أخر الاخبار

متى يبدأ الحج؟ وما هي شروط التكليف بمناسك الحج؟

متى يبدأ الحج ومتى تنتهي أيامه؟ وما هي سنن وأركان الحج؟ هل يوجد شروط للحج؟ كل هذه التساؤلات وأكثر تراود الأفراد الراغبين في أداء هذه الفريضة والتسجيل في موسم الحج لهذا العام، حيث يعد الحج أحد الشعائر الدينية التي تم فرضها على الأمم حتى قبل ظهور الإسلام وعلى الرغم من ذلك فإنها من أهم الفرائض الدينية وفضل القيام بها كبير وتأتي في المركز الخامس لأركان الإسلام التي تم فرضها لإتمام الدين ويجوز أن يقوم المسلم معها بالعمرة، لذلك سنقوم بمساعدتكم من خلال سطور مقالتنا وسنقوم بتوضيح كل ما هو متعلق بالحج ومراسمه والشروط والأركان.

متى يبدأ الحج؟

متى يبدأ الحج؟

متى يبدأ الحج؟ إن الحج يبدأ عادةً في شهر ذي الحجة من الشهور الهجرية وتستمر أيام الحج به لفترة متتالية ومتتابعة ويلتزم الحجاج بمناسك هذه العبادة ويمكننا توضيح موعد بداية هذا الموسم فيما يلي:

يبدأ الحج من اليوم 8 وحتى اليوم 13 لشهر ذي الحجة ليكون العدد النهائي لهذه الأيام هو 6 أيام متتالية ومستمرة ويكون لكل يوم عمل ومناسك خاصة به ليكون كل يوم مختلف تمامًا عن الذي يسبقه، وبعضها يكون مستحب والأخر فضيلة لأن هذه الفريضة تكون اقتداء برسولنا الكريم" صلى الله عليه وسلم".

الأيام التي تؤدى فيها فريضة الحج

ذكرنا فيما سبق أن فريضة الحج تبدأ في شهر ذي الحجة وتستمر لمدة ستة أيام سوف نتعرف على الفرائض التي تؤدى في كل يوم على حدة في الفقرة التالية:

اليوم الأول" التروية"

تم إطلاق هذا الاسم على اليوم الأول من أيام الحج لأن الحجاج يترون بالماء أثناء ذهابهم إلى المنى للمبيت فيه، كما أن الحجاج في هذا اليوم يصلون الصلوات بطريقة القصر أو الجمع أيهما أقرب ويجوز.

اليوم الثاني" يوم عرفة"

هذا اليوم يكون أبرز وأهم أيام الحج حيث يقف فيه الحجاج على جبل عرفات الشريف ويكبرون ويهللون، كما أن يوم عرفات من الأيام المباركة في العام وله فضل عظيم في الإسلام، أبواب السماء تفتح في هذا اليوم كما ان الفريضة أو العبادة تكون مضاعفة.

اليوم الثالث" يوم النحر"

في اليوم العاشر من ذي الحجة أو يوم الحج الأكبر كما ذكر في آيات القرآن الكريم يبدأ فيه الحجاج برمي الجمرات من على الجبل بالإضافة إلى النحر والطواف، ومن العبادات الهامة التي يقوم بها الحجاج في يوم النحر هي السعي بين الصفا والمروة.

اليوم الرابع والخامس" أيام التشريق"

 هذه الأيام تم إطلاق اسم التشريق عليها لأنها توافق ثاني وثالث أيام عيد الاضحى، حيث يبدأ الحجاج فيها العودة إلى مكة المكرمة بعد أن تنتهي مراسم الحج بالكامل والوصول إلى منى والمبيت في المكان طوال هذه الليالي وأثناء هذه الأيام يقوم الحجاج برمي الجمار الصغير والوسط والكبرى بعد غروب الشمس، وكل من يقوم بإنهاء هذا الفرض يعود قبل فجر اليوم الثاني وفي حالة إذا لم يتمكن من الانتهاء فيقوم بالمبيت لليوم الثالث عشر.

اليوم السادس" النفر الثاني"

في هذا اليوم يقوم الحجاج بأمرين وهم رمي الجمار الثالث والوصول من منى إلى مكة المكرمة لأنه لم تجاز أن يقوم الحجاج برمي الجمار بعد هذه الأيام الستة لأن مناسك الحج تكون قد انتهت مع انتهاء هذا اليوم.

وقت انتهاء مناسك الحج 

متى يبدأ الحج؟ أجبنا فيما سبق على هذا السؤال بالتفصيل وتعرفنا على العبادات التي يتم تأديتها خلال هذه الأيام وفيما يلي سوف نتعرف على وقت انتهاء مناسك الحج:

إن وقت انتهاء مناسك الحج التي فرضت على العباد تنتهي بمجرد الانتهاء من طواف الوداع التي يتم القيام به بعد تأدية جميع المناسك ويتم هذا الأمر بالتحلل.

مراحل التحلل من مناسك الحج

ذكرنا في السطور السابقة الإجابة الخاصة بالسؤال المطروح سابقًا متى يبدأ الحج؟ وموعد انتهاء هذه المناسك بفريضة التحلل، سوف نتعرف على مرحلتين التحلل الواجبة فيما يلي:

  • التحلل الأول

المرحلة الاولى من التحلل تبدأ من فجر اليوم الثالث" النحر" الموافق 10 ذي الحجة، واتفق الشافعية على أنه يبدأ بمجرد حلول منتصف الليل، ويتم هذا التحلل الأول عن طريق رمي جمرات العقبة مع طواف الإفاضة من مناسك الحج وحلق الشعر ويجب الابتعاد عن النساء في هذه المرحلة.

  • التحلل الثاني

أما المرحلة الثانية من التحلل تبدأ من فجر يوم النحر وأداء طواف الإفاضة وفي هذه المرحلة تكون النساء حلل للحاج، وباقي خطوات الإحلال تكون إتمام مناسك المنى للتحلل من الإحرام حتى يجوز له النفير بعد غروب الشمس باليوم الأخير من أيام الحج.

ما هي مناسك الحج؟

متى يبدأ الحج؟

متى يبدأ الحج؟ وما هي مناسك الحج الصحيحة؟ يرغب الكثير من الحجاج التعرف على الإجابات المحددة لهذه التساؤل قبل السفر وادائه ويمكننا توضيح الإجابة الخاصة به من خلال ما يلي:

  1. الإحرام ويتم عن طريق ابقاء نية الحاج على دخول نسك الحج وسبب تسميته بهذا الاسم هو أن الحجاج يحرم عليهم كل ما كان حلل لهم من بعده.
  2. ومن ثم يقوم الحاج بالطواف القدوم لأنه أحد السنن الرئيسية في الحج ويطلق عليه بعض العلماء والفقهاء طواف الورود وطواف التحية ويجب القيام به لمن هم قادمين من غير مكة.
  3. النسك الثالث بمناسك الحج يكون السعي بين الصفا والمروة واتفقت جميع المذاهب على أنه من المناسك الواجبة وذكرت في القرآن آية تدل على هذا الأمر "إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا".
  4. متى يبدأ الحج؟ في اليوم الثامن من ذي الحجة يوافق يوم التروية والذهاب إلى منى" حيث إنه أحد المناسك الهامة لكل من ينوي الحج ويصلي به الصلوات الخمس ويمكث حتى يوم عرفات.
  5. بعد ذلك يأتي موعد الوقوف بعرفات والتي يجب أن يلتزم الحاج بها حتى يتم قبول الحج الخاص به، فقد اتفق العلماء وكبار الفقهاء على ضرورة الوقوف في عرفات ليصح الحج.
  6. المبيت في مزدلفة الطريق الواصل ما بين عرفة ومنى ورمي جمرة العقبة فيه ويجوز أن يقوم الحجاج بتأخير أو جمع الصلوات في هذا النسك.
  7. الهدي والتحلل يكون أحد مناسك الحج ويكون عبارة عن نوعين هدى التطوع أو هدى التمتع والقران.
  8. التحلل وطواف الإفاضة يكون أحد أنواع مناسك الحج الأخيرة التي لا يجب اهمالها حتى يكون فريضة الحج صحيحة ومقبولة بإذن الله.
  9. النسك قبل الأخير في مناسك الحج يكون رمي الجمرات الثلاثة في أيام التشريق ويتم إلقاء الاولى بعد مسجد الخيف والثانية قبل جمرة العقبة الأخيرة ويتم التكبير مع كل جمرة.
  10. أخر مناسك الحج تكون طواف الوداع أو طواف آخر العهد لأن الحجاج يودعون بيت الله الحرام فيه ويجب القيام به عقب انتهاء الحج لأهل الآفاق وعند الطهارة من الحيض والنفاس.

شروط التكليف بالحج

متى يبدأ الحج وما هي شروطه؟ يمكننا الإجابة على هذا السؤال بالتفصيل في الفقرة التالية:

  • أول وأهم شروط الحج هو الإسلام فلا يجوز لغير المسلمين.
  • كما يشترط أن يكون المسلم بالغًا وعاقل لما يدور حوله حتى يقوم بالحج.
  • من الشروط الأساسية للتكليف بالحج هي الحرية والاستطاعة المالية والصحية لأداء مناسك الحج.
  • أحد الشروط الأساسية حتى تقوم المرأة بأداء فريضة الحج هو انه يكون معها محرم طوال أيام الحج.

تعرفنا في هذا المقال على الإجابة المثالية للسؤال التي يتم طرحه كثيرًا من قبل الحجاج وهو متى يبدأ الحج؟ وتعرفنا على كل ما هو متعلق بالحج ومناسكه وشروطه.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -