أخر الاخبار

كيفية أداء مناسك الحج بطريقة مبسطة

أن الحج فريضة على كل المسلمين سواء كان من الذكور أو الاناث لذلك يتسائل البعض كيفية أداء مناسك الحج بطريقة مبسطة، حيث أن الحج فريضة على المسلمين لمرة واحدة في العمر لكن يمكن للمسلمين المقتدرين القيام بها أكثر من مرة، كما أن للحج 4 أركان لا بد من اتباعها اذا ما كنت ترغب في القيام بفريضة الحج وهي أولا الإحرام وثانيا الطواف وثالثا السعي بين الصفا والمروة ورابعا الوقوف بعرفة.

كيفية أداء مناسك الحج بطريقة مبسطة بالترتيب

أداء مناسك الحج

  • الإحرام.
  • الطواف.
  • السعي بين الصفا والمروة.
  • يوم المنى.
  • الوقوف بيوم عرفات.
  • رمي الجمرات العقبة.
  • التحلل والهدي.
  • طواف يدعي بالإضافة.
  • رمي الجمرات وذلك في أيام التشريق.
  • إتمام الحج و القيام بطواف الوداع.

المبيت المبنى، حيث يحرم الحاج الممتع ويبقي كلا من المفرد والقارن على إحرامه، فيقضى صلاة كل من الظهر والعصر والمغرب والعشاء ويبقي حتى طلوع شمس عرفات اما اذا ما كان هناك زحام فيذهب إلى عرفة مباشر.

في يوم التاسع من ذي الحجة هو اليوم الأكبر الذي لا يمكن أن يتم الحج من دونه، فيقوم الحاج بالصعود الى جبل عرفات و القيام بالدعاء والاستغفار طول المدة المتواجد بها في عرفات.

بعد غروب الشمس يقوم الحاج بالذهاب الى المزدلفة حتى يقوم بصلاة المغرب والعشاء، ثم يقوم باستكمال بجمع الحصيات والتي عددها 49 لمن قام بالرمي يومين و70 لمن قام بالرمي ثلاث ايام

ما هي الأنساك الثلاثة

لكي نتعرف على كيفية أداء مناسك الحج بطريقة مبسطة فلا بد من الوقوف لحظات على أفضل أنواع الحج، وذلك لأنه على علاقة بأداء الشعائر الحج بالخطوات وإذا ما أراد الشخص أن ينوي القيام بالحج فلابد من أن يكون على دراية كبيرة بأنواع الحج وهى:

أولا نية التمتع: هو أن يقوم الحاج بأن ينوى العمرة فقط ويقوم بالاحرام بها وعندما يصل إلى مكة يقوم بالطواف والسعي ويقوم بالتحلل من الإحرام عن طريق الحلق أو التقصير والقيام بارتداء ملابسه ويبقى هكذا حتى اليوم الثامن من ذي الحجة وهو يدعي بيوم التروية ثم يحرم الشخص الذى ينوى الحج من مكان سكنه حتى مكة وهو يشعر بالهدى والمتعة لأنه يقوم بأداء العمرة.

ثانيا القرآن: وهو القيام بالعمرة والحج معا ولا يجوز أن يحل أي منهما لا في يوم النحر، ويتحلل من الإحرام بالحلق والتقصير والقيام بارتداء الملابس، وعليه هدي لأنه جمع بين أعمال الحج و العمرة في حج واحد.

ثالثا الإفراد: وهو القيام بالاحرام بالحج في الميقات أو مكان آخر وفقا لبلد كل حاج من الحجاج ويبقى على إحرامه الذي قام به حتى يوم النحر.

ما هي شعائر الحج

أداء مناسك الحج

كيفية أداء مناسك الحج بطريقة مبسطة وذلك يكون عن طريق اتباع شعائر الحج والقيام بالمحافظة عليها والعمل على إتمام عملية الحج كاملة دون أي نقائص.

في البداية النية: القيام بعمل الإحرام من المنزل، والإحرام للرجل يكون عن طريق ترك المخيط، و القيام بستر بدنها بملابس الاحرام البيضاء الخالية من أي خياطة.

فعندما يصل الحاج الى مكة ويدخل الى بيت الله الحرام فيكون الطواف له مستجيب وهو عبارة عن 7 اشواط ويبدا من عند الحجر الأسود ويعتبر سعيا للقارن بين العمرة و الحج.

وإذا ما انتهى الحاج من الطواف فيكون له صلاة مستجابة عند المقام، والقيام بالسعي بين الصفا والمروة وهو 7 أشواط وهو سعي الممتع وهو مزدوج للعمرة والحج.

وفى نهاية المقال وبعد ان تعرفنا على كيفية أداء مناسك الحج بطريقة مبسطة نتمنى لكم القيام حج مقبول باذن الله.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -