أخر الاخبار

تعرف على أهم خطوات صلاة الفجر

أن صلاة الفجر هي الصلاة الأولى التي يقوم بها المسلم والمسلمة في بداية يومه، وهي تكون بين طلوع الشمس وحتى وقت بداية شروق الشمس، فاذا لم تستطيع الصلاة في ذلك الوقت فيمكنك القيام بعد ذلك بصلاة الصبح، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف أكثر على صلاة الفجر وخطوات صلاة الفجر.

يطلق على كلا من صلاة الفجر وصلاة العصر (صلاة البردين) وذلك لأن صلاة الفجر تكون في أكثر وقت برد في اليوم ولان صلاة العصر تكون أكثر وقت في ساعات النهار.

خطوات صلاة الفجر

خطوات صلاة الفجر

  • في البداية يقوم المسلم والمسلمة وقت صلاة الفجر ويفضل أن يقوموا بصلاة ركعتين قيام الليل قبل الصلاة والدعاء في ذلك الوقت يكون مستجاب ومستحب.
  • قيام المسلم باتباع خطوات الوضوء الصحيح وذلك بنية صلاة الفجر ولا يجوز بعد الوضوء القيام بالشرب أو تناول الطعام.
  • يفضل على المسلم أن يذهب الى الجامع للقيام بأداء صلاة الفجر، فكل خطوة يخطوها نحو الجامع يأخذ الثواب عليها.
  • عند الدخول الى الجامع يفضل على المسلم أن يقوم بأداء ركعتين سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم قبل صلاة الفجر.
  • أن تكون النية لصلاة الفجر خالصة لوجة الله ثم يقوم بالتكبير عن طريق رفع يديه حذو منكبيه ثم يقوم بالتكبير (الله أكبر) وذلك لإعلان بدا الصلاة وبعد ذلك يضع المصلي يده اليمين فوق يده اليسرى وذلك تحت السرة.

خطوات هامة لأداء صلاة الفجر

ثم يقوم بقراءة دعاء افتتاح الصلاة وهو (وجَّهْتُ وَجْهي لِلّذي فطَرَ السّماواتِ والأرضَ حَنيفاً مُسلِماً، وما أنا من المُشركينَ، إنَّ صَلاتي ونُسُكي وَمَحيايَ وَمَماتي لله رَبِّ العالمينَ، لا شَريكَ له، وبِذلكَ أُمِرْتُ، وأنا مِنَ المُسلِمينَ).

يقرأ سورة الفاتحة وبعدها سورة قصيرة، ثم الركوع ثم يرفع رأسه من الركوع ويقول(سمع الله لمن حمده)ثم يقف لثواني ثم يقول (ربنا ولك الحمد) ثم ينتقل الى السجود ويقول (سُبحانَ ربّيَ الأعلى وَبِحَمْده (3 مرات وبعد ذلك القيام.

ثم البدا بالركعة الثانية ويقرأ فيها أيضا الفاتحة وسورة صغيرة أخرى، ثم يقوم بالركوع والسجود ويقول التشهد )التَّحِيّاتُ للهِ، والصَّلَواتُ والطَّيِّباتُ، السَّلامُ عليكَ أيُّها النبيُّ، ورحمةُ اللهِ وبَرَكاتُهُ، السَّلامُ عَلَينا وعلى عِبادِ الله الصّالِحين، أشْهدُ أن لا إله إلا الله، وأشْهدُ أنّ مُحمّداً عبدُهُ ورَسولُهُ( ثم يقوم برفع السبابة الى اعلى عندما يقوم أشْهدُ أن لا إله إلا الله، وأشْهدُ أنّ مُحمّداً عبدُهُ ورَسولُه، ثم يكمل التشهد )اللّهُمّ صلِّ على مُحمَّدٍ وعلى آلِ مُحمَّدٍ، كما صلَّيْتَ على إبراهيمَ وعلى آل إبراهيمَ، إنَّكَ حَميدٌ مَجيدٌ، اللَّهُمَّ بارِك على محمّدٍ وعلى آل محمَّدٍ، كما بارَكْتَ على إبراهيمَ وآلِ إبراهيمَ، إنَّكَ حَميدٌ مَجيد).

وفى نهاية الصلاة يقوم بالتسليم على كلا الجانبين.

فوائد صلاة الفجر للمسلمين

خطوات صلاة الفجر

  • يرزق الله بالعبد الخير والبركة ويسهل عليه أمورة لأنه يستيقظ من نومة لأداء الصلاة في وقتها وقيامة بالمواظبة عليها.
  • يكون قلب المسلم أقرب الى الله وتكون دعوة المسلم مستجابة وفي الخصوص عند قيامه بأداء ركعتين صلاة قيام الليل والدعاء فيها.
  • يتمنى الميت لو يعود ليقوم بأداء كل صلواته، فصلاة الفجر خير من الدنيا وما عليها.
  • عن طريق صلاة الفجر يمكنك التمييز بين المسلم الحقيقي والمسلم المنافق، لأن المنافق يصعب عليها الأستيقاظ من النوم لصلاة الفجر.

أن لصلاة الفجر أهمية كبيرة بالنسبة للمسلمين جميعا سواء كانوا من النساء أو الرجال فهي ركن من أركان الصلاة وفريضة واجبة على كل مسلم ومسلمة، كما تعمل صلاة الفجر على التقرب أكثر من الله وفتح أبواب السماء لك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -