أخر الاخبار

انواع الزكاة وأهم أنواعها

هناك تساؤلات عديدة حول انواع الزكاة؟ تعتبر الزكاة ركن أساسي من أركان الإسلام، فهي واجبة على كل مسلم ويجب دفعها كل سنة، فإن الزكاة بركة على مال المسلمين، فيجب على المسلمين أدائها في أوقاتها بشكل سليم وحث الأخرين عليها وهناك نوعان من الزكاة الواجبة على المسلمين هي زكاة الفطر وتعطي هذه الزكاة في خلال شهر رمضان.

انواع الزكاة

انواع الزكاة

هناك نوعان من الزكاة وسوف نوضح هذان النوعان من الزكاة فيما يلي:

 زكاة المال

يشير كثير من المسلمين إلى زكاة المال السنوية باسم الزكاة، وهي الزكاة التي يجب على المسلمين إخراجها من ثروتهم سواء أكانت من النقود أو الذهب أو الفضة أو من أملاكهم.

ومقدار الزكاة التي يجب أن يخرجها كل مسلم تتفاوت وتختلف من شخص لأخر على حسب ما يمتلكه كل مسلم لأن إجمالي الزكاة يبلغ 2.5%من صافي الثروة لمدة سنة، لذلك لا تكون الزكاة جائزة إلا لمن بلغ حد معين من المال تعرف بالحساب.

 زكاة الفطر

تعد زكاة الفطر من أنواع الزكاة وتعرف أيضًا بإسم زكاة الفطر في رمضان، وهي الزكاة التي يخرجها المسلمون في نهاية أيام شهر رمضان في التقويم الإسلامي.

وتعرف أيضًا باسم زكاة الفطرة لأنها تعد من فترة الإنسان لأنها واجبة على كل مسلم مهما كان.

أهمية الزكاة وحكمها

الزكاة واجبة لأنها تعد الركن الثالث من أركان الإسلام، وفرضت علينا عام 2 هجريًا في شهر شوال، وتعد أمر من الله تعالى والدليل على ذلك في قوله تعالى: "وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة"، وقوله صلى الله عليه وسلم: "بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة."

وقد نبه الله عز وجل من منع من إيتاء الزكاة في قوله تعالى: "ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرًا لهم بل هو شر لهم سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة ولله ميراث السماوات والأرض والله بما تعملون خبير."

رأى الفقهاء في الأموال التي يجوز فيها الزكاة

اتفق علماء الدين أن أموال الزكاة التي يجوز فيها الزكاة هي 4 أنواع:

  • كل شيء خارج من الأرض من خضراوات وفاكهة وغيرها.
  • الحيوانات مثل البقر والإبل والغنم.
  • وما يستخرج من الأرض أيضًا من معادن مثل (الذهب- الفضة- النحاس- الحديد- وغيرها.)
  • وأخيرا النوع الرابع وهو عروض التجارة.

وهذه الأنواع الأربعة هي من الأنواع التي يجوز فيها الزكاة وما غير ذلك لا تجب عليه الصدقة، إلا إذا كان من عروض التجارة مثل السيارة التي يمتلكها المسلم لاستخداماته الشخصية ليس عليه وجب الصدقة عليها، والدليل على ذلك في قول رسول الله صلي الله علية وسلم: "ليس على المسلم في عبده ولا فرسه صدقة."

كيفية الزكاة في العقارات والأراضي

انواع الزكاة

هناك العديد من أشكال العقارات والأراضي سوف نوضحها في ثلاثة أنواع وهي:

  • الأول: هو العقار الذي يمتلكه المسلم للسكن فيه وهذا النوع من العقار لا وجوب الزكاة عليه.
  • الثاني: هو العقار الذي يقوم المسلم بإعطائه لشخص أخر بغرض الإيجار الذي يأخذه شهريًا وهذا أيضًا لا زكاة علية وإنما تكون الزكاة من على المكسب الشهري.
  • الثالث: هو العقار الذي يمتلكه الشخص بغرض البيع، وهذا هو النوع الوحيد الذي تكون فيه الزكاة واجبة.
  • ومن عرض بيع أرضه أو بيته بغرض الكسب ليشتري قطعة غيرها فيكون عليه الزكاة واجبة وما غير ذلك فلا تكون الزكاة واجبة.

وفي ختام هذه المقالة نكون قد تحدثنا عن انواع الزكاة وأهميتها عند الله، ورأي الفقهاء في الأموال التي يجوز فيها الزكاة، والأموال التي ليس واجب فيها الزكاة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -