أخر الاخبار

هل الاحتلام يفسد الصيام

هل الاحتلام يفسد الصيام خلال نهار شهر رمضان المبارك يتم طرح هذا السؤال بشكل دوري على منصات التواصل الاجتماعي، ولهذا كان ولا بد من تسليط الضوء عليه وخاصة أن شهر رمضان من أعظم شهور السنة وبه ركن من أركان الشريعة الإسلامية والتي لا يكتمل الإسلام إلا بها وهو الصوم. 

هل الاحتلام يفسد الصيام

هل الاحتلام يفسد الصيام

جاء في بيان وزير الافتاء الإجابة على سؤال هل الاحتلام يفسد الصيام على أنه لا يفسد الصوم، حيث أن الإنسان الذي قام من نومه ووجد أن به بلل نتيجة احتلامه وهو نائم وكان ذلك في نهار شهر رمضان المبارك فيجب أن يقوم بالاغتسال حتى يستطيع أن يصلي، ويكون صومه صحيح. 

كما تمت الإشارة إلى أن الشخص الذي يؤخر الاغتسال إلى أن يؤذن المغرب فإن هذا لا يفسد صومه أيضًا ولكن الأفضل أن يهتم بالغُسل فور حدوث ذلك، إن الاحتلام لا ينتج عنه إفساد الصوم لأن حدوثه من عدمه خارج عن إرادة الإنسان، وكما عرفنا أن رسول الله رفع عن أمته ما يحدث وهم نائمين أو دون تدخل منهم، ولكن يتم معاملة الاحتلام كالجنابة في ضرورة الطهارة لكل منهم قبل الصلاة، حيث أن رسول الله ﷺ هو الذي وضح لنا هذا الحكم عندما سُئل عن الاحتلام أثناء الصوم.

إذا كان العبد لا يعرف هذا الحكم وقام بالصلاة دون أن يغتسل فعليه أن يتوب لله عزوجل عن هذا لأنه منكر ولا يجوز فعله، وتكون الصلاة هنا غير صحيحة مما يترتب عليه وجوب إعادتها مرة أخرى بعد التطهر.

إن حكم الاحتلام يكون مثل حكم الدم الذي يخرج من الفرد نتيجة إصابة غير متعمدة، أو ما يخرج من المعدة بشكل غير متعمد حيث أن رسول الله ﷺ قال "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه، ومن استقاء فعليه القضاء". 

كما أن رسول الله ﷺ قال ثلاث لا يفطرن الصائم: الحجامة، والقيء، والاحتلام. 

ما حكم الصيام بعد الاحتلام؟ 

إن الصوم يعد من أركان الإسلام ويجب الإيمان به حتى تكون عقيدة المؤمن سليمة، ولقد وضع الله تعالي بعض المحذورات التي يمكنها أن تفسد صوم الإنسان وجاء ذلك في السنة والقرآن الكريم، ولكن لم يعد الاحتلام ضمن تلك المحذورات، وعلى ذلك فإن حكم الصوم معه جائز مع ضرورة الاغتسال فور حدوثه فقط. 

الاحتلام بعد الفجر أو أثناء النهار يفطّر؟

إن الفرد الذي حدث له الاحتلام قبل أن يؤذن الفجر ولم يستطع أن يغتسل قبله، فيجوز له أن يصوم وصح صومه ولكن عليه الاغتسال للصلاة، ومن أصابه الاحتلام خلال نهار رمضان فهذا أيضًا لا يفسد الصوم، وعليه استكمال يومه والأفضل التعجيل بالاغتسال. 

يمكن تعريف الاحتلام على أنه ما يراه الشخص في نومه من الجماع مما يترتب عليه خروج المني، وهنا يجب عليه الاغتسال أما من لا يخرج منه ماء فلا يجب عليه أن يغتسل. 

حكم صيام القضاء أو التطوع بعد الاحتلام

لا يوجد فرق بين الاحتلام خلال الصيام التطوع أو الصيام الفرض، فمن يحتلم فيهما يجوز له أن يستكمل صومه وهو صحيح، لأن ما ذكر فيه من صحة كانت مطلقة وليست خاصة بصوم الفريضة.  

ما حكم احتلام المرأة في الصيام؟

بعد أن وضحنا إجابة سؤال هل الاحتلام يفسد الصيام سوف ننتقل للتعرف على أحكام الاحتلام الخاصة بالمرأة، فيما يلي:

  • إن المرأة يصيبها الاحتلام مثلها مثل الرجل في هذا الأمر، والدليل هو حديث رسول الله ﷺ مع أم سلمة رضي الله عنها عندما سألته (أتَحتَلِمُ المرأةُ؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ: ففيمَ يشبِهُها الولَدُ). 
  • أما بالنسبة لحكم الاحتلام خلال الصوم للمرأة فهو لا يختلف عن حكم الرجل، فهو لا يؤثر على صومها ولها أن تصوم بقية اليوم وأن تقوم بالاغتسال فور نزول المني، وإن لم ترى المني فلا يجب عليها أن تقوم بالتطهر. 
  • يجب الانتباه إلى أحكام الإسلام وتطبيقها وفي هذا الحكم يتضح لنا مدى سماحة الدين الإسلامي حيث أنه عفا عن المسلم الذي لا يتعمد فعل ذلك، ولكن يجب الانتباه إلى سرعة الاغتسال قبل أداء الصلاة. 

 كيف يغتسل المرء بعد الاحتلام؟

إن الاغتسال يصبح أمر واجب على المرء عندما يجد المني بعد أن يحتلم، بدليل حديث أم سلمة رضي الله عنها "أنَّ امرأةً قالت: يا رسولَ اللَّهِ! إنَّ اللَّهِ لا يستَحي مِنَ الحقِّ، هل على المرأةِ غُسلٌ إذا هيَ احتَلَمت؟ قالَ: نعَم إذا رأَتِ الماء" 

إن طريقة الاغتسال الواجبة على الفرد نتيجة الاحتلام تتشابه مع غسل الجنابة، وسوف نوضحها فيما يلي: 

  • الغسل الكامل: يتم هذا الاغتسال من خلال ترتيب محدد وهو أن ينوي الفرد أولًا رفع الحدث أو الاغتسال من الاحتلام، قم يقوم بغسل يديه ثلاث مرات، ثم يقوم بغسل منطقة الفرج بشكل جيد، وعليه أن يتوضأ مثل وضوئه للصلاة ما عدا القدم فهو يؤخرها حتى الانتهاء من الغسل ثم يقوم بغسلها. 
  • بعد ذلك يقوم بغسل رأسه ٣ مرات ويجب أن يقوم بغسل وتخليل شعره جيدًا بيده بحيث يتأكد من وصول الماء للفروة جيدًا. 
  • بعد ذلك عليه أن يقوم بغسل جسده مع التدليك وليس مجرد وضع الماء على الجسد فقط، وعليه أن يبدأ بالجهة اليمنى ثم ينتقل للجهة اليسرى، تعد تلك الطريقة هي الأصح في غسل الاحتلام بإجماع العلماء. 

ما يترتّب على الاحتلام في رمضان

هل الاحتلام يفسد الصيام

إن الاحتلام يعتبر من الأسباب التي تؤدي إلى الجنابة، وهي على شقين سنوضحهم فيما يلي:

  • تحدث نتيجة الجماع حتى إذا لم يحدث خروج للمني، وهذا بدليل ما جاء لدى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (إذا جَلَسَ بيْنَ شُعَبِها الأرْبَعِ ثُمَّ جَهَدَها، فقَدْ وجَبَ عليه الغُسْلُ. وفي حَديثِ مَطَرٍ: وإنْ لَمْ يُنْزِلْ). 
  • تحدث الجنابة نتيجة الاحتلام وذلك بدليل ما جاء في البخاري ممّا رُوي عن أمّ سلمة -رضي الله عنها-: (جَاءَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ امْرَأَةُ أبِي طَلْحَةَ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَتْ يا رَسولَ اللَّهِ: إنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الحَقِّ، هلْ علَى المَرْأَةِ مِن غُسْلٍ إذَا هي احْتَلَمَتْ؟ فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: نَعَمْ إذَا رَأَتِ المَاءَ).

أثر الاحتلام في الغُسل

إن الغسل يعد من الأمور التي تنتج عن حدوث الاحتلام مع نزول المني، حيث أن عدم نزول المني لا يشترط الغسل معه، وهذا الحكم جاء بإجماع علماء المسلمين، وقيل أن الفرد الذي لا يتذكر أنه قد احتلم ولكنه رأى المني فيحب عليه الاغتسال. 

هذا بدليل حديث أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-، أنّها قالت: (سُئِلَ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم- عَنِ الرجُلِ يَجِدُ البَلَلَ ولا يَذْكُرُ احتِلامًا؟ قال: يَغْتَسِلُ، وَعَنِ الرجلِ يَرَى أنه قَدِ احتَلَمَ ولا يَجِدُ بَلَلًا؟ قال: لا غُسْلَ عليه، قالت أُمُّ سُلَيْمٍ: هل عَلَى المَرْأَةِ -تَرَى ذلك- غُسْلٌ؟ قال: نَعَمْ، إنَّ النساءَ شقائِقُ الرجالِ).

أما إذا رأي شخصًا مني على الفراش وكان ينام به هو وشخصًا آخر، فهنا اختلف العلماء وإليكم آرائهم فيما يلي:

الرأي الأوّل

لقد ذهب كل من الحنابلة والشافعية بأنه يفضل اغتسال الاثنين، ولا يجوز لهم أن يؤدوا الصلاة قبل أن يغتسلوا وهذا للشك، وهذا الحكم سواء كانوا متزوجين أم لا. 

القول الثاني

قال الأحناف أنه يجب على كل منهم الغسل سواء كانوا متزوجين أم لا. 

القول الثالث

قالت الملكية أنه يجب الاغتسال على الزوج وذلك إذا كانوا متزوجين لأن الغالب هو أن يخرج المني من الرجل، ولكن إن لم يكونا متزوجين فهنا يجب عليها أن يغتسلا. 

لقد تعرفنا من خلال المقال على إجابة سؤال هل الاحتلام يفسد الصيام بشكل مفصل، ووضحنا كافة الأحكام المتعلقة به سواء للرجل أو للمرأة حيث أن هذا الأمر يعد هامًا لأنه يتعلق بركن من أركان الإسلام. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -