أخر الاخبار

اركان الحج وواجبات الحج في الإسلام

أقترب موسم الحج وكثير من الحجا يبحثون عن اركان الحج لكي يقوموا بأداء العبادات على أكمل وجه إخلاصًا لله عز وجل وهدفهم هو ابتغاء مرضاته، وللحج مجموعة أركان يلزم على الحاج الإتيان بها فلا يصح الحج إلا بقيامه بها فقد يبطل حجه إذا ترك أحد الأركان، وكل مذهب من المذاهب وضح أركان الحج، وخلال هذا المقال سوف نوضح لك ماهي أركان الحج عند كل مذهب، كما سوف نعرض سبب تشريع الحج على المسلمين وحكم الحج في النهاية.

اركان الحج

يقصد بالركن هُنا ما لا تقوم العبادة إلا بأدائه، وقد أجتمع جموع الفقهاء عند المالكية والشافعية والحنابلة على وجود أربعة أركان للحج أساسية، هي على الترتيب الإحرام، الوقوف بعرفة، الطواف، السعيّ بين جبلي الصفا والمروة، وقد أقتصر الحنفية الأركان على الوقوف بعرفة والطواف فبدونها يبطل الحجن ومن خلال الفقرات التالية سوف نوضح لك بالتفصيل أركان الحج وكيفية أدائها.

اركان الحج

1-الإحرام أول اركان الحج

عند فرض الله الإحرام أراد به قصد النية الخالصة للحاج بأداء الفريضة، فمن المستحب عند قيامك بأي عبادة أن تنوي قبلها، وهذا الركن أقر به الأربع فقهاء المالكية والشافعية والحنابلة وكذلك الحنِفيّة.

يرجع السبب وراء تشريع الإحرام إلى إظهار خضوع المؤمن لله والبُعد عن مظاهر الغنى والرفاهية، كما يعمل إزالة غرور النفس.

هناك ثلاثة أنواع من الإحرام هي الإفراد والقِران والتمتع، ويُقصد بالإفراد قيام الحاج بأداء مناسك الحج فقط دون أدائه العمرة، أما القِران يُقصد بها قيام المحرم بالحج والعمرة في وقت واحد، وفي النهاية التمتع وهو الذهاب لأداء العمرة في أشهرها والبقاء في مكة حتى وقت الحج ويقوم بأداء مناسكه.

2-الوقوف بعرفة

هذا الركن هو ثاني اركان الحج ويعتبر هو أعظم الأركان بل أساسها ولا يصح الحج إلا به، فعلى الحاج أن يقف في أي مكان في جبل عرفات عدا وادي عُرنة، بداية من غروب شمس يوم 9 من ذي الحجة حتى طلوع فجر يوم 10 من ذي الحجة.

هنا مجموعة من السُنن يلزم القيام بها عند الوقوف بعرفات وهي الاغتسال والتطهر، على المحرم أن يفطر في يوم عرفات وصيام من لم يحجوا، عند طلوع الشمس يلزم على الحاج التوجه إلى عرفة، حضور خطبة الحجاج، جمع التقديم والقصر، استقبل القبلة عند الوقوف، كثرة الدعاء على الحاج وغير من المسلمين الذين لم يحظوا بالحج هذا العام.

اركان الحج

3-الركن الثالث الطواف

الطواف له كثير من المسميات فقد تجده باسم طواف الإفاضة أو الزيارة أو طواف الرُّكن، وعند الشافعية يجب على المحرم تأدية 7 أشواط وأكدت على ذلك المالكية والحنابلة، لكن جاءت الحنفيّة وقالت إنه 4 أشواط.

الوقت الخاص بالطواف أكدت الحنِفيّة على كونه بعد الوقوف بعرفات ولا يصح إلا بالوقوف في عرفات، أما المالكية قد رأوا انه يُمكن للمحرم أن يقوم بالطواف من يوم 10 ذي الحجة إلى آخر الشهر، وأقرت الشافعية من بعد منتصف ليلة النَّحر لكن الحنابلة قالوا من منتصف ليلة النَّحر.

4-السعيّ بين جبل الصفا والمروة

الركن الرابع من اركان الحج هو السعي بين الجبلين وفقًل لقول الله تعالى:

(إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّـهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّـهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ).

جدير بالذكر ان تعرف أن الحج لا يصح إلا بالسعي بين الجبلين، وعلى الحاج بدأ السعي من جبل الصفا حتى المروة ويكون هذا الشوط الأول ثم من المروة إلى الصفا وهذا يكون الشوط الثاني، وهكذا حتى يتم السبع أشواط كاملة.

 قد انفرد الشافعية بهذا الركن واقروه ضمن اركان الحج وهو الحلق والتقصير، على عكس باقية الفقهاء الذي رأوه أنه واجبن ورغم هذا التباين لكن أجمع اهل العلم على أنه من ضمن مناسك الحج، فعلى الحاج الرجل أن يحلق شعر رأسه وليس على النساء شيء بل عليها أن تقصر على قدر أنملة فقط لا غير.

هل الترتيب واجب في اركان الحج؟

أجتمع الحنابلة والحنفّيّة والمالكية على وجوب الترتيب بين مناسك الحج، على عكس الشافعية الذين رأوا أن الترتيب هو ركن من اركان الحج فيلزم القيام بالإحرام اولًا، ثم الوقوف بعرفة، وبعد ذلك الطواف، ثم السعي، لم يشترط أي منهم تقديم الطواف على الحلق.

اركان الحج

سبب تشريع الحج في الإسلام

شرع الله الحج إلى بيته ليقوم المؤمن بإظهار خضوعه واستسلامه إلى الله، ولكي يُظهر العبد تذلله على الله، كما يعمل الحج على تهذيب النفس وجعلها تتخلق بالصبر، كما يحمد المؤمن في الحج الله على جميع نعمه مثل الصحة والمال والبنون، ومن أهم أسباب التشريع انه يُظهر قوة الأمة الإسلامية واجتماعهم على كلمة واحدة.

كما جاء الحج ليساوي بين جميع المسلمين فلا فرق بين غني وفقير، وبين أبيض وأسود جميعه سواسية اماما الله لا يفرق بينهم سوى التقوى وإخلاصهم لله عز وجل، كما انهم بذلك يقتدون بالنبي إبراهيم عليه السلام الذي دعا إلى الحج أداء مناسكه. 

واجبات الحج في الإسلام

هناك عدد من الواجبات في الحج التي يُمكن ان بقوم بها الحاج ويُثاب عليها ويأثم من يتركها ولكن لا تتأثر صحة الحج بعدم قيامه بها، ومقابل ذلك عليه أن يذبح شاه، ومن تلك الواجبات:

1-المبيت بمزدلفة

من أهم الواجبات في الحج ويلزم لمن يقم به بدون عذر أن يذبح، لكن من تركه لعذر قوي فلا شيء عليه، واجتمع الشافعية والحنابلة على تحقق المبيت بالتواجد في المزدلفة من النصف الثاني من ليلة النِّحر، لكن عند الحنفيّة يتحقق هذا الواجب بالوقوف في مزدلفة، والبيتوتة هي سنة مؤكدة.

2-رمي جمرة العقبة

يقوم الحاج بالوقوف ويستقبل القبلة وتكون الكعبة على يسار الحاج ثم يقوم بإلقاء الحصى منفردة، ويقوم بالتكبير عند كل رمية، ويقطع التكبير بعد الرمي.

3-رمي الجمرات الثلاثاء 

في يوم التشريق يقوم الحاج بإلقاء الجمرات الثلاث الصغرى، ثم الوسطى، ثم العقبة، ويقوم الحجاج بالرمي بعد ذهاب الشمس، وعلى الحاج رمي الجمرة بـ 7 حصيات مع التكبير، ويلزم ان يكون مستقبلًا للقبلة، وعليه الدعاء عند الجمرتين الصغرى والوسطى فقط، وفي حالة العجز عن الرمي يقوم الحاج بتوكيل شخص يرمي له.

4-الإحرام من الميقات

حدد الرسول أماكن لإحرام الحاج" المواقيت المكانية" ويبلغ عددها خمسة، ومن أحرم بعد فوات الوقت المحدد ولم يرجع عليه أن يقوم بالذبح، وأقرت المذاهب الأربعة ذلك، وتلك المواقيت هي ذو الحُليفة، الجُحفة، قرن المنازل، يَلملم، ذات عِرق.

اركان الحج

5-المبيت بمِنى

من السنة ان يقوم الحاج بالبيات في مِنى في الليلة الثامنة من ذي الحجة ثم التوجه إلى عرفات، ولكن في أيام التشريق أختلف الأقوال فالشافعية والحنابلة والمالكية أكدوا على وجوب المبيت في مِنى، لكن أكدت الحنفيّة إنه من السنن.

6-طواف القدوم

هذا الطواف يعتبر تحية للبيت الحرام لذلك يُعرف بطواف التحية ومن المفضل القيام به بمجرد الوصول إلى مكة ويستمر حتى الوقوف بعرفات، كما ان له عدة مسميات أخرى هي طواف الورود او الوارد.

7-طواف الوداع

في نهاية الحج يقوم الحاج بطواف الوداع بعد أن يقوم بإتمام مناسك الحج، حيثُ يبدأ الطواف بعد آخر نسك يؤديه الحاج ويقوم بتأخيره حتى يغادر مكة.

يعتبر الحج لمن استطاع إليه سبيلًا هو الركن الأخير ومن أركان الإسلام حيثُ أمر الله بأن يقوم المسلمون بها الركن إن استطاعوا لذلك عليك أن تحاول القيام به ما دمت حيًا وفي حالة إنك قادر على تحمل تكاليفه من أجل ابتغاء مرضات الله.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -