويت صلاة الجمعة ابدًا سواء كان عن قصد أو بغير قصد.

كما أوضح العديد من العلماء المسلمين في فتاوي لهم أن من فاتته صلاة الجمعة ثلاث مرات بقصد وبغير عذرا مقبولا في الشريعة الإسلامية، فان الله يطبع على قلوبهم، مستندين فى ذلك على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (مَنْ تَرَكَ ثَلَاثَ جُمَعٍ تَهَاوُنًا بِهَا طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قَلْبِهِ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فإذا ما قام الشباب بترك صلاة الجمعة أكثر من ثلاث مرات فهذه علامة من علامات المعاصي وإثما عظيما للغاية، كما أوضح الإمام مالك أن من ترك صلاة الجمعة أكثر من ثلاث مرات بدون عذر فإن شهادته ترد.

أما إذا كنت تفوت صلاة الجمعة بسبب النوم مرة أو اثنين فلا باس بها أما إذا ما كان دائما ينام بعد الفجر ثم يقوم بالاستيقاظ بعد صلاة الظهر فلا بد على الوالدين من القيام إيقاظه من النوم وتشجعه على الذهاب إلى صلاة الجمعة في الجامع، فلا يجوز على الآباء ترك أبنائهم ينامون بعد صلاة الفجر.

حكم من فاتته صلاة الجمعة بسبب العمل

فإذا ما كان الشخص يعمل في بلد غير مسلمة ولا يمكنه أن يقوم بصلاة الجمعة بها فلا إثم عليه لكن عليه القيام بصلاة الجمعة في الأول أما إذا كان لا يستطيع أن يصليها فيمكنك أن تقوم بصلاة الظهر بدلا

عنها، ومن الجدير بالذكر أن القيام بترك الصلاة يعتبر آثما عظيماً ما دام بدون عذر مقبول يمنعه من أدائها.

عقوبة من فاتته صلاة الجمعة

أن الصلاة فرض على كل مسلم ومسلمة ولا يصح للمسلمين أن يقوموا بترك صلاة الجمعة إلا إذا ما كان عذرا مقبولا، فبذلك يقوم بارتكاب آثما عظيم.

متى تسقط عنك صلاة الجمعة

حكم من فاتته صلاة الجمعة

رغم أن صلاة الجمعة فرضا على كل مسلم ومسلمة إلا أنها قد تسقط عنك في هذه الظروف وهي:    

  • صلاة الجمعة ليست واجبة على المسافر.
  • أن صلاة الجمعة ليست واجبة على المريض الذي لا يستطيع يقوم بها سواء كان بسبب عجزه أو بسبب خوفه من أن يشتد المرض عليه.
  • في حالة خوف المسلم من الحريق أو العدوى.

وبهذا قد نكون ذكرنا أهم حكم من فاتته صلاة الجمعة وعقوبته ومتى تسقط من علينا.

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على حكم من فاتته صلاة الجمعة بسبب العمل أو النوم، كذلك رأي الأئمة في ذلك ومتى يسقط عن الفرد صلاة الجمعة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -