أخر الاخبار

كيف أصلي صلاة الوتر وما هو فضلها وشروطها

كيف أصلي صلاة الوتر من أكثر الأسئلة التي تداول بين عدد كبير من المسلمين، لذلك من خلال مقالنا سوف نتعرف على معلومات وتفاصيل هامة تساعدك على الصلاة بطريقة صحيحة، حيث أن صلاة الوتر سنة سنها سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وكان يوتر كل ليلة بإحدى عشرة ركعة.

 وهي مختلفة عن باقي الصلوات لأنها صلاة فردية، حيث يمكن ان تصلى بركعة واحدة أو ثلاث او خمس أو سبع ركعات وصولًا إلى إحدى عشرة ركعة، إنها من اهم النوافل التي يمكن أن يؤديها المسلم وهي سنة مؤكدة، ولها فضل كبير على المسلمين وهو التقرب من الله والتخلص من الذنوب وتنقية القلب.

كيف أصلي صلاة الوتر 

كيف أصلي صلاة الوتر

يوجد خمسة صلوات أساسي في حياتنا اليومية، كما يوجد صلاة السنن التي نؤديها اقتدائًا بالرسول والتقرب من الله سبحانه وتعالى، ومن هذه الصلات صلاة الوتر التي ليس لها وقت محدد حيث يمكن ان نؤديها في أي وقت من بعد صلاة العشاء مباشرة وحتى صلاة الفجر كما ذكر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه: (إن الله عز وجل زادكم صلاة فصلوها فيما بين صلاة العشاء إلى صلاة الصبح، الوتر الوتر) ومن المستحب أن نؤخر صلاة الوتر قليلًا وألا نؤديها بعد صلاة العشاء بشكل مباشر.

للإجابة على سؤال كيف أصلي صلاة الوتر يجب العلم أن عدد الركعات ليس محدد ولكن من المهم ان يكون فردي باختلاف الصلوات الأخرى، إما أن تكون ركعة واحدة او ثلاث ركعات أو خمس وهكذا، عدد الركعات الأفضل هو 11 ركعة كما كان يصليها الرسول، تقوم بصلاة ركعتين ركعتين حتى تنتهي الركعات الزوجية ومن ثم توتر بركعة واحدة فقط.

الطريقة الصحيحة لصلاة الوتر

يرى جميع الفقهاء أن صلاة الوتر يجب أن تصلى مثنى مثنى أي اثنتين اثنتين، وبعد الانتهاء من كل ركعتين يجب ان يسلم المصلي ثم يبدأ من جديد حتى يصل إلى الركعة المنفردة ومن ثم يسلمها بعدها مباشرة، هذه هي الطريقة الصحيحة والعامة لصلاة الوتر ولكن للإجابة على كيف أصلي صلاة الوتر والتعرف على المزيد من التفاصيل الهامة يمكنك متابعة ما يلي:

  • صلاة الوتر تشبه أي صلاة عادية حيث في البداية يتم التكبير وقراءة سورة الفاتحة ثم أي صورة من الصور القصيرة.
  • بعد ذلك يركع المصلي ويقول سبحان ربي العظيم ثلاث مرات، ثم يقوم من الركوع ويقول سمع الله لمن حمد ربنا ولك الحمد.
  • ثم نكبر ونسجد ونقول في السجود سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات وندعو بما شئنا ثم نجلس ثم نسجد مرة أخرى ونقول سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات.
  • الركعة الثانية نكبر ونقرأ الفاتحة وسورة قصيرة ثم نركع ونقول سبحان ربي العظيم ثلاث مرات ثم نسجد مرتين.
  • بعد الانتهاء من الركعتين نجلس ونقرأ التشهد ونسلم، حتى نصل إلى الركعة المنفردة نقرأ الفاتحة وأي سورة من السور القصيرة ثم نركع ونسجد ونقرأ التشهد ونسلم مباشرة.
  • السور التي يفضل قراءتها في صلاة الوتر وفقًا للسنة، في الركعة الأولى نقرأ سورة الأعلى، وفي الركعة الثانية نقرأ سورة الكافرون، أما الركعة الثالثة وهي الركعة المنفردة نقرأ سورة الإخلاص.

ما هي شروط صلاة الوتر

تعرفنا في الفقرات السابقة على إجابة سؤال كيف أصلي صلاة الوتر، فيما يلي سوف نتعرف معًا على كافة شروط صلاة الوتر، حيث يشترط في هذه الصلاة كل ما يشترط في باقي الصلوات أن يكون الإنسان على طهارة من الحدثين الحدث الأصغر والأكبر، بالإضافة إلى طهارة الثوب والبدن والمكان المراد الصلاة فيه أن يكون طاهر من النجاسة.

أيضًا من الشروط ستر عورة المسلم، واستقبال القبلة وأن يؤدي صلاة الوتر في وقتها أي ما بين صلاة العشاء وحتى صلاة الفجر كما ذكر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أحاديثه، حيث أن وقت الليل كله هو وقت التهجد خاصة الثلث الأخير من الليل، إنه وقت السحر والتجلي والاستغفار من اجل التقرب من الله سبحانه وتعالى وتنقية القلب من الخطايا والذنوب.

ما هو فضل صلاة الوتر

صلاة الوتر هي الصلاة التي يختتم المسلم بها صلوات اليوم، وهي سنة مؤكدة ويجب أن تكون فردية، حيث تعني كلمة الوتر في اللغة العربية الفرد أي العدد الفردي، إنها صلاة عظيمة لها فضل كبير على كل من يصليها تعرف عليه من خلال النقاط التالية، كما تعرفنا على إجابة كيف أصلي صلاة الوتر:

  • التقرب إلى الله سبحانه وتعالى.
  • تنقية قلب المسلم والشعور بالاطمئنان والراحة النفسية والمزيد من الخشوع.
  • التخلص من الذنوب والخطايا وطلب الله سبحانه وتعالى ان يرفعنا إلى المنزلة الأعلى في الجنة.
  • بالإضافة إلى الاقتداء بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

يمكنكم الإيتار في أي وقت من بعد صلاة العشاء وصولًا إلى وقت صلاة الفجر، سواء بركعة واحدة فقط أو ثلاث ركعات، او خمس او أكثر، ويجب أن يسلم الشخص بين كل ركعتين، وفي حال كان يخشى ان ينام ولا يتمكن من القيام مرة أخرى من اجل تأدية صلاة الوتر في الثلث الأخير من الليل يمكنه أن يوتر قبل ان ينام مباشرة.

كيفية صلاة الوتر بعد العشاء

كيف أصلي صلاة الوتر

كيف أصلي صلاة الوتر حيث تعددت واختلفت آراء الفقهاء والعلماء في عدد الركعات وطريقة صلا الوتر، يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات الهامة من خلال النقاط التالية:

  • أن يصلي المسلم إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشر، ولكن يجب أن يفصل بين كل ركعتين بالتشهد والسلام، إلى ان يصل إلى الركعة المنفردة يقرأ فيها سورة الفاتحة وسورة الإخلاص، هذه الطريقة يرى الحنابلة والمالكية والشافعية أنها صحيحة.
  • بالإضافة إلى إمكانية صلاة الوتر بثلاث ركعات وأن يفصل بين الركعتين والركعة المنفردة بالتشهد والسلام أي بعد ركعتي صلاة الشفع، أيضًا اتفق جميع الفقهاء على هذه الطريقة باستثناء الحنفية.
  • يمكن ان يصلي السلم ركعة واحدة منفردة يوميًا، أجاز هذه الصورة الشافعي مع الكراهة، كما أجازها الحنابلة بدون الكراهة.
  • كذلك يمكن أن يصلي المسلم 13 ركعة، ولكن يجب أن يسلم بين كل ركعتين حتى يصل إلى الركعة الثامنة ثم بعد ذلك يصلي خمس ركعات مع بعضهم بتسليمة واحدة، يتفق الحنابلة والمالكية على هذه الصورة.

ولكن يجب العلم ان فقهاء الشافعية والحنابلة ذهبوا إلى أن أقل عدد لركعات صلاة الوتر هو ركعة واحدة، ولكن يكره صلاتها بشكل منفرد عند فقهاء الشافعية، أما فقهاء الحنفية اتفقوا أن عدد ركعات صلاة الوتر هو ثلاث ركعات مثل صلاة المغرب بتسليمة واحدة، أيضًا اتفق المالكية على أن صلاة الوتر ركعة واحدة ولها صلاة شفع وهي صلاة زوجية بداية من ركعتين.

اقرأ أيضاً: كيف نصلي صلاة الجنازة

تعرفنا من خلال هذا المقال على إجابة سؤال كيف أصلي صلاة الوتر بطريقة صحيحة، كما تعرفنا على عدد الركعات حيث تبدأ من ركعة واحدة وصولًا إلى إحدى عشر ركعة أو ثلاث عشر ركعة، أيضًا تعرفنا على الوقت الصحيح للصلاة وهو من بعد صلاة العشاء مباشرة حتى صلاة الفجر كما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن من المستحب أن يوتر المسلم في آخر الليل ولو بركعة واحدة فقط قبل أن ينام.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -