أخر الاخبار

كيف اصلي صلاة الضحى

كيف يراود ذهنك عن سؤال كيف اصلي صلاة الضحى حيث إن هذه الصلاة من السنن المؤكدة التي لها أجر عظيم عند الله عز وجل والله يضاعف لمن يشاء، كما أن هناك أكثر من رأي لدى العديد من المذاهب حول كيفية أدائها وما هي الحكمة من صلاتها وما هو فضل أدائها.

من خلال هذا المقال سنتعرف على كل ما تريد معرفته عن صلاة الضحى وكيفية صلاتها وما هو فضلها وكم عدد الركعات الخاص بها.

كيف اصلي صلاة الضحى

كيف اصلي صلاة الضحى

قال أحد جمهور العلماء والفقهاء أن صلاة الضحى تُصلى مثنى مثنى أي أن المسلم يصلي ركعتين ثم يسلم ثم يصلي ركعتين آخرين، كما أن المسلم يمكنه أن يقرأ ما تيسر من القرآن بعد قراءة سورة الفاتحة الثابتة في كل صلاة بعد قراءة دعاء الاستفتاح.

كذلك يمكن قراءة السورة التي يريدها المسلم سواء كانت طويلة أو قصيرة أي أن لا يلزم تحديد سور بعينها حيث إن قراءة بعض الآيات بعد الفاتحة هي سنة مؤكدة أما الفتحة هي واجبة، ولكن هناك بعض الآراء التي وضحت أن من المستحب قراءة بعض السور ومن هذه الآراء:

  • استحب الشافعية أن يقرأ المسلم سورتي الإخلاص والكافرون حيث إن الإخلاص تعادل نصف القرآن أما الكافرون تعادل ربعه.
  • ذهب الحاكم والزرقاني وغيرهم إلى إمكانية قراءة سورتي الضحى والشمس واستدلوا بأحد الأحاديث التي رويت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن كانت بسند ضعيف أنه قال: "صلُّوا رَكعتيِ الضُّحى بسورتَيهِما والشَّمسِ وضُحاها والضُّحى".

بالإضافة إلى أن هذه الصلاة لا يجهر بالقراءة فيها حيث إن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يجهر بالقراءة فيها؛ لأنها صلاة نهارية فهي صلاة سرية فهذا كانت الإجابة عن سؤالك عن كيف اصلي صلاة الضحى.

عدد ركعات صلاة الضحى

قد أجمع الفقهاء والعلماء على أن أقل عدد ركعات لصلاة الضحى هو ركعتين فقط وكان الدليل لديهم هو ما رواه أبو ذر الغفاري رضي الله عنه عن قول الرسول "صلُّوا رَكعتيِ الضُّحى بسورتَيهِما والشَّمسِ وضُحاها والضُّحى"، كما أنه لم يستدل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد الضحى أقل من ركعتين.

الإضافة إلى أن أي صلاة قد شُرعت لم تُشرع أقل من ركعتين ولكن يستثنى من ذلك صلاة الوتر، كذلك قد تعددت آراء العلماء حول إذا كان يجوز زيادة عدد الركعات عن الركعتين أم لا، ومن آرائهم عن ذلك:

  • ذكر السلف الصالح أن أكثر عدد ركعات لصلاة الضحى هو أربع ركعات فقط لا غير.
  • استدل المالكية والحنابلة والشافعية بما روي عن أم هاني رضي الله عنها أنها قالت: "أن النبي صلى الله عليه وسلم يومَ الفَتْحِ صلّى سبحة الضحى ثمانِي ركعاتٍ يسلّمُ من كل ركعتينِ" فبذلك قالوا أن أقصى عدد ركعات هو ثماني ركعات.
  • صرح المالكية عن كراهة ما زاد عن ثماني ركعات ولكن إذا كان بنية النفل المطلق فهو يجوز.
  • قال الحنفية إن كيف اصلي صلاة الضحى وعدد ركعاتها هي اثنتا عشر ركعة وكان دليلهم هو ما رواه الترمذي والنسائي ولكنه بسند ضعيف أن رسول الله قال: "مَن صلَّى الضُّحى ثنتي عشرةَ ركعةً بنى اللهُ لهُ قصرًا من ذهبٍ في الجنَّةِ".
  • يرى ابن جرير الطبري وابن عثيمين وابن باز أنه لا يوجد لا حد أقصى لصلاة الضحى، واستدلوا على ذلك من خلال ما رُوي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي الضُّحَى أَرْبَعًا، وَيَزِيدُ ما شَاءَ اللَّهُ".

فضل صلاة الضحى

لم يقتصر الأمر على سؤالك كيف اصلي صلاة الضحى ولكن قد تبحث عن فضل هذه الصلاة حيث إن هناك الكثير من الأحاديث النبوية التي توضح الفضل العظيم لصلاة الضحى ومنها ما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: "أَوْصَانِي خَلِيلِي بثَلَاثٍ لا أدَعُهُنَّ حتَّى أمُوتَ: صَوْمِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وصَلَاةِ الضُّحَى، ونَوْمٍ علَى وِتْرٍ".

كذلك قد ورد عن زيد بن أرقم رضي الله عنه أنّه رَأَى قَوْمًا يُصَلُّونَ مِنَ الضُّحَى، فَقالَ: "أَما لقَدْ عَلِمُوا أنَّ الصَّلَاةَ في غيرِ هذِه السَّاعَةِ أَفْضَلُ، إنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، قالَ: صَلَاةُ الأوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الفِصَالُ".

بالإضافة إلى قول أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "يُصْبِحُ علَى كُلِّ سُلَامَى مِن أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بالمَعروفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِن ذلكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُما مِنَ الضُّحَى".

كما أن السلامي هي المفاصل والعظام التي توجد في جسم الإنسان، كذلك عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من صلَّى الغداةَ في جماعةٍ ثم قعد يذكرُ اللهَ حتى تطلعَ الشمسُ ثم صلَّى ركعتيْنِ كانت لهُ كأجرِ حجَّةٍ وعمرةٍ، قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: تَامَّةٍ، تَامَّةٍ، تَامَّةٍ"، فمعنى قوله ثم صلى ركعتين أي أنه بعد طلوع الشمس.

كذلك تكون تعرفت على سؤال كيف اصلي صلاة الضحى حيث إن صلاة الضحى هي صلاة تشهدها الملائكة وقد استدل على ذلك بقوله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن عبسة رضي الله عنه: "صَلِّ صَلَاةَ الصُّبْحِ، ثُمَّ أَقْصِرْ عَنِ الصَّلَاةِ حتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ حتَّى تَرْتَفِعَ... فإنَّ الصَّلَاةَ مَشْهُودَةٌ مَحْضُورَةٌ".

حكم قضاء صلاة الضحى 

كذلك اختلفت أقوال الفقهاء في كيف اصلي صلاة الضحى وحكم قضائها وقضاء غيرها من النوافل كما توجد في الفرائض، فمن هذه الأقوال:

ذهب الحنابلة والشافعية أن قضاء السنة يعد سنة في حين أن قضاء الواجب واجب، واستدلوا على ذلك بما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من نامَ عن صلاةٍ أو نسيَها فليصلِّها إذا ذَكرَها، فإنَّ ذلِكَ وقتُها".

قال الحنفية والمالكية أن قضاء الصلوات لا يتعلق بالنوافل حيث إنها مقصورًا على قضاء الفرض فقط.

أسماء صلاة الضحى

كيف اصلي صلاة الضحى

كما أن بعد تعرفك على كيف اصلي صلاة الضحى يجب أن تتعرف على أهم أسمائها، ومن ذلك:

صلاة الأوابين

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"صَلَاةُ الأوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الفِصَالُ"، كذلك فمعنى أواب هو الطائع لله عز وجل الذي يرجع إلى الله كثيرًا.

صلاة الأبرار

كذلك فإن صلاة الضحى هي صلاة الشروق أي أن تُصلى بعد شروق الشمس وارتفاع الشمس بمقدار رمح، فهذا الوقت يقدر بحوالي ربع ساعة أو أكثر أو أقل بقليل.

اقرأ أيضاً: كيفية صلاة الاستخارة ووقتها

كذلك في نهاية مقالنا عن كيف اصلي صلاة الضحى نكون قد ذكرنا أهم أسماء هذه السنة وكيفية أدائها، كما أننا وضحنا كيفية أدائها وما هو فضلها وما حكم قضائها بعد فوات وقتها، كذلك نكون قد ذكرنا عدد من الآراء التي تم ذكرها داخل كل مذهب حول عدد ركعات صلاة الضحى مثبتة بالأدلة سواء من القرآن الكريم أو الأحاديث النبوية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -