أخر الاخبار

تعرف على اداب انتظار الصلاة

من اداب انتظار الصلاة هناك العديد من الأداب المتعارف عليها في الدين الإسلامي لأنتظار الصلاة حيث تعد الصلاة ركن أساسي من أركان الدين الإسلامي وهي أحد أهم أعمدة الدين، فهي عبادة عظيمة يتضرع فيها المسلم إلى ربه بقلبه وبدنه.

لذلك لابد أن يتهيأ لها نفسيًا وجسديًا وذلك لكي يقوم به على الوجه الصحيح، فالمسلم يتضرع إلى ربه في الصلاة في اليوم خمس مرات عند كل فريضة، لذلك نتعرف في هذاالمقال عن أداب الصلاة وذلك على حسب ما ورد في السنة النبوية كذلك من أقوال الفقهاء.

اداب انتظار الصلاة

جدير بالذكر هناك العديد من الأشخاص يقمنا بالبحث عن ما هي اداب انتظار الصلاة، التي لابد أن يكون كل مسلم على معرفة به، وذلك لما ذكرنًا سابقًا أن الصلاة هي أحد أركان الدين الإسلامي وهي أيضًا من أركان الايمان التي لا يستقيم المؤمن دونها.

كذلك يعد هذا السؤال ضمن مقررت الشريعة الإسلامية، لذلك نتعرف بالتفصيل عن أهم اداب انتظار الصلاة وذلك بشكل دقيق، وذلك حرصًا منا على معرفة المسلم أهم ما يقربه إلى ربه.اداب انتظار الصلاة

أهم آداب الصلاة 

كما ذكرنًا سابقًا أن هناك العديد من الأداب التي يجب على كل مسلم معرفتها، وذلك لأهمية الصلاة في الدين الإسلامي وفيما يلي نتعرف على أهم هذه الأداب وفق ما جاء في السنة النبوية كذلك على حسب ما ورد عن فقهاء الدين الإسلامي وهي كما يلي:

الإخلاص

كما يعد الإخلاص من اداب انتظار الصلاة التي حثنا عليها الدين الإسلامي، والمقصود هنا هو إخلاص العمل لله ويكون محله القلب وهي النية، وذلك في قول الولى عزوجل {وَمَآ أُمِرُوٓاْ إِلَّا لِيَعۡبُدُواْ ٱللَّهَ مُخۡلِصِينَ لَهُ ٱلدِّينَ حُنَفَآءَ وَيُقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَيُؤۡتُواْ ٱلزَّكَوٰةَۚ وَذَٰلِكَ دِينُ ٱلۡقَيِّمَةِ}، كذلك كل عبادة يقوم به المسلم يجب أن تكون النية خالصة لله، حيث لا يتقبل الله العمل إلا إذا كان خالصًا لوجه الله، وذلك حسب ما ورد في الآية الكريمة.

إسباغ الوضوء

كذلك يعد إسباغ الوضوء من اداب الصلاة الذي من دونه لا تصح الصلاة، فهي جميعها خطوات تكمل بعضها لبعض لا يمكن إستثناء خطوة عن الأخرى النية وإخلاص العمل لله ثم التنفيذ من خلال إسباغ الوضوء كما أمرنا الرسول الكريم وذلك حسب ما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن ةرسول الله صلي الله عليه وسلم قال{ أَلا أَدُلُّكَمْ عَلى ما يَمْحُو الله به الخَطايَا، ويَرْفَعُ بِه الدَّرَجاتِ؟ قالوا: بَلَى يا رَسُولَ الله، قال: إِسْباغُ الوُضُوءِ على المَكارِهِ [ المكاره: هي ما يشق على الإنسان من برد ونحوه] وكَثْرَةُ الخُطا إِلى المَساجِدِ، وانْتِظارُ الصَّلاةِ بَعْدَ الصّلاةِ، فَذَلِكُمُ الرِّباطِ[ الرباط: حبس النفس على الطاعة}.

التبكيرللصلاة في الخروج من المنزل

كذلك المقصود هنا هو الخروج من المنزل قبل ميعاد الصلاة بوقت مناسب وذلك لإدراك الصلاة وفضائلها، وذلك من خلال ما ورد عن أبي هريرة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال {وَلا يَزَالُ أَحَدُكُم في صَلاةٍ ما انْتَظَرَ الصّلاةِ» (رواه البخاري}.

اداب انتظار الصلاة

ذكر الله عند الخروج من المنزل

يعد ذكر الله من خلال دعاء الخروج من المنزل من اداب انتظار الصلاة، حيث يقول المسلم وهو قد أحضر النية ومحله القلب وإخلص العمل لله وقام بإسباغ الوضوء يقول وهو خارج من المنزل { باسم الله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إِلا باللهِ اللهم إِني أعوذ بك أن أَضِل أو أُضل، أو أزِل أو أُزَل، أو أظلِم أو أُظْلَم، أو أجهَل أو يُجهْل عليَّ}، كذلك يذكر الله أثناء الذهاب إلى المسجد يقول { للهم اجعل في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، واجعل في سمعي نورًا، واجعل في بصري نورًا، واجعل من خلفي نورًا، ومن أمامي نورًا، واجعل من فوقي نورًا، ومن تحتي نورًا، اللهم أعطني نورًا} وذلك عند الخروج من المنزل.

ذكر الله عند دخول المسجد

كذلك واجب على المسلم من اداب انتظار الصلاة أنه يقول عند دخوله المسجد دعاء {أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، باسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم افتح لي أبواب رحمتك} كذلك عند الدخول تقديم الرجل اليمنى، وعند الخروج من المسجد يقول {بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم إني أسألك من فضلك، اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم} حيث يقوم بتقديم الرجل اليسرى عند الخروج.

المشي إلى الصلاة بسكينة ووقار

حيث يعد هذا ضمن اداب انتظار المسلم لصلاة، وذلك لكي يهئي نفسه إلى الصلاة بشكل صحيح وذلك لقول الرسول صلي الله عليه وسلم { إذَا سَمِعْتُمْ الْإِقَامَةَ فَامْشُوا إلَى الصَّلَاةِ، وَعَلَيْكُمْ بِالسَّكِينَةِ[ السكينة: الطمأنينة والتأني في المشي] وَالْوَقَار[ الوقار: الرزانة، وغض البصر، وقلة الالتفات]ِ وَلَا تُسْرِعُوا، فَمَا أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا، وَمَا فَاتَكُمْ فَأَتِمُّوا}.

صلاة ركعتين تحية المسجد

وهي من اداب انتظار الصلاة أن يقوم المسلم عند دخوله إلى المسجد بصلاة ركعتين وذلك لقول الرسول صلي الله عليه وسلم {إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمْ الْمَسْجِدَ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ أَنْ يَجْلِسَ}.

اداب انتظار الصلاة

تجنب بعض الأفعال 

كذلك احترامًا للمسجد وانتظًار للصلاة يجب تجنب بعض الأفعال التي من شأنها إشغال العقل والبدن عن التهئى للصلاة مثل تشبيك الأصابع التي نهى عنها الرسول *صلي الله عليه وسلم* وذلك في قوله {إذَا تَوَضَّأَ أَحَدُكُمْ فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ ثمَّ خَرَجَ عَامِدًا إِلَى المَسْجِدِ فَلَا يُشَبِّكَنَّ بَيْنَ أصَابِعِهِ؛ فَإِنَّهُ فِي صَلَاةٍ}، كذلك الأنشغال بالأحاديث الجانبية.

إشغال الوقت بالذكر

وهي أن تستغل وقت الأنتظار في ذكر الله كذلك تلاوة  القرآن الكريم حيث يساعد في التجهيز الجيد للصلاة، كذلك تجنب التشويش للمصلين.

الخشوع في الصلاة

وهو أساس الصلاة ونتيجة حتمية في حالة تنفيذ جميع الأداب السابقة، هي ان تثمر صلاتك عن خشوع لا حضور جسد فقط، وذلك لأن الخشوع محله القلب ثم تتبعه بعد ذلك جميع الجوارح في الجسم.

الالتزام بتعاليم سنة النبوية في الصلاة

كما ذكرنًا سابقًا أن الصلاة من أهم العبادات للمسلم، فهي عبادة يجب فيها الإتباع إلى ما ورد عن الرسول* صلي الله عليه وسلم* حين قال {صَلُّوا كَما رَأَيْتُمُونِي أُصَلّي}، وذلك من خلال إتباع سنة الرسول في كيفية إداة الصلاة، حيث هناك العديد من الأحاديث التي تشير إلى كيفية الصلاة.

اداب انتظار الصلاة

فضل انتظار الصلاة

كذلك بعد أن قمنا بتوضيح مجموعة من اداب انتظار الصلاة، وأهمية الصلاة كأحد أركان الإسلام، كذلك هناك فضل وأجر عظيم لانتظار الصلاة وذلك من خلال ما ورد في العديد من الأحاديث التي تحفز المسلم على لنيل هذا الأجر العظيم حيث ورد عن أبي موسى الأشعري  رضي الله عنه، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم { إنَّ أعظم الناس أجرًا في الصَّلاة أَبْعَدُهم إليها مَمشًى فأبعدُهم، والذي يَنتظر الصلاة حتى يصلِّيها مع الإمام أعظمُ أجرًا من الذي يصلِّيها ثم ينام}.

في الختام تعرفنا على بعض من اداب انتظار الصلاة وذلك على حسب ما ورد في السنة النبوية، كما تعرفنا على فضائل انتظار الصلاة. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -