أخر الاخبار

ما هي سجود التلاوة؟ وأهم شروطها وأحكامها

إن سجود التلاوة يكون له أسباب وأحكام وشروط يجب أن يلتزم بها العبد حتى يصح ويقبل حتى لذلك يفضل قراءة كل ما ورد عن كبار العلماء وفقهاء المذاهب الأربعة حول السجدة المعلومة حتى يتمكن الفرد من التعرف على كل ما هو متعلق بها وإيجاد الإجابات المناسبة لكل ما يدور في أذهانكم حول هذا النوع من السجدات، وإذا كنت ترغب في معرفة آراء فقهاء المذاهب الأربعة وأهل العلم حول سجدة التلاوة فإننا سنقوم بتوضيح هذه النقاط بسطور مقالتنا المثمرة.

تعريف سجود التلاوة

ما هي سجود التلاوة؟

إن سجود التلاوة يكون أحد أنواع السجود التي يقوم بها المسلم في الصلاة دون السجود في ركعة واحدة، ويتم الالتزام بها عند قراءة أحد الآيات القرآنية التي ذكر في السجود ويكون عدد هذه الآيات في سور القرآن الكريم 15 آية سجدة، وسجدة التلاوة يكون عبارة عن ركعة واحدة ومن ثم استكمال الصلاة، كما يتم القيام بها في حالة قراءة هذه الآيات سواء كنت تصلي او لا أو تحفظ القرآن الكريم، ويكون لهذه السجدة مجموعة من الشروط والأحكام سنتعرف عليها بالتفصيل في الفقرات التالية.

شروط سجود التلاوة

نتعرف معًا في الفقرة التالية على الشروط الفقهية التي وضعها أهل العلم لأداء سجدة التلاوة، وتكون هذه الشروط متمثلة في السطور التالية:

الطهارة من الحدث والخبث والبدن

أول الشروط الأساسية التي تم وضعها لسجدة التلاوة هي الطهارة سواء كان من الحدث أو البدن او الملابس والخبث أثناء أداء هذه الركعة لأنه هذا النوع من السجود يمكن اعتباره أحد أشكال الصلاة أو يؤدي نفس المعنى ولا يقل أهمية عنها لذلك يجب الالتزام بتحقيق شروط صحة الصلاة في العبد لأدائه.

ستر العورة واستقبال القبلة والنية

أحد الشروط الهامة في الصلاة أو سجود التلاوة هي أن يتم ستر العورة سواء كان رجلًا او امرأة، مع ضرورة استحضار النية على أداء هذه الركعة حتى تكون هذه الركعة صحيحة، أصحاب المذهب الشافعي يقرون بأن النية أحد الشروط الرئيسية لسجدة التلاوة.

دخول وقت السجود

الشرط الثالث لسجدة التلاوة يكون دخول وقت السجود أي عند قراءة أحد آيات السجود أو سماع هذه الآيات فيجب الانتظار حتى يتم الانتهاء من آية السجود حتى تكون صحيحة ومقبولة فلا يصح قبل موعدها او بعده، يرى أصحاب المذهب الحنفي وجود السجود بعد انتهاء الآية لأنه سمي بسجدة التلاوة لأنه يأتي بعد آية.

الكف عن مفسدات الصلاة

يشترط لصحة سجود التلاوة بعد انتهاء آيات السجود هو التوقف عن إتمام كل ما يفسد الصلاة سواء كان بالقول أو الفعل، وذلك لأن سجدة التلاوة معنى من معاني الصلاة.

القراءة المقصودة

يعد القراءة المقصودة والمشروعة آيات السجود أحد الشروط الأساسية التي تم تحديدها من قبل أصحاب المذهب الشافعي التي يجب الالتزام بها وأنه لا يجوز الفصل بين وقت القراءة والسجود.

أسباب سجدة التلاوة

 تم تحديد مجموعة من الأسباب التي يصح فيها أداء سجود التلاوة من قبل أهل العلم وفقهاء المذاهب الأربعة ويمكننا تعريف هذه الأسباب فيما يلي:

  • قراءة آيات القرآن الكريم التي يكون فيها السجود سواء داخل الصلاة أو عند الانتهاء منها.
  • عند سماع آيات القرآن الكريم التي يحكون بها سجود في نفس المواقف التي ذكرناها سابقًا" الصلاة".
  • الاقتداء بسنن النبي صلى الله عليه وسلم حيث أنه كان صلى الله عليه وسلم يقوم يؤدي هذه الركعة عند إتيان آية فيها سجود أو عند سماعها.
  • في حالة إذا كنت تصلي إحدى الصلوات السرية وكانت بها آية من آيات السجود فيجب أن يقوم المصلي بسجدة التلاوة على الفور.
  • ملخص هذه الأسباب يكون أن أصحاب المذهب الحنفي أن أسباب سجدة التلاوة يضم التلاوة والاستمتاع والاقتداء".
  • السجدات المُتفّق عليها في القرآن الكريم
  • نعرفكم في هذه الفقرة على بعض آيات القرآن الكريم التي ذكرت ووجبت بها سجدة التلاوة، وتكون هذه الآيات متمثلة فيما يلي:
  • قال تعالى في سورة السجدة الآية 15 "إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ".
  • بينما ذكرت آية في سورة الأعراف الآية 206 "إِنَّ الَّذينَ عِندَ رَبِّكَ لا يَستَكبِرونَ عَن عِبادَتِهِ وَيُسَبِّحونَهُ وَلَهُ يَسجُدونَ".
  • القول في تأويل قوله تعالى بسورة الرعد الآية 15 "وَلِلَّـهِ يَسجُدُ مَن فِي السَّماواتِ وَالأَرضِ طَوعًا وَكَرهًا وَظِلالُهُم بِالغُدُوِّ وَالآصالِ".
  • في سورة النحل الآية 49 ذكرت إحدى آيات السجود قال تعالى" وَلِلَّـهِ يَسجُدُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الأَرضِ مِن دابَّةٍ وَالمَلائِكَةُ وَهُم لا يَستَكبِرونَ".
  • قال تعالى في سورة الإسراء آية 109 "وَيَخِرّونَ لِلأَذقانِ يَبكونَ وَيَزيدُهُم خُشوعًا".
  • في سورة مريم الآية 58 "أُولـئِكَ الَّذينَ أَنعَمَ اللَّـهُ عَلَيهِم مِنَ النَّبِيّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّن حَمَلنا مَعَ نوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبراهيمَ وَإِسرائيلَ وَمِمَّن هَدَينا وَاجتَبَينا إِذا تُتلى عَلَيهِم آياتُ الرَّحمـنِ خَرّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا".
  • قال تعالى في سورة الحج الآية 18" أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّـهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّـهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّـهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ".
  • قال رب العالمين في سورة الفرقان الآية 60 "وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَـنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَـنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا".
  • في تأويل رب العالمين بالآية 25 في سورة النمل "أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّـهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ *اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ".

دعاء سجود التلاوة

ما هي سجود التلاوة؟

في الفقرات السابقة ذكرنا كل ما هو متعلق بسجود التلاوة وتعرفنا على شروطه وأسبابه والآيات الواجب ادائه بها، وفيما يلي سوف نتعرف على دعاء سجدة التلاوة وهو كالتالي:

أول ما يتفوه به العبد في سجدة التلاوة هي سبحان ربي الأعلى ثلاثة مرات كما في الصلوات الخمس ومن ثم يقال اللهم إني أشهدك وأشهد حملة عرشك أن تكتب لي أجرًا على صلاتي وتخفف بها أثامي وأن تجعلها لي عندك ذخرًا وأن تتقبلها يا رب العالمين ولا ترد عبدك الضعيف وتقبلها كما تقبلت صلاة ودعاء سيدنا داود عليه السلام.

وتوجد صيغة اخرى لدعاء سجدة التلاوة يمكن الاستعانة به وهو يا ربي أنى سجدت لك وسجد وجهي الذي هو من خلقك أنت وسمعك الذي رزقتني به، كما أنك رزقتني بنعمة البصر وغيرها من النعم فلك الحمد والشكر فتباركت يا رب العالمين وتبارك الله أحسن الخالقين.

حكم سجود التلاوة بالإسلام

إن حكم الدين الإسلامي في هذه الركعة أنها من السنن الغير واجبة على القارئ والمستمع ولكن القيام بها لا يؤثر عليه بالسلب وتم الاعتماد على هذا الحكم الأحاديث النبوية ولعل أبرزها حينما قال صلى الله عليه وسلم "أنه سألَ زيدَ بنَ ثابتٍ رضي الله عنه، فزَعَمَ أنه قرأَ على النبيِّ صلى الله عليه وسلم: والنجم. فلم يَسْجُدْ فيها".

وبالوصول إلى هذه النقطة فإننا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا وتعرفنا على كل ما هو متعلق بسجود التلاوة وشروطها.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -