أخر الاخبار

تفسير دعاء الاستفتاح بشرح مفصل

تفسير دعاء الاستفتاح بشكل مفصل للتمعن في معانيه العظيمة، وهو من أفضل الأدعية المحببة والمأخوذة من الرسول صلى الله عليه وسلم، وكما نعلم أن للدعاء بشكل عام منزلة كبيرة عند الله عز وجل، لذلك فإن لدعاء الاستفتاح قيمة كبرى ويُقال حين يبدأ المسلم صلاته، كما أنه تختلف صيغته تبعًا لرأي العلماء، ومن خلال مقالنا هذا سنقدم لكم أهم صيغ دعاء الاستفتاح، و سنوضح ما يطويه هذا الدعاء العظيم من معاني من خلال تفسيره بشكل مبسط.

تفسير دعاء الاستفتاح 

تفسير دعاء الاستفتاح

دعاء الاستفتاح له العديد من الصيغ المتعددة، ولكن يجب على المصلي أن يذكر صيغة واحدة فقط في بداية صلاته، وسُمي الدعاء بالاستفتاح لأنه يستفتح به المسلم صلاته، وتنقص الصلاة بدونه، ولكن يجب ان ننوه بالذكر أنه لا يجب الجمع بين الصيغ المختلفة لدعاء الاستفتاح في الصلاة الواحدة.

وقد ثُبت الرسول صلى الله عليه وسلم أنه من المفضل قراء إحدى الصيغ المذكورة أدناه في الصلاة لإثبات صحتها، كذلك سنعرض لكم تفسير دعاء الاستفتاح تبعًا لرأي أشهر العلماء فقط تابع الفقرات التالية.

دعاء الاستفتاح الأول

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام بافتتاح الصلاة، أي بدأ الصلاة  قال: (سبحانك اللَّهمَّ وبحمدِك وتبارك اسمُك وتعالَى جدُّك ولا إلهَ غيرُك) ومعنى هذا الدعاء تنزيه الله سبحانه عن أي نقص، وعن ما لا يليق بجلالته، ومن خلال الفقرات التالية سنوضح تفسير دعاء الاستفتاح بالتفصيل:

سبحانك اللهم وبحمدك: تعني تنزيه الله وتقديسه بعلو مكانته عن كل نقص أو عيب من صفات الشرك به أو الصفات الناقصة التي تعبر عن الكفار وهي لا تليق به، كذلك الصفات الأخرى مثل النعاس، والنوم، والعجز، فالله قادر على كل شئ ويتسم بالكمال لا شئ يفوق قدرته وكماله، فهو الكامل في صفاته وأسمائه المجيدة العليا، هو الواحد الأحد الحي الصمد.

 وتبارك اسمك: يعكس اسمه حلول البركة والفضيلة على من ذكر اسمه، تجلت صفاته وعلى اسمه فهو الحي القيوم الذي لم يلد ولم يولد ولا يوجد لها مثل.

وتعالى جدك: تتضمن هذه الكلمة معاني عظيمة تشير إلى عظمة وجلالة الله وحده والعلو والرفعة لاسم الله التي لا يمكن ان يوازيها او يقدرها أحد على وجه الأرض.

 لا إله غيرك تعني: هذه الحملة هي جملة توحيد الله فلا إله إلا هو وحده لا يُشرك به أحد، وهي تشير إلى وحدانية الله، هو الواحد الأحد الحي الصمد، ويثبت بها المسلم إسلامه فلا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا رسول الله دائمًا وابدًا.

دعاء الاستفتاح الثاني

 سنقدم لكم من خلال هذه الفقرة الشاملة تفسير دعاء الاستفتاح الثاني، وذلك عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا كبر في الصلاة، سكت هُنَيَّة قبل أن يقرأ، فقلتُ: يا رسول الله، بأبي أنت وأمي أرأيت سكوتك بين التكبير والقراءة، ما تقول؟ قال أقول: (اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِن خَطَايَايَ كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي مِن خَطَايَايَ بالثَّلْجِ وَالْمَاءِ وَالْبَرَدِ).

وتكمن المعاني العظيمة في هذا الدعاء الذي تردد على لسان الشريف رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ويحمل معاني لها أثر كبير في النفوس، ويدل معناه: بدعاء الله سبحانه وتعالى وترجيه بمغفرة ذنوبنا والعفو عن خطايانا ومحوها كما يُنقى الثوب الأبيض من القذارة، وأن يباعد بيننا وبين الخطايا والآثام والمعاصي.

كما باعد جلالته بين أقصى المشرق والمغرب، وأن يجعل جسمنا طاهر وأن يغسلنا من الخطايا التي تلوث الإنسان ويعفو ويغفر لنا ويقوي من إيماننا ليصبح المؤمن قوي محصن ضد همزات الشياطين.

متى يُقال دعاء الاستفتاح في الصلاة؟

تفسير دعاء الاستفتاح

بعد ذكر تفسير دعاء الاستفتاح يجب أن نذكر موعد هذا الدعاء في الصلاة حيث يُقال دعاء الاستفتاح بعد أول تكبيرة للإحرام، أي يلزم على المسلم أو المسلمة تبعًا لما أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن ينوي الصلاة، ويستقيم للقبلة، من ثم يُكبر، ثم يبدأ في قراءة دعاء الاستفتاح بعد التكبير مباشرًة، وليس قبل التكبير كما يعتقد البعض، وهذا ما ذهب عليه الكثير من أهل العلم.

والدليل على ذلك: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا كَبَّر في الصلاة، سكت هُنَيَّة قبل أن يقرأ، فقلت: يا رسول الله، بأبي أنت وأمي أرأيت سكوتك بين التكبير والقراءة، ما تقول؟ قال أقول: (اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِن خَطَايَايَ كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي مِن خَطَايَايَ بالثَّلْجِ وَالْمَاءِ وَالْبَرَدِ).

وحكمه في الإسلام أنه يستحب لمن بدأ الصلاة به، فهو سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن من لم يستفتح الصلاة به فلا حرج عليه وتعتبر صلاة صحيحة عند مجمع العلماء بإذن الله تعالى والله أعلى وأعلم.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم صيغ لتفسير دعاء الاستفتاح، وذكرنا أيضًا الصيغ الخاصة به.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -