أخر الاخبار

كيفية صلاة الوتر ثلاث ركعات فردية

كيفية صلاة الوتر ثلاث ركعات يتسائل عنها المسلم كثيرًا، وذلك لأن الصلاة هي أهم أركان الإسلام الخمسة، ففي يوم القيامة هي أول ما يسأل الله عنها المسلم، وهي الحد الفاصل بين المسلم والكافر، لذلك يجب على المؤمن الإصرار عليها طوال حياته، لأنها الوحيدة التي تقربه من ربه.

فالصلاة نوعان: الفرض والسنة، وهي الفروض الواجبة الخمسة المعروفة التي يجب على المسلم اتباعها، أما السنة فهي عن النبي صلى الله عليه وسلم وأهمها الشفع والوتر، وقيام الليل، وهو من الأعمال المحببة، وتسمى بالنوافل التي فضلها الله تعالى، ورفع بها منزلة المسلم، لأن بها تقوية للإيمان، و تحصين للنفس من همزات الشياطين وتقوية عزيمته ومنعه عن اتباع الشهوات، ولمعرفة اهم التفاصيل عن كيفية أداء صلاة الشفع والوتر تابع معنا مقالنا هذا.

كيفية صلاة الوتر ثلاث ركعات

صلاة الوتر ثلاث ركعات فردية

صلاة الوتر هي الركن الثاني من أركان الإسلام ومن أعظم العبادات التي فرضها الله علينا، يأتي وقتها من العشاء حتى صلاة الفجر وهي سنة مؤكدة ، تُصلي عددًا فرديًا من واحد أو ثلاثة أو أكثر، كأي صلاة  يلتزم بها المسلمون، وذلك من أجل الاقتراب من الله تعالى والحصول على أجر وثواب مضاعف، ومن أجل أيضًا لتنقية القلب والنفس من الانسياق وراء الشهوات، والذنوب.

تعتبر صلاة الوتر فرصة ذهبية للعتق من النار، وأن تعلو منزلتك عند الله لما تملكه هذه الصلاة من فضل عظيم، وهي سنة مأخوذة من رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ويجب علينا الالتزام بها لنسير على نهج رسولنا الكريم و ننال شفاعته، ولكن ما هي أهم خطوات كيفية صلاة الوتر ثلاث ركعات؟ هذا ما سيتم الإجابة عنه من خلال الفقرات التالية.

صلاة الوتر ثلاث ركعات

سنبدأ في معرفة كيفية صلاة الوتر ثلاث ركعات، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يصلي المسلم في صلاة الوتر بعد العشاء إلى الفجر كغيرها من الصلوات الأخرى، حيث يبدأ بتكبيرة الإحرام ودعاء الاستفتاح.
  •  من ثم يبدأ المؤمن بقراءة سورة الفاتحة، ثم  يبدأ بتكبيرة الإحرام، وقراءة سورة الفاتحة وسورة قصيرة.
  • يقوم المسلم في هذه الخطوة بالركوع.
  •  يقول سبحان ربي العظيم وذلك ثلاث مرات.
  •  بعد ذلك الوقوف من الركوع الأول.
  •  يقول سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد.
  • التكبير من ثم السجود .
  • قول سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات.
  •  ثم الجلوس من السجود،  بعد ذلك يقوم المسلم بالسجود مرة أخرى وقول سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات.
  • في النهاية يقوم المسلم بالجلوس وقراءة التشهد والتسليم من على اليمين واليسار.

كيفية صلاة الوتر 

صلاة الوتر ثلاث ركعات فردية

كيفية صلاة الوتر ثلاث ركعات؟ يتم ذلك عندما يصلي المسلم ركعة واحدة للفصل بين الوتر، أما الوصل الخاص بصلاة الوتر، فهو عبارة عن أن يصلي المسلم ثلاث ركعات متتالية، ولكن بشكل متصل دون الفصل بينهما، أي قول التشهد والتسليم، كذلك يجب التنويه على أن هذه الصلاة لا يُقرا التشهد بين ركعاتها.

وذلك حتى لا تشبه صلاة المغرب من خلال الفصل بين الركعتين الأولى والأخيرة، ويجب أن ننوه بالذكر أن صلاة الوتر تتألف من ركعتين ركعتين، من ثم نختم الصلاة بركعة واحدة.

والدليل على ذلك الصحابي عبدالله بن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم:(أنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن صَلَاةِ اللَّيْلِ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ عليه السَّلَامُ: صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خَشِيَ أحَدُكُمُ الصُّبْحَ صَلَّى رَكْعَةً واحِدَةً تُوتِرُ له ما قدْ صَلَّى).

كما أن صلاة الوتر ليست لها عدد محدد من الركعات فمن زاد عن الحد له الأجر والثواب على ذلك، ويجب أن يكون عدد الركعات فرديًا.

في نهاية المقال لكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل الخاصة كيفية صلاة الوتر ثلاث ركعات، من خلال ذكر أهم الخطوات الخاصة بالصلاة الصحيحة للوتر.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -