أخر الاخبار

صلاه العيد

يبحث أغلب المسلمين عن موعد صلاه العيد حيث إنه يتعدد فيه مظاهر الاحتفال سواء للصغار أو للكبار، كما أن من أهم مظاهر الاحتفال بعيد الفطر أو عيد الأضحى هو تجمع الأهل والأصدقاء لأداء الصلاة في المسجد، وغيرها من المظاهر مثل شراء الحلوى وتبادل التهنئة بين الأهل والأصدقاء.

فمن خلال هذا المقال سنتعرف على موعد صلاة عيد الفطر المبارك وكيفية أدائها وما هو حكمها وما أهم مظاهر الاحتفال بالأعياد.

صلاه العيد

صلاه العيد

هي الصلاة التي يؤديها المسلمين أول أيام عيد الفطر أو عيد الأضحى وعددها ركعتان ولكن عدد التكبيرات فيها مختلف عن التكبيرات في الصلاة العادية، كما أن هذه الصلاة هي شريعة من شرائع الله فهي عبادة خاصة تميز أمة محمد عن غيرها من الأمم.

كذلك فهذه الصلاة تختم أهم عبادتين في الدين الإسلامي وهما الصيام وحج بيت الله الحرام، كما أنها عبادة تساعد على اجتماع المسلمين وتراحمهم حيث إنها تدخل ضمن الأعمال الصالحة على الرغم أنه لم يحدد لها أجر معين.

موعد صلاه العيد

كما أصدرت الهيئة الفلكية للأرصاد عن موعد عيد الفطر المبارك لعام 2022 حيث إنها صرحت عن يوم الخميس الموافق الثالث عشر من شهر مايو للعام الجاري، وبذلك تكون وقفة عيد الفطر هو يوم الأربعاء الموافق الثاني عشر من الشهر نفسه.

على الرغم من هذا التصريح؛ إلا أن الرؤية الشرعية من خلال دار الإفتاء يعد هو الأساس الذي تعتمد عليه الدولة حيث تتم رؤية الهلال في يوم 29 من شهر رمضان لعام 1443هـ بعد غروب شمس هذا اليوم.

حكم صلاه العيد 

تعددت آراء العلماء حول حكم صلاة العيدين أهي واجبة أم سنة مؤكدة، كذلك يتجه رأي الحنفية إلى أنها واجبة مثلها مثل صلاة الجمعة، ولكنهم لم يقولوا أن خطبتها واجبة بل قالوا إنها سنة واستدلوا على ذلك بأن الرسول صلى الله عليه وسلم واظب عليها.

كذلك فإن المالكية قالوا إنها سنة مؤكدة على كل من تجب عليه صلاة الجمعة ولا تشرع للصبي أو المرأة أو المسافر، أما الشافعية قالوا أنها تشرع على المنفرد والجماعة والمرأة والصبي والمسافر، واستدلوا على ذلك بقول النبي: "خَمْسُ صَلَوَاتٍ في اليَومِ واللَّيْلَةِ. فَقالَ: هلْ عَلَيَّ غَيْرُهَا؟ قالَ: لَا، إلَّا أنْ تَطَوَّعَ".

كما أن الحنابلة قالوا إن صلاة العيدين تعد فرض كفاية إن فعلها جماعة من المسلمين سقطت عن الباقيين وأقل عدد من مصليها هو 40 شخصًا.

مكان صلاه العيد

كذلك من السنة أن تكون صلاة العيدين في الصحراء فهذا ما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم حيث كان صلاتها في المساجد لأمر طاريء مثل الرياح أو الأمطار أو غيرها من الأمور، ولكن قد اتجه الشافعية إلى أن المساجد أشرف مكان للصلاة ويمكن أن تُصلى في الخارج في حال عدم اتساع المسجد للمصلين.

عدد التكبيرات في صلاه العيد

كما ذكرنا أن صلاة العيد هي ركعتان فقد روى -رضي الله عنه-: "أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَلَّى يَومَ الفِطْرِ رَكْعَتَيْنِ لَمْ يُصَلِّ قَبْلَهَا ولَا بَعْدَهَا"، كذلك فإن الصلاة تبدأ بتكبيرة الإحرام ويليها التكبيرات الزائدة والفعل نفسه في الركعة الثانية.

كما أن خطبة العيد سنة اتفق عليها أغلب المذاهب، ولكن خطبة العيد تشبه خطبة الجمعة حيث إن تتضمن الخطبة في عيد الفطر هو النصيحة وتذكرة المسلمين بنعمة الله عليهم من إتمام صوم رمضان، كما أن في عيد الأضحى يتحدث الإمام في الخطبة عن أحكام الأضحية.

سنن متبعة بعد صلاه العيد

كما أن هناك العديد من السنن المؤكدة التي من المستحب تطبيقها تتبعًا بما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن أهم هذه السنن:

  • الصلاة في مكان واسع خارج المدينة التي تقطن فيها، فذلك فيه إحياء شعيرة الصلاة واجتماع المسلمين عليها.
  • تقديم صلاة عيد الأضحى تعد من أهم السنن المتبعة، كذلك تأخير الصلاة في عيد الفطر.
  • من السنة أن يتناول المسلم بضع تمرات قبل الخروج لأداء صلاة عيد الفطر.
  • يسنّ تأخير تناول الطعام إلى ما بعد صلاة عيد الأضحى.
  • يفضل أن يكون الذهاب إلى الصلاة مشيًا على الأقدام.
  • يجب أن يبكر المسلم في الذهاب إلى الصلاة والاستمتاع بتكبيرات العيد.
  • يجب على المسلم أن يغتسل ويتجمل ويرتدى الملابس الجديدة.
  • تشمل خطبة العيد على التذكير بنعم الله علينا والوعظ وحثهم على الأعمال الصالحة.
  • يذكر الخطيب المسلمين بفضل التكبير على وجه الخصوص ويستدلون على ذلك بقول الله تعالى: "وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ".
  • يمكن للرجال أن يجهروا بالتكبير في الأسواق والطرق، أما النساء يفضل أن يكون تكبيرها في السر.
  • يجب أن يذهب المسلم إلى صلاه العيد من طريق ويعود منها من خلال طريق آخر؛ ليشهد الطريقان هذا الخير اقتدءً برسول الله عليه الصلاة والسلام حيث روى جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- قال: "كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا كانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ"

مظاهر الاحتفال بالعيدين

صلاه العيد

كذلك بعد أداء صلاه العيد ينتشر المسلمون في البلاد ويقومون بالعديد من مظاهر الاحتفال ومنها أن يزورون موتاهم لمشاركتهم الأعياد، كما أنهم يتبادلون التهاني ويعبرون عن الفرحة وخاصة الأطفال فإنهم ينتظرون الصلاة لارتداء ملابسهم الجديدة.

كما أن ربات المنزل يقومون بتزيين المنازل احتفالاً بالعيد، والمساجد أيضًا والمباني تتلألأ بالأنوار المبهرة وسماع الأغاني من جميع الأماكن وتقديم العيدية للصغار والكبار فهي عادة المسلمين، كذلك فإن المراكز التجارية تكدس بالزوار.

بالإضافة إلى وجبة الإفطار المميزة التي تتشاركها العائلات من كحك العيد والمعمول، كذلك لعب الأطفال بالهدايا والألعاب الجديدة التي تناسبهم والعيدية التي يأخذونها من والديهم وأقاربهم، كما أن هناك بعض الأشخاص الذين يقومون بتوزيع الحلوى والبالونات من باب إدخال السرور على قلب الأطفال.

عبارات التهنئة بعيد الفطر المبارك

كذلك بعد الانتهاء من أداء صلاه العيد يبدأ المسلمون في إرسال التهاني من خلال أجمل العبارات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومن ذلك:

  • كل عام وأنت ذات وجوه مبتسمة وقلوب بيضاء نقية.
  • اسكنكم الله الجنة برفقة الرسول وهنأكم بقبول أعمالكم ورزقكم بهجة العيد التي لا تزول.
  • بهجة العيد لا تكتمل إلا بوجودكم وفرحته لا تحلى إلا بقربكم.
  • بلغك الله العيد مسرورًا وزاد نور وجهك وتقبل طاعتك وعساكم من عواده.
  • عيد الفطر هذا العام من أفضل الأعياد لوجودكم معنا، أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات.
  • كل عام وأنتم بخير يا صديقي، أدامك الله في حياتي.
  • كل عيد ووجودك زينة الدنيا وفرحتها.
  • باسمي واسم عائلتي نهنئكم بحلول عيد الفطر المبارك وتقبل الله طاعتكم وصيامكم.

كذلك في ختام هذا المقال نكون تعرفنا على حكم صلاه العيد وكيفية أدائها ومعرفة أهم مظاهر الاحتفال، كذلك قد ذكرنا لكم أهم الجمل والرسائل التي يمكنك الاستعانة بها لتهنئة أقاربك وأصدقائك في هذا اليوم المميز، وذكرنا أهم السنن التي يمكنك اتباعها اقتداءً برسول الله، كما أننا وضحنا موعد عيد الفطر لعام 1443 هـ أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -