أخر الاخبار

من اعمال اليوم العاشر في الحج

كثير من الحجاج يبحثون عن المناسك التي يقوم بها الحاج وتعتبر من اعمال اليوم العاشر في الحج وهناك كثير من المقالات الت يتم كتابتها عن هذا الموضوع ولكن كان أغلبها غير مفهوم ومرتب ليستوعبه القارئ.

لكن نضمن لك من خلال هذا المقال أن نوضح لك بصورة سهلة وبسيطة الأعمال التي ينبغي على الحاج القيام بها خلال هذا اليوم، وهل لها ترتيب يجب السير عليه أم لا؟، بالإضافة إلى عرضنا في النهاية إلى الأعمال الواجبة على غير الحجاج.

من اعمال اليوم العاشر في الحج

من اعمال اليوم العاشر في الحج

اليوم العاشر في الحج هو أول أيام عيد الأضحى وله الكثير من المسميات التي تم أطلاقها عليه مثل يوم النحر، أو يوم الحج الأكبر وقد سمي بهذا الاسم، لأن أجتمع به عدد كبير من الأعمال التي على الحاج القيام بها، ومن اعمال اليوم العاشر في الحج التي يقوم بها الحاج بعد أن يخرج من مزدلفة على منى بعد طلوع الشمس ما يلي:

  • رمي جمرة العقبة

من اعمال اليوم العاشر في الحج التي على الحاج القيام بها بمجرد وصوله إلى جمرة العقبة أن يرميها بـ 7 حصوات ومن المفضل عند رمي كل حصوة التكبير، ومن المشترط أن تسقط الحصوة في الحوض بالرمي لا بوضعها بيدك ببساطة مع عدم إصابتك للشاخص نظرًا لأنه يُمكن أن تصيبه فترتد بعيدًا عن الحوض، والسبب وراء وجود الشاخص هو الاستدلال على موضع الحوض ولا يصح الرمي إلا بوقوع الحصى في الحوض.

يكون آخر وقت لرمي الجمر بعد طلوع فجر اليوم الـ 11، ويوقف الحجاج التلبية عند البدء في القاء الجم، وليس هناك شرط حول المكان الذي يجب ان تأخذ منه الحصى فمن أي موضع حولك خذ 7 حصوات ويكون حجمها بين الحمص والبندق.

جدير بالذكر أن حوض الجمرة له جهة واحدة فقط متاح للحجاج أن يرموا منها والجهة الأخرى لا يصح الرمي منها وقد قامت المملكة بوضع حائط من الأسمنت حتى لا يختلط على الحجاج أي جهة يجب أن يلقون الجمر منها.

في بعض الحالات يصبح على الحاج الحق في توكيل أحدًا غيره في رمي الجمر وذلك حينما يكون عاجز أو مريض أو كانت المرأة حامل وسوف تتضرر بهذا الفعل، وما دون ذلك فليس على صاحبه الحق في التوكيل. 

  • القيام بالنحر (الذبح)

يعتبر النحر من اعمال اليوم العاشر في الحج وترتيبه هو الثاني، فبعد رمي الجمر على الحاج القيام بذبح الهدي، ويمتد وقت الذبح حتى آخر يوم تشريق ويلزم أن يكون الذبح في حدود الحرم، فلا يجوز أن يتم نحر الهدي في عرفة أو أي مكان آخر بعيد عن الحدود.

في حالة كان الحاج غير قادر على شراء الهدي يقوم بالصيام لمدة ثلاث أيام في الحج وسبعة عند الرجوع، وهذا لا يصح إلا على من لم يقتدر على شراء هديه.

  • القيام بالحلق أو التقصير

على الحاج بعد النحر أن يقوم بحلق الشعر أو تقصيره ومن المستحب أن يحلقه وهذا هو ثالث عمل من اعمال اليوم العاشر في الحج، وعلى المرأة ان تقص شعرها ايضًا ولكن على قدر أنملة مثل أنامل أصابعها، وهذا امتثال لأمر الله وابتغاء مرضاته اتباعًا لسنة نبيه، وهناك طريقة مستحب اتباعها عند حلق الرأس حيثُ يُفضل حلق الجانب الأيمن أولًا ثم الجانب الأيسر.

  • طواف الإفاضة

يعد الطواف العمل الرابع من اعمال اليوم العاشر في الحج فبعد القيام برمي جمرة العقبة، والنحر والحلق، يأتي الطواف وله العديد من المسميات منها طواف الإفاضة او طواف الحج أو طواف الزيارة.

بعد أن يُكمل الحاج طواف الإفاضة يقوم بالصلاة ركعتين خلف المقام ولكن ان لم يكن من السهل عليه الصلاة خلف المقام مباشرة فيُمكن ان يصلي في أي مكان في المسجد الحرام، وآخر وقت من المتاح أن يقوم فيه الحجاج بطواف الإفاضة هو نهايات شهر ذي الحجة.

  • السعي بين جبلي الصفا والمروة

العمل الأخير من اعمال اليوم العاشر في الحج هو سعي الحج في حالة كنت متمتع أو قارن أو مفرد ولم تقم بالسعي بعد طواف القدوم، فمن اللازم السعي هنا، وآخر وقت للسعي هو نهاية شهر ذي الحجة مثل طواف الإفاضة.

على المتمتع أن يسعى سعيين السعي الأول للعمرة والثاني للحج، لكن القارن والمفرد يقومان بسعي واحد، ولمن لديه عذر يجوز له الطواف بعد مجيئهم من مزدلفة/ كما يجوز تأخير الطواف إن كنت سوف تظل بمكة إلى أن يحين وقت رحيلك وآخر وقت يمسح فيه بطواف الوداع هو نهاية شهر ذي الحجة كما ذكرنا سابقًا.

ولكن يجب عليك العلم أنه بذلك لن تكون قد تحللت بالكامل فمن اللازم اعتزال النساء حتى الانتهاء من طواف الإفاضة، ومن المحلل أن يستريح الحاج عند قيامه بالسعي في حالة حاجته إلى ذلك ولا يشترط أن يكمل من البداية فمن موضع وقوفه يكمل الشوط الذي توقف عنده، وفي حالة كان هناك عذر يمنع الحاج من السعي سيرًا يمكنه أن يركب ولكن هذا في حالة وجود سبب يمنع سيره بالفعل.

 ما هو التحلل الأكبر والأصغر؟

بعد معرفتك لجميع أعمال اليوم العاشر في الحج، يجب علك أن تفرق بين التحلل الأكبر والتحلل الأصغر، ففي حالة قيامك بعملين أو ثلاث من اعمال اليوم العاشر في الحج وهي رمي جمرة العقبة، والحلق أو التقصير، وقيامك بطواف الإفاضة فقد كان حلالًا عليك كل شيء عدا النساء وهذا هو التحلل الأصغر، أما التحلل الأكبر أو ما يعرف ايضًا بالتحلل الثاني يكون عند اتمام السعي، وبهذا ينتهي الحاج من اعمال اليوم العاشر في الحج.

أعمال يوم العاشر لغير الحجاج؟

من اعمال اليوم العاشر في الحج

بعد معرفتك للخمس أعمال من اعمال اليوم العاشر في الحج، علك أن تعرف أن هناك على غير الحجاج القيام بها وهي:

  • صلاة عيد الأضحى

الصلاة هي سنة مؤكدة من اللازم على المسلم القيام بها رجال وسيدات حتى التي لديها عذر عليها الخروج والوقوف مع المصليين، وهناك قولين عن موقت صلاة عيد الأضحى فعند الشافعية وقتها من طلوع الشمس إلى زوالها وحجتهم هي أنها صلاة سببية فلا يجب مراعاة أوقات إجازاتها، لكن عند الجمهور يبدأ وقتها من ظهور الشمس حتى بدء الزوال.

  • ذبح الأضحية

من السنن المؤكدة في هذا اليوم هو ذبح الأضحية وجدير بالذكر أن تعرف انه يثاب من يقوم بالذبح لكن من يتركه لا إثم عليه، فالأضحية هي واحدة من شعائر الإسلام التي يتقرب بها العبد من الله، ويفضل القيام بالأضحية في أول يوم من العيد.

في نهاية المقال يجب عليم أن نقول لك أنه يجوز تقديم أو تأخير أحد هذه الأعمال فالترتيب ليس واجبًا بل هو شيء من المستحبات فعلى قول الرسول أن لا حرج في التقديم أو التأخير، حتى أنه قام بالرمي جرمة العقبة، ثم قام بالذبح وبعدها حلق رأسه ثم طاف البيت وقام بالصلاة فيه وبعد ذلك رجع إلى منى فقام بصلاة الظهر فيها مرة أخرى نافلة، وهذا يؤكد على عدم ضرورة الترتيب.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -