أخر الاخبار

كيف نصلي العيد وأهم شروط صلاة العيد

كيف نصلي العيد؟ وكم عدد ركعات صلاة العيد؟ أهم ما يتساءل عنه الكثير من المسلمين، حيث إن مكانة الصلاة عظيمة، وذلك لأن الصلاة الإسلامية تدخل في كثير من أجزاء وابواب الشريعة  الإسلامية.

ويجب ان ننوه بالذكر في البداية أن صلاة العيد لها أثر كبير في النفوس، سواء صلاة عيد الأضحى أو الفطر، فإنها تتمتع بروحانيات لا يمكن الشعور بها إلا في العيد.

ومجدها الله عزل وجل في كتابه، وهي فريضة كالصلوات الأخرى، وسنة مؤكدة من نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ولها قواعد وشروط سيتسنى علينا التحدث إليها من خلال مقالنا هذا.

كيف نصلي العيد

كيف نصلي العيد

امتداد صلاة العيد يصل إلى مراتب كثير من الأحكام والقواعد الفقهية المتعلقة به، وذلكمثل الزواج والطلاق والنكاح وغسل الميت وتكفينه وغيرها، ولكن يجب ان ننوه بالذكر بإنه قد جاء في النصوص الشرعية، أهمية الحفاظ على هذه الصلاة، وتم تحذير المسلمين من مخاطر الكسل والإهمال في أدائها، وهذا فضلًا من تركها نهائيا.

لذلك، قال الله تعالى لكل من يهمل أو يماطل: (فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ* الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ)، ومعنى الويل كما يقول بعض المفسرين: وادي في جهنم، ولمعرفة كيف نصلي العيد، تابع معنا الفقرات التالية.

صلاة العيد 

من أكثر الصلوات المحببة في نفوس المسلمين، و ينتظرونها من السنة للسنة، وذلك لأنها تسعد الكثير من وتكون سبب في جمع شمل العائلة في هذا الاحتفال الذي حظى به المسلمون في جميع أنحاء الأمة الأسلامية، و لاكتمال هذه الفرحة يجب علينا أن نعرف كيف نصلي العيد، وهذا يتم من خلال الخطوات التالية:

فرضت صلاة العيد مثنى؛ أي أنها تُصلى بركعتان مثل صلاة الجمعة، ثم تليهما خطبة طويلة، وهي سنة مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويجب الحفاظ عليها، حيث يوضح خلالها الأمام أحكام العيد، ويرغبهم بأدابة وسننه، وقد قام الكثير من علماء المسلمين بتفصيل كيفية أداء صلاة عيد الفطر، تبعًا لكل مذهب كالتالي:

كيفية صلاة العيد عند المذهب الشافعي

كيف نصلي العيد تبعًا للمذهب الشافعي، بأنهم وضحوا أن صلاة العيد تعتبر من النوافل، وتؤدى كغيرها من صلوات النوافل، بركعتين، من خلال الخطوات التالية:

يجب على المصلي في بجاية صلاة العيد أن يكبر السبع تكبيرات الخاصة بعيد الفطر، وذلك بعد تكبيرة الاحرام ودعاء الاستفتاح، ويلزم أن تكون هذه التكبيرات السبع قبل الاستعاذة بالله والقراءة القصيرة، ومن ثم يرفع المصلي يديه في كل تكبيرة بالصلاة.

يندب للمصلي أن يقوم بالفصل بين كل تكبيرة بمقدار آية، وأن يضع المصلي يديه على صدره تبعًا لشروط الصلاة وواجباتها وذلك بين كل تكبيرتين ويقول شرًا وليس جهرًا: "سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر"، وعندما يبدأ في الركعة الثانية، يزيد عليها بخمس تكبيرات، وهذا يتم تطبيقه من قبل المصلي في تكبيرة القيام، ويكرر هذه الخطوة مرة أخرى.

شروط صلاة العيد

كيف نصلي العيد

كيف نصلي العيد؟ تتضمن الشروط التالية:

  • يجب أن ننوه بالذكر أن التكبيرات الزائدة في صلاة العيد هي من السنة، فلو نسيها المصلي أو تركها فلا يسجد للسهو كصلاة  الفرض، وإن دخل الشك في قلبه من عدد التكبيرات، فإنه يبني على الأقل.
  • يجب الجهر في قول التكبيرات للإمام والمصلين.
  • يندب الجهر في القراءة بالنسبة للإمام والمنفرد.

ولكن إذا تابع المأموم الإمام في صلاته، ودخل معه في الركعة الثانية لصلاة العيد، فإنه بالتالي يقوم بمتابعته في عدد التكبيرات إلا إذا زادت عن خمسة، ويكبر بخمس تكبيرات في الركعة التي يؤديها منفردًا بعد سلام الإمام، ولكن يترك المأموم الزوائد من التكبيرات، في حالة أن لم يفعلها الإمام، وعليه الاقتداء بإمامه عند التكبير بأقل من سبع تكبيرات أو خمس.

يجب على المصلي أن يقرأ سورة ق، أو سورة الأعلى، أو سورة الكافرون، وذلك في الركعة الأولى بعد قول الفاتحة،  وقراءة سورة الإخلاص، أو سورة القمر عند البدء في الركعة الثانية.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل الخاصة بكيف نصلي العيد وأهم شروط صلاة العيد.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -