أخر الاخبار

طريقة صلاة قيام الليل بالتفصيل

العديد من المسلمين يرغبون في التعرف على طريقة صلاة قيام الليل بالتفصيل، حيث أن الدعاء في صلاة قيام الليل تكون مستجابة، كما أن قيام الليل من أهم الوصايا التي أرشدنا إليها النبي عليه افضل الصلاة والسلام، فهي سر من أسرار زيادة الطمأنينة في قلب الإنسان الرضا بقضاء الله وزيادة ايمان الأشخاص.

كما أن الله عز وجل ينزل كل ليلة في وقت الثلث الأخير من السماء ويقول (هل من داع فأستجيب له هل من سائل فأعطيه هل من مستغفر فأغفر له) ويظل هكذا حتى طلوع الشمس، ومن هنا يرغب الكثير استجابة دعاة ومعرفة طريقة صلاة قيام الليل بالتفصيل.

طريقة صلاة قيام الليل بالتفصيل

طريقة صلاة قيام الليل

يفضل أن تبدأ الصلاة بركعتين ثم تقوم بإكمال الصلاة بركعتين أيضا وذلك لما قام به رسول الله صلى الله عليه وسلم عن زيد بن خالد رضي الله عنه (صَلَّى رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَهُمَا دُونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَهُمَا دُونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَهُمَا دُونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ هُمَا دُونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا، ثُمَّ أَوْتَرَ، فَذَلِكَ ثَلَاثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً)، وبذلك فأنت تقوم بأداء صلاة القيامة ركعتين ثم ركعتين.

ما عدد ركعات صلاة قيام الليل

قد اختلف الفقهاء على عدد ركعات صلاة قيام الليل فقد قال الحنيفية أكثر عدد هو ثمانية ركعة وقال المالكية أن أكثر عدد هو اثنتا عشر ركعة وقالت الشافعية أن ليس هناك عدد محدد ركعاتها.

كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم )صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا رأيت أن الصبح يدركك فأوتر بواحدة، فقيل لابن عمر: ما مثنى مثنى؟ قال: أن تسلم في كل ركعتين)، كما أكدت عائشة رضي الله عن9ها أن الرسول صلي الله علية وسلم كان يصلي ما بين صلاة العشاء حتى صلاة الفجر فكان حوالي إحدى عشر ركعة حيث كان يصلي ركعتين ويوتر بواحدة.

ما هو الوقت المناسب لأداء صلاة قيام الليل

يبدأ وقت صلاة قيام الليل من بعد الانتهاء من صلاة العشاء وحتى طلوع الفجر، كما يستحسن أن تكون في وقت الثلث الأخير من الليل، وذلك لأن الله تعالى يقوم بالنزول الى الدنيا في الجزء الأخير من الليل، وعلى الرغم من ذلك فهى تجوز أيضا في أول الليل وفي وسط الليل وفي آخره.

ما هو فضل قيام الليل

طريقة صلاة قيام الليل

قد اجتمع العديد من العلماء على أهمية قيام الليل كما جعل له الفضل العظيم في زيادة تواصل العبد مع ربه و استجابة دعائه، كما كان يهتم النبي ويجتهد في قيام الليل، فقد كان يقوم بصلاه القيامة حتى تفطرت قدماه، ومن فضل قيام الليل ما يلي:

  • هو من أعظم وأفضل أسباب الدخول الى الجنة.
  • يقوم برفع المسلمين درجات في الجنة.
  • أن من يحافظ على صلاة قيام الليل من المحسنون وهم من يستحقون الحصول على رحمة الله وجنته.
  • قام الله عز وجل بمدح من يقوم لصلاة قيام الليل.
  • كما  قام الله عز وجل بإطلاق عليهم عبادة الأبرار وذكرهم في القرآن.
  • وأيضا يقوم بإنهاء الآثام للأشخاص.
  • أن صلاة قيام الليل هي أفضل الصلوات بعد صلاة الفريضة.
  • قيام الليل خيرا من الدنيا وما عليها فهو يقوم بتقريب العبد الى ربه.

وفي نهاية المقال احب أن أوضح أهمية صلاة القيامة طريقة صلاة قيام الليل بالتفصيل، وأوقات صلاتها وعدد ركعاتها ، ونتمنى لكم الحفاظ على قيام الليل فإن دعائها مستجاب.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -