أخر الاخبار

كيفية صلاة التراويح بالتفصيل

يبحث كثير من الناس عن كيفية صلاة التراويح بالتفصيل قبل حلول شهر رمضان الكريم حيث تعد هذه العبادة من العبادات التي يتم أداؤها بعد صلاة العشاء، كما تحمل هذه العبادة الكثير من الذكريات الجميلة حيث يتم اجتماع المسلمين في المسجد وسماع القرآن بأصوات ندية ويتم التضرع إلى الله عز وجل من أجل طلب الرضا والمغفرة. 

كما قام النبي صلى الله عليه وسلم بأداء هذه العبادة وجب على المسلمين التعرف على أحكام وآداب هذه العبادة من أجل نيل الثواب والأجر الكبير، كما تعد من قيام رمضان الذي أمرنا به الله عز وجل.

لهذا إذا كنت تريد التعرف على هذه العبادة بصورة أكبر قم بمتابعة المقال جيدًا.

كيفية صلاة التراويح بالتفصيل

اسم صلاة التراويح: التراويح جمع ترويحة وهي صلاة الجماعة التي يقوم بها المسلمين في ليالي رمضان، ومن أجل التعرف على كيفية هذه العبادة الكريمة قم بمتابعة ما يلي: 

كيفية صلاة التراويح بالتفصيل

  • يرى جمهور العلماء والفقهاء أن صلاة التراويح يتم تأديتها ركعتين ركعتين كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث تُصلى مثنى مثنى. 
  • اختلف العلماء في جواز التسليم بين كل ركعتين حيث ذهب مذهب الحنفية إلى جواز صلاة التراويح بتسليمة واحدة، في حين ذهب مذهب الشافعية إلى بطلان أداء أربع ركعات من صلاة التراويح بتسليمة واحدة وبخاصة إذا كان متعمدًا.
  • ذهب مذهب المالكية إلى ندب واستحباب أن يسلم المصلي بين كل ركعتين، والكره أن يسلم بعد أربع ركعات.
  • شُرع في صلاة التراويح الاستراحة بين كل أربع ركعات من أجل شرب الماء وذكر الله عز وجل، كما يستحب قول موعظة قصيرة في هذه الاستراحة. 
  • كيفية صلاة التراويح بالتفصيل حيث يبدأ المسلم في هذه الصلاة بالطهارة وهي الوضوء حيث يجب أن يكون طاهر في الثوب من النجاسة وفي البدن من الحدث الأصغر والأكبر.
  • ستر العورة وهي للرجال من السرة إلى الركبة وللنساء البدن كله ما عدا اليدين والوجهين، ثم يقوم باستقبال القبلة بوجهه وجسده والتوجه إلى الله عز وجل بقلب مخلص.
  • يبدأ المصلي بتكبيرة الإحرام حيث يقول: (الله أكبر) ثم يقوم بقراءة سورة الفاتحة التي تعد ركن من أركان الصلاة، ثم يقرأ ما تيسر من القرآن ويستحب له أن يضع خطة معينة من أجل ختم القرآن في صلاة التراويح 
  • ثم يركع ويطمئن في الركوع ويعتدل ويقول: (سمع الله لمن حمده) ثم يسجد ويطمئن في السجود، حيث يجلس على أعضائه السبعة وهم الركبتين والرجلين واليدين والوجه.
  • ثم يعتدل من السجود ويبدأ الركعة الثانية ويفعل كما فعل في الركعة الأولى، ثم يجلس بعد السجدتين من أجل التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بالطريقة الإبراهيمية ثم يدعو الله ما شاء كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم. 
  • يسلم عن يمينه وشماله ويبدأ بعد ذلك في الركعتين التاليين كما فعل في الأولى. 

كيفية صلاة التراويح بالتفصيل


وقت صلاة التراويح   

صلاة التراويح هي صلاة القيام في شهر رمضان الكريم وحكمها هي سنة مؤكدة لكل من الرجال والنساء، حيث تبدأ هذه العبادة بعد صلاة العشاء إلى وقت قبل الفجر ويقوم لها كل من الرجال والنساء ولها من الفضل الكبير الذي ذكره النبي صلى الله عليه وسلم. 

فبعد التعرف على كيفية صلاة التراويح بالتفصيل يجب التعرف على باقي أمور هذه العبادة من الشروط والوقت، حيث تبدأ بعد أداء فريضة العشاء وقبل أداء ركعة الوتر التي كان ينهي بها النبي صلى الله عليه وسلم صلواته.

لا يصح أداء هذه العبادة قبل صلاة العشاء أو بعد صلاة الفجر وهذا لفوات وقتها، ومن صلاها قبل العشاء لزمته الإعادة في قول بعض الفقهاء والعلماء، كما يشترط عند بعض الفقهاء تعيين النية في أداء صلاة التراويح ويكون هذا في مذهب الحنفية والحنابلة والشافعية.

وكما ذُكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الأعمال بالنيات فلابد للمسلم أن يتلفظ بالنية قلبًا وقولاً، حيث يُعين صلاة التراويح انه ينوي القيام بهذه العبادة سواء كل يوم أو نيةٌ كاملة طوال شهر رمضان الكريم.

كيفية صلاة التراويح بالتفصيل

بعد التعرف فيما سبق على كيفية صلاة التراويح بالتفصيل يجب التعرف على أنه يستحب تجديد النية بعد كل ركعتين وهذا لأن المسلم يخرج من الصلاة ويبدأ صلاة جديدة وهذا في جمهور مذهب الحنابلة والحنفية، وهذا على خلاف مذهب المالكية الذي لم يُعين اشتراط نية لأداء صلاة التراويح. 

كذلك يذهب هذا الجمهور من مذهب الحنابلة والحنفية في وضع خطة من أجل ختم القرآن الكريم كاملاً في أداء هذه العبادة ورأوا أن هذا من السنة النبوية كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم، ورأى مذهب الشافعية والمالكية في استحباب ختم القرآن الكريم أثناء هذه العبادة.

فضل صلاة التراويح 

بعد التعرف على كيفية صلاة التراويح بالتفصيل التي تعد من العبادات الجليلة في شهر رمضان الكريم، وجب التعرف على فضل وأهمية هذه العبادة حتى يتشجع لها المسلم ويحرص على أدائها طالبًا من الله المغفرة والجنة، ومن هذا الفضل ما يلي: 

  • أجمع علماء الأمة الإسلامية وفقهائها على أن هذه العبادة سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث تعد من شعائر الإسلام الظاهرة والتي يقوم بها المسلمين في كل ليلة من ليالي شهر رمضان.
  • جاء الكثير من الأحاديث في فضل قيام شهر رمضان والذي يكون من خلال صلاة التراويح وهذا ما تم ذكره من كيفية صلاة التراويح بالتفصيل والتعرف على وقتها. 
  • يكتب الله عز وجل على أداء هذه العبادة الثواب الجزيل ومغفرة ذنوب العبد، حيث يكون المسلم راجيًا لكرم وفضل الله عز وجل في أداء هذه العبادة مع وجود صدق النية. 
  • إذا قام المسلم في نهار رمضان بالصيام وفي الليل بأداء صلاة التراويح بعد التعرف فيما سبق على كيفية صلاة التراويح بالتفصيل كتب الله عز وجل له الأجر كاملاً وغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وفي هذا حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم. 
كيفية صلاة التراويح بالتفصيل
  • ابتدأ النبي صلى الله عليه وسلم هذه العبادة الجليلة في قيام ليل رمضان، وجعلها سنة لمن يأتي بعده من المسلمين من أجل نيل هذا الثواب الذي يغفر الله فيه الذنوب للعبد.
  • يتم مضاعفة أجر هذه العبادة في العشر الأواخر حيث يستحب للمسلم أن يجتهد في الأيام العشر الأخيرة في قيام عبادة التراويح حيث يصلي معها التهجد، حيث تكون التراويح بعد فريضة العشاء وفي نصف الليل تكون صلاة التهجد.
  • تعد صلاة التراويح من السنن المؤكدة عند جمهور العلماء وتأكيد فضلها وزيادة عن باقي صلوات النوافل، حيث كان يحرص عليها النبي صلى الله عليه وسلم في ليالي شهر رمضان الكريم.

قدمنا لك في هذا المقال كيفية صلاة التراويح بالتفصيل ووقت أداء هذه العبادة، وما ذكر عن جمهور العلماء والفقهاء من الشافعية والمالكية والحنابلة والحنفية في فضل صلاة التراويح، وما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في وقت العبادة وهل يشترط النية أم لا، نرجو أن تكون تمت الإفادة. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -