أخر الاخبار

كيف نصلي صلاة الجنازة

كيف نصلي صلاة الجنازة من أكثر الأسئلة تكرارًا والتي تقوم دار الافتاء باستمرار بالرد عنها يوميًا من خلال حسابتها الشخصية أو مواقع التواصل الاجتماعي او من خلال الخدمة الصوتية نظرًا لاختلاف آراء الفقهاء في المذاهب الثلاثة وهي من الصلوات التي تعد فرض كفاية أي بمعنى صلاتها من قبل بعض المصلين أو عدد كبير منهم لا يعد إثم على باقي الجماعة ومن الجدير بالذكر أن طريقة أدائها تختلف عن الصلوات ولكل شروط الصلاة متطابقة في الصلوات.

كيف نصلي صلاة الجنازة

كيف نصلي صلاة الجنازة

هو السؤال الأكثر تداول من قبل الكثير للتأكد من الخطوات الصحيحة والشروط اللازمة لقبول الصلاة وما هي الأمور التي تبطل الصلاة كما يتسائل الكثير من الأفراد عن كيفية صلاة الجنازة وما هي عدد التكبيرات في كل صلاة ومن الجدير بالذكر أن صلاة الجنازة لا تحتاج إلى ركوع أو سجود كل تكبيرة لها أدعية خاصة بها.

  • التكبيرة الأولي يقوم بعدها المصلي بقراءة سورة الفاتحة.
  • أما التكبيرة الثانية يتم قراءة الصلاة الإبراهيمية.
  • الصلاة الثالثة يتم الدعاء للمتوفى بالرحمة والمغفرة وطلب العفو عنه من الله بإخلاص.
  • التكبيرة الرابعة الدعاء للميت ولجميع الحضور.
تابع المزيد: شروط صلاة الاستسقاء

ما هو حكم صلاة الجنازة؟

تعد صلاة الجنازة من الفروض الكافية أي الجماعة فيها تتسبب في سقوط الإثم عن الفرد ومن الأفضل الوصول قبل موعد الجنازة وانتظار المتوفى والصلاة عليه والدعاء له وتوديعه حيث أنها تعد بمثابة الوداع وأحب الوداع الدعاء للمتوفي وطلب من الله سبحانه وتعالى أن يرحمه ويتجاوز  عن سيئاته ويغفر له ذنوبه ويثبته الله عند سؤال الملكين.

  • ومن الجدير بالذكر أن صلاة الجنازة فضل كبير وثوابها عظيم عند الله وذكرت في أحاديث رسول الله صل الله عليه وسلم " من اتبع جنازة مسلم ايمانًا واحتسابًا وكان معه حتى يصلي عليها ويفزع من دفنها فإنه يرجع من الأجر بقيراطين كل قيراط مثل أحد ومن صلى عليها ثم رجع قبل أن تدفن فإنه يرجع بقيراط".
  • وتحدث أيضًا عن صلاة الجنازة " ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلًا لا يشركون بالله شيئًا إلا شفعهم الله فيه".

ماذا نقرأ في صلاة الجنازة

من خلال الفقرة السابقة تم الاجابة عن سؤال كيف نصلي صلاة الجنازة ومن أكثر الأسئلة المتكررة أيضًا معرفة ماذا نقول في التكبيرات وسوف يتم توضيحها بصورة دقيقة من السطور التالية:-

  • التكبيرة الأولى: يتم قراءة الفاتحة "فاتحة القرآن".
  • بعد التكبيرة الثانية تقال الصلاة الابراهيمية وهي "اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ، كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد".
  • بعد التكبيرة الثالثة يتم الدعاء للمتوفي" اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس وابدله دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله وزوجا خيرًا من زوجه وأدخله الجنة ونجه من النار وقه عذاب القبر".
  • بعد التكبيرة الرابعة يتم دعاء صلاة الجنازة على المتوفى " اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده" ويمكن الدعاء للمتوفي بما شئت.

من الجدير بالذكر أن صلاة الجنازة لها نفس الشروط  الواجب توافرها في صلوات اليوم ومنها:-

  1. وجود الميت في الصلاة ولا يمكن الصلاة عليه في مكان آخر.
  2. أن يكون المسلم قد عقد نية الصلاة.  
  3. كما أن صلاة الجنازة واجبة على كل الأموات باستثناء الأطفال أو الشهداء  وكذلك الكافر أو المشرك لا يمكن الصلاة عليه أيضًا.
  4. كما تعد الطهارة شرط أساسي من شروط قبول الصلاة على المتوفى.

ما هو حكم صلاة الجنازة بالحذاء؟

كيف نصلي صلاة الجنازة وماذا يقال في تكبيرات صلاة الجنازة من الأسئلة التي تم توضحها بدقة في الفقرات السابقة ومن خلال الفقرة التالية يتم الاجابة عن سؤال حكم الدين الإسلامي في أداء صلاة الجنازة بالحذاء ومن الواجب ذكره أن الصلاة بالحذاء تجوز ولكن بشرط وجود الشروط التالية:-

  • يمكن الصلاة بالحذاء ولكن يجب الطهارة وأن يكون خالي من أي أذى أو ضرر وهو ما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم" إذا جاءكم أحدكم إلى المسجد فلينظر فإن رأى في نعليه قذرًا أو أذى فليمسحه وليصل فيهما".
  • من الجدير بالذكر أن هناك بعض الشروط التي تبطل صلاة الجنازة ومنها:-
  • عدم تغسل الميت أو أداء صلاة الجنازة في غياب الميت وإلا تسمى صلاة الغائب ولها شروط مختلفة وطريقة أدائها تختلف.
  • يجب أن يكون المتوفي أمام المصلين وليس خلفهم حتى تتم الصلاة بصورة صحيحة.

أخطاء يجب تجنبها أثناء الجنازة

كيف نصلي صلاة الجنازة

كيف نصلي صلاة الجنازة؟ هناك بعض الأمور التي يجب تجنبها أثناء تشيع الجنازة أو أداء الصلاة ومنها:-

التأخر عن موعد تغسيل الميت ودفنه لأسباب غير ضرورية  وهو ما ورد عن الرسول" أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة فخير تقدمونها وإن يك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم".

التكاسل عن أداء الصلاة بدون سبب أو عذر وبالتالي يعد تأخر عن حق المسلم عن المسلم وهو على عمس ما قام بحثنا عليه الرسول صلى الله عليه وسلم.

يجب التوقف عن النياحة والبكاء بصوت عالي وهو من الأمور المكروهة كما يمنع سير السيدات في الجنازة " نهينا عن اتباع الجنائز ولم يعزم علينا".

  • في بعض الأحيان يغسل الميت الجنب مرتين على الرغم من اختلاف الأراء وأن القرار الصحيح هو غسل الميت مرة واحدة فقط.
  • يجب أن تكون ضفائر الميت من السيدات مقسمة إلى ثلاثة وبالتالي ينهى عن وضع شعر السيدة على صدرها.
  • كما نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن لطم المؤمن على وجه أو قيامه بشق ملابسه أو ما يرتدي واعتبار هذا الأمر اعتراض على قضاء الله وعدم الرضا بالقدر المكتوب " ليس منا من ضرب الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية".
  • كما نهى الرسول المشي على المقابر أو أن يتم الجلوس على المقابر  أو يتم ذكر أي مساؤي أو عيوب أو عمل ما يقوم به المسلم بالحق أو الباطل أثناء حياته.

هل يمكن صلاة الجنازة على المتوفى في وقت لاحق؟

أحيانًا يتم الصلاة على المتوفي بعد عدة أيام إذا كانت السيدة حائض ولم تتمكن من الصلاة في الوقت ذاته  وقد ورد عن الرسول أنه قام بأداء صلاة الجنازة في المقابر بمفرده بعد دفن الميت " إذا كانت فآذنيني فاتفق أنها ماتت ليلًا فصلى عليها قوم ودفنوها ليلًا ولم يحبوا أن يوقظوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما أصبح صلى الله عليه وسلم صلى على قبرها" أي يجوز أن يصلي الجنازة على الميت في حالة التأخر عنها أو عدم القدرة على الحضور في الوقت نفسه وفي النهاية الغرض من صلاة الجنازة هو الدعاء للمتوفى بالرحمة والمغفرة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -