أخر الاخبار

كيف نصلي صلاة التسابيح

كيف نصلي صلاة التسابيح؟ تعتبر صلاة التسابيح هي من النوافل، وكذلك إن حديث صلاة التسابيح ثابت عند جمهور من المحققين، وذلك فقا لدار الإفتاء المصرية، ومن خلال موضوعنا اليوم سيتم التعرف على كيفية أداء صلاة التسابيح وذلك لما لها من فضل على المسلمين، تابعوا معنا.

كيف نصلي صلاة التسابيح

كيف نصلي صلاة التسابيح

إن صلاة التسابيح هي 4 ركعات يقرأ المصلي في كل ركعة منها فاتحة الكتاب وسورة، فإن انتهى من القراءة يقول: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر 15 مرة وذلك بعد قراءة سورة الفاتحة.

ثم يقوم المصلي بالركوع ومن ثم يقول التسبيح السابق وهو راكع 10 مرات، بعد ذلك يرفع رأسه من الركوع ثم يقول هذا التسبيح 10 مرات أخري وذلك عند الاعتدال بعد الرفع من الركوع.

ثم يهوي المصلي ساجدا فيقول هذا التسبيح وهو ساجد 10 مرات، بعد ذلك يرفع رأسه من السجود فيقول هذا التسبيح 10 مرات في الجلوس بين السجدتين.

بعد ذلك يسجد السجدة الثانية فيقول وهو ساجد عشر مرات، كذلك يقوم المصلي برفع رأسه ويقول 10 مرات في الجلوس وهو جلوس الاستراحة وكذلك قيل لا بل هو جلوس التشهد، فإن ذلك إجمالي 75 في كل ركعة، فإنه يفعل ذلك في 4 ركعات.

كيفية أداء صلاة التسابيح

صلاة التسابيح تصلى 4 ركعات، وذلك بدون تشهد أوسط تبعًا لدار الإفتاء المصرية، وفي كل ركعة من الركعات 4 في صلاة التسابيح يقوم المصلي بقراءة بفاتحة الكتاب وسورة أى سورة يختارها المصلي، ومن ثم يتبع الخطوات التالية:

  • ثم يقول المصلي وهو قائم بعد قراءة السورة مباشرة وقبل الركوع بقول هذه التسبيحات الأربع: سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر 15 مرة.
  • بعد ذلك يركع المصلي وبعد التسبيح المعروف فى الركوع يقول: سبحان الله - الحمد لله - لا إله إلا الله - الله اكبر 10 مرات، بعد ذلك يرفع  المصلي رأسه من الركوع قائلًا: سمع الله لمَن حمده، ثم يقول: سبحان الله - الحمد لله - لا إله إلا الله - الله اكبر 10 مرات.
  • كذلك بعد التسبيح المعتاد فى السجود يقول المصلي: سبحان الله - الحمد لله - لا إله إلا الله - الله اكبر 10 مرات، بعد ذلك يرفع المصلي رأسه من السجود بين السجدتين وذلك بعد أداء الدعاء المعتاد، فيقول سبحان الله،الحمد لله، لا إله إلا الله، الله اكبر 10 مرات.
  • ثم يسجد المصلي وبعد التسبيحات المعروفة فى السجود يقول: سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله - الله اكبر 10 مرات.
  • ثم يرفع رأسه من السجود ويأخذ وضع القرفصاء في استراحة خفيفة بين السجود وبين القيام ويقول: سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر 10 مرات، فإن ذلك يكون 75 مرة في كل ركعة.

ما هو حكم صلاة التسابيح؟

كيف نصلي صلاة التسابيح

تؤكد دار الإفتاء المصرية بأن صلاة التسابيح هي من الصلوات المشروعة المستحبة هو مذهب الشافعية والحنفية، كذلك قول عند الحنابلة بجوازها، كذلك يرى بعض العلماء أنها غير مستحبة.

وذلك ذهابًا منهم إلى تضعيف حديثها ومخالفة هيئتها لهيئة الصلوات الأخرى، كما يروى هذا عن الإمام أحمد، وإليه ميل الحافظ بن حجر في (التلخيص)، حيث نقل تضعيف حديثها عن ابن تيمية والمزي.

في نهاية موضوعنا اليوم استطعنا أن نقدم لحضراتكم جميع المعلومات الهامة التي تتعلق بـ كيف نصلي صلاة التسابيح، كذلك تم التعرف على كيفية أداء صلاة التسابيح، كذلك ما هو حكم صلاة التسابيح؟ نتمنى أن تكون تمت الإفادة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -