أخر الاخبار

الواجب في زكاة الأوراق النقدية

تعرف معنا على الواجب في زكاة الأوراق النقدية التي يرغب عدد كبير من المسلمين في التعرف على تفاصيله للعمل على دفع الأموال التي يجب دفعها عن أموالهم أو زكاتهم في الوقت المحدد لذلك لإبقاء الأموال على طهرها وكونها أموال لا يوجد عليها أي حقوق.

تعتبر الزكاة ركن الإسلام الذي لا يستقيم الدين إلا به، لذا يجب إخراج الأموال التي يجب على المسلم دفعها للعمل على تقليل الفجوات بين طبقات المسلمين، وللتعرف على الجواب على المقدار الواجب في هذا النوع من الزكاة نوضح سطور هذا المقال.

الواجب في زكاة الأوراق النقدية

قبل التعرف على المقدار الواجب دفعه من قبل كل مسلم على الفلوس الموجودة معه نتعرف على  تعريف الأوراق النقدية ولذكر هذا التعريف بصورة موضحه نفسر التالي:

قطعة من الورق النقدي الخاص الذي يوجد عليه مجموعة من النقوش.

تكون أعدادها صحية و يوجد بها أي كسور.

يدفع عليه زكاة حالة توفر الشروط بها ( حولان الحول – بلوغ النصاب – فائضة عن الحاجة – بلا دين).

تنطبق  على الأموال الموجودة في العصر الحالي بالقياس على قيمة الذهب أو الفضة منها.

الواجب في زكاة الأوراق النقدية

الدليل على وجوب الزكاة على الأوراق النقدية

للتعرف على جواب المقدار الواجب دفعه في الزكاة على الأوراق النقدية يجب التعرف على الأدلة التي تم الاستناد عليها للتعرف على تفاصيل الحكم وهي كالتالي:

1- الأدلة النقلية

ورد في القرآن الكريم آيات توجب الزكاة في الأموال  ومنها قوله تعالى" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۗ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيم" (التوبة :34)

كما ورد ذلك في قوله تعالى" خُذْ مِنْ أَمْوَٰالِهِمْ صَدَقَةً" ( التوبة : 103)

ومن السنة ورد دليل عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أنّ النبي صلّى الله عليه وسلم قال:" ليس فيما دون خمس أوقٍ من الورق صدقة"رواه بخاري ومسلم.

وعلى ذلك يأتي إجماع العلماء في كل العصور والأزمنة.


2- الأدلة العقلية

الأصل في تقدير الزكاة في ثمن مقدار معين من الذهب أو الفضة، ونظرًا لعدم وجود هذه الأموال على الصورة الموجودة في الوقت الحالي  ووجود قيمة لها في عصر النبوة، لذا أصبحت هذه القيمة هي المرجع العام لتقديم الزكاة المدفوعة على الأوراق النقدية ويكون هذا كالتالي:

تقدر زكاة الذهب بقيمة 85 جرامًا، وهنا تخرج زكاة (الأوراق النقدية) التي توافرت بها الشروط بقيمة شراء 85جرامًا من الذهب.

يمكن أن تقدر زكاة الأوراق النقدية من خلال دفع قيمة 595 من الفضة، فيكون المبلغ المنطبق عليه الشروط هو قيمة شراء 595 جرامًا من الفضة.

تحدد قيمة الزكاة ربع العشر من المبلغ الإجمالي لثمن (85 جرام من الذهب أو 595 جرامَا من الفضة) ويحسب ربع العشر بقسمة المبلغ الكلي على 40 وما ينتج تكون قيمته 2.5% من الإجمالي.

تصرف هذه ازكاة على الأنواع الثمينة الموجودة بالآية ( الفقراء – المساكين – العاملين عليها – المؤلفة قلوبهم – الرقاب – الغارمين – في سبيل االله - ابن السبيل).

يخالف الشافعية هذا الرأي في عدم وجوب دفع هذه القيمة من الزكاة لكل الأنواع الموجودة بالآية لعدم توافر أنواع منهم.

هنا يكون الجواب على الواجب في زكاة الأوراق النقدية هو ربع العشر  بعد تحقق الشروط ( حولان الحول – بلوغ النصاب – فائض عن الحاجة – لا دين عليه) من القيمة المالية (85 جرامًا من الذهب أو 595 جرامًا من الفضة).

صدق على وجوب دفع زكاة الأوراق النقدية كا من المؤسسات التالية ( دار الإفتاء المصرية – اللجنة الدائمة للفتوى – المجمع الفقهي التابع لرابطة العالم الإسلامي – جمهور العملاء في الوقت الحالي)

الواجب في زكاة الأوراق النقدية

نصاب الأوراق النقدية من الذهب والفضة

علمنا أن زكاة الأوراق النقدية تقدر بمبلغ 85 جرامًا من الذهب، كلن الذهب من المعروف أنه متغير القيمة والجرامات، فكيف تقدر القيمة على هذا أحال، ونوضح ذلك من التالي:

حالة الذهب عيار 24 تحسب قيمته 85 جرام × 24 / 24=85 جرامًا وهنا يكون الفرد قد وصل لقيمة الذهب الذي يقدر عليه المال.

الذهب عيار 21 يكون85×24/21= 97.14 جرامًا منه وهنا نكون علمنا النصاب المعتبر في هذا العيار.

عيار 18 يكون 85×24/18=113.33 غرامًا من الذهب ، ويكون هذا نصاب المال المدفوع في الزكاة.

من عيار 16  يكون حساب الزكاة 85×24/16 = 127.5 جرامًا من الذهب كقيمة لهذا العيار من الذهب.

الذهب عيار 14 زكاة الأموال منه تحسب 85×24/14=145.5جرامًا منه.

الفضة يكون نصاب الزكاة منها 595 جرامًا منها.

الواجب في زكاة الأوراق النقدية

حساب نصاب الأوراق النقدية من الذهب والفضة

توجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها العمل على الواجب في زكاة الأوراق النقدية، والعمل على إخراجها من إجمالى الأموال الموجودة مع المسلم من خلال أحد الطرق التالية:

الطريقة الأولى: جمع كل المبلغ المالي الموجود مع الفرد والتأكد من انطباق الشروط عليه والعمل على جمعه ثم قسمته على 10 والناتج يقسم على أربعة وهنا نتعرف على قيمة الزكاة الواجب دفعها.

مثال ذلك: معك مبلغ 10000 جنيهًا ترغب في إخراج الزكاة عنه يكون 100000/10 = 10000يتم قسمة 10000/4 = 2500 قيمة مقدار الزكاة عن هذا المبلغ الكلى.

الطريقة الثانية: جمع كل المال المنطبق عليه الشروط وقسمته على 2.5 وهنا يتم إخراج الزكاة الواجبة.

مثال ذلك: معلك 100000 جنيهًا تكون الزكاة عنهم 100000/2.5=2500 جنيهًا.

هل يمكن التعامل مع الأوراق النقدية كزكاة العروض؟

حالة دخول الأوراق النقدية في مرحلة التعاملات في البيع والشراء تدخل زكاتها مع العروض (ما يباع ويشتري كقيمة ) والأثمان (الذهب والفضة) ويطبق عليها الأساس من دفع ربع العشر كما ذكرنا، لأن الأصل يكون على القيمة وليس العين نفسها.

الواجب في زكاة الأوراق النقدية

هل هناك زكاة على  الأموال الموضوعة بالبنوك

الأصل في قياس هذه المسألة بكل أحوالها هو توفر الشروط في المال سواء أكانت الأموال الموضوعة في البنك معاملة محللة أم لا أو بها آراء فقهية وانطبقت عليها الشروط وجبت الزكاة وها كالتالي:

يتم وضع رأس مال في البنك يكون هذا المال هو الأصل في قيم حساب الزكاة دون الزيادة عليه.

إذا كانت المبلغ الموضوع بالبنك على  اختلاف صوره ( بلغ النصاب) أي قدت قيمته بما يساوي 595 جرامًا من الفضة أو 85 جرامًا من الذهب عيار 24 وجبت زكاته.

حالة وجود مبلغ في البنك (حال عليه الحول) أي بلغ قيمة الذهب أوالفضة السابقين  ومر عليه عام دون نقصان عن هذه القيمة وجبت زكاته.

إذا كان المبلغ الموضوع في البنك لا ديون عليه وتوفر به الشرطين السابقين وجبت زكاته.

المبلغ الموضوع في البنك فائض عن حاجة المعيل والمسؤولين منه وانطبقت عليه الثلاث شروط السابقة وجبت زكاته.

لذا يتكون الزكاة واجبة على أصول الأموال الموضوعة في البنوك حالة انطباق الشروط الأربع عليه.

ختامًا نكون قد تعرفنا على الواجب في زكاة الأوراق النقدية وكل ما يتعلق بها من تفاصيل، كما تعرفنا على الشروط الواجب توافرها والأدلة النقلية والعقلية على هذا الحكم من خلال سطور هذا المقال.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -