أخر الاخبار

الحج كم يوم وتوقيت بدء مناسك الحج

الحج كم يوم اختص المولى عز وجل شهر ذي الحجة بأن جعل بعض من أيامه توقيت وزمن تتم فيها مناسك الحج، كذلك الأيام التي تؤدي فيها مناسك الحج هي ستة أيام من شهر ذي الحجة، وهي بالترتيب تبدأ من اليوم الثامن لشهر ذي الحجة إلى يوم الثالث عشر من نفس الشهر.

وهي الأيام التي اختصها المولى لتأدية مناسك الحج والتي تضمن العديد من الأعمال والتي يقوم به الحجاج بالترتيب وفق ما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية، ونوضح في هذا المقال أهم المناسك والأعمال التي تقام في كل يوم، ونحن نستعد لاستقبال شهر ذي الحجة واستقبال أفضل الأيام التي أقسم بها المولى في كتابه الكريم حين قال: (وَالْفَجْرِ*وَلَيَالٍ عَشْرٍ).

الحج كم يوم

الحج كم يوم

كذلك يبدأ الحجاج بأداء مناسك الحج في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة ويسمى يوم التروية، حيث يتجه الحاج في هذا اليوم إلى منى ليؤدي صلاة الظهر والعصر المغرب والعشاء قدر الاستطاعة مع قدر الصلاة الرباعية.

بعد ذلك يبيت الحاج ليلته فيها والتي تعد ليلة الوقوف بعرفات، كذلك يعد المبيت في منى أمر مستحب وليس فرضا، ولكن حرصا على الاقتداء بمنهج الرسول صلى الله عليه وسلم يلتزم المسلم بالمبيت في منى.

كما يعد مفهوم الحج في اللغة العربية هو القصد أو الزيارة، ولكن في المصطلح الشرعي يعني زيارة بيت الله الحرام وإقامة شعائر الإسلام الواجبة، كذلك الحج هو ركن من أركان الإسلام الخمس التي يلزم به المسلم جميعها ماعدا الحج لمن استطاع إليه سبيلا، حيث يعتبر الحج فرض على كل مسلم بالغ عاقل حر يمتلك القدرة البدنية والمالية للقيام بالحج إلى بيت الله الحرام.

أهم أعمال أيام الحج

كذلك بعد أن تعرفنا على الحج كم يوم، وأن أيام الحج تبدأ من اليوم الثامن لشهر ذي الحجة وتنتهي في اليوم الثالث عشر من نفس الشهر، نتعرف فيما يلي على أهم الأعمال والمناسك التي تقام في هذه الأيام المباركة وهي كما يلي:

  • أعمال اليوم الثامن من ذي الحجة

كما ذكرنا سابقا أن أيام الحج تتضمن العديد من الأعمال والمناسك، قبل يوم الثامن من ذي الحجة يعرف ما يسمى في الحج بطواف القدوم، وهو الطواف الذي يقوم به الحاج عند وصوله إلى مكة المكرمة، ويمتد وقت هذا، الطواف حتى الوقوف بعرفات.

ويعد هو أول عمل من أعمال الحج، وذلك حسب أقوال جمهور العلماء والفقهاء من الشافعية، الحنابلة، المالكية، الحنفية، حيث يعد طواف القدوم بمثابة تحية لبيت الله الحرام، كذلك يعد وقت إنتهاء طواف القدوم هو وقت الوقوف بعرفات فلا يجوز بعد ذلك طواف القدوم، وذلك حيث أن المحرم وجب عليه طواف الإفاضة بعد يوم عرفة وليس طواف القدوم.

كذلك تشمل أعمال اليوم الثامن على الإحرام وذلك على حسب حالة الحاجّ، بعد ذلك يخرج قبل إنتهاء اليوم الثامن من مكة إلى منى، كذلك يصرح له أن يصلى فيها الظهر، العصر، والمغرب والعشاء كل فرض في وقته وذلك قصرًا، كذلك يسن له الإكثار من التلبية، كذلك المبيت في منى وحفظ جوارحه من الذنوب، بعد ذلك مع طلوع شمس يوم عرفة يسيرمن منى إلى عرفة مُكبرًا مُلبيًا.

  • أعمال اليوم التاسع من ذي الحجة

كذلك يعد اليوم التاسع من ذي الحجة هو يوم الوقوف في عرفة حيث يبدأ بوقوف الحاجً في عرفات، منذ زوال يوم الثامن إلى اليوم التاسع حيث يمتد إلى ما قبل فجر يوم العاشر من ذي الحجة.

كذلك ليوم عرفة فضائل كثيرة ومتعددة، حيث يعد من أفضل الأيام هو اليوم الذي أكمل الله عزوجل فيه الدين الإسلامي وأكمل نعمته على الأمة الإسلامية، وذلك في قوله تعالى: { لْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا} نزلت هذه الآية في يوم عرفة وقالها الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع.

يسن فيه الصيام لغير الحاج ولهذا اليوم ثواب عظيم، حيث يكفر به الله الذنوب ويتجاوز عن السيئات وذلك في قول الرسول صلى الله عليه وسلم { صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ}، كما يعد يوم من الأيام التي أقسم الله به في القرآن الكريم، كذلك بعد مغيب شمس يوم عرفة يفيض الحج إلى المُزدلفة يبيت فيها، كذلك عند وصوله إلى المزدلفة يؤذن ويقوم بصلاة المغرب، العشاء جمعًا وقصرًا.

كذلك من المستحب أن يصلى قيام الليل والوتر، بعد ذلك يتوجه إلى المشعر الحرام، ويطلق عليه مسجد المزدلفة، ويستقبل القبلة ويرفع يديه ويذكر الله كثيرًا، ثم يقوم بالخروج من المُزدلفة غلى منى وذلك في منتصف الليل لاستعداد لرمي الجمرات في العقبة.

  • أعمال اليوم العاشر من ذي الحجة

كذلك بعد أن ينهي الحاجّ أعمال هذا اليوم يصل إلى منى بعد طلوع الشمس حيث يقوم برمي الجمرات في العقبة، حيث يمتد وقتها من طلوع الشمس إلى قبل زوالها، بعد ذلك يقوم الحاجّ بالذبح هديه، ويقوم بالحلق أو التقصير ويفضل أن يحلق.

كذلك إذا انتهى الحاجّ من رمي الجمرات والحلق أبيح له كل ما كان محرمًا عليه قبل ذلك باستثناء الجماع، بعد ذلك يتوجه إلى بيت الله الحرام ويطوف طواف الإفاضة حيث يعد أحد أركان الحج.

كذلك يفضل أن يقوم الحج بترتيب بالبدء في رمي الجمرات، ذبح الهدي، الحلق، طواف الإفاضة، السعي بين الصفا والمروة وهنا قد تحلّل له التحلل الثاني حيث يباح له باقي المحظورات وهي الجماع، بعد ذلك يتوجه إلى منى ليبت أيام التشريق الثلاثة.

أهم أعمال أيام التشريق الثلاثة

الحج كم يوم

كذلك بعد أن تعرفنا فيماسبق على الحج كم يوم، وتعرفنا على أهم الأعمال التي تقام في أيام الحج، نتعرف أيضصا فيما يلي على ما هي أيام التشريق الثلاثة وذلك كما يلي:

  • تعد أيام التشريق الثلاثة هي الأيام التي تأتي بعد أو يوم عيد الأضحي.
  • سميت بهذا الأسم لأنه قديمًا كانوا يُشرقون لحوم الأضاحي فيها وذلك من خلال تعرضه للشمس.
  • كذلك تعدد أقوال الفقهاء في المبيت في منى أيام التشريق.
  • حيث قال جمهور العلما ءمن المالكية والشافعية كذلك الحنابلة أن المبيت في منى أمر واجب على الحاجّ.
  • كذلك الحنفية قالوا أن المبيت في منى أيام التشريق الثلاثة سنة حيث استدالو بذلك على ان المبيت في منى يوم الثامن سنة كذلك إتباعه الحكم في أيام التشريق.
  • في اليوم الحادي عشر يقوم الحاجّ برمي الجمرات الثلاثة وذلك بالترتيب، حيث يبدأ برمي جمرة العقبة الصغرى ثم الوسطي، الكبرى.
  • يرمي كل جمرة بسبع جمرات كذلك يبدأ وقت الرمي بعد الزوال في كلا من اليوم الحادي عشر، الثاني عشر.
  • طواف الوداع وهو أحد واجبات الحج كذلك يسقط هذا الطواف عن النساء في الحيض والنفساء.
  • كذلك يسمى اليوم الثاني عشر بيوم النفر الأول.

في نهاية المقال تعرفنا على الحج كم يوم كذلك تعرفنا على أهم الأعمال التي تقام في تلك الايام المباركة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -