أخر الاخبار

صلاة الكسوف

تعد صلاة الكسوف هي أحد السنن المتبعة من الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن قد اختلف البعض عن إذا كانت  جهرية أم لا، كذلك قد يتساءل البعض عن حكمها وما هي عدد الركعات التي من السنة أداؤها، كما أن قد يتراود في أذهان البعض عن ما هي خطوات أداؤها بالشكل الأمثل.

في هذا المقال قد جمعنا كل الإجابات اللازمة عن الأسئلة التي تراود ذهنك عن هذه الصلاة، وسنوضح كم عدد ركعاتها وما هو حكم صلاتها سواء للنساء أو الرجال.

صلاة الكسوف

صلاة الكسوف

تعد هذه الصلاة أحد أنواع صلاة السنن أو النوافل ولكنها من النوافل المؤقتة؛ بسبب كسوف اشمس حيث إنها سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، كما أن عدد ركعاتها هو ركعتان ولكن بدون أذان أو إقامة ولكن يُنادى لها من خلال قول "الصلاة جامعة".

كذلك فإن في كل ركعة من الركعتين يكون هناك قيامان وقراءتان وركوعان وسجودان، كما أن يكون لها خطبة حيث يبدأ بوعظ الناس وتذكيرهم بالرجوع إلى الله عز وجل، كذلك من المستحب أن يكثر فيه الاستغفار والدعاء.

كذلك قال أبو بكر رضي الله عنه: "كنا عند رسول الله ﷺ، فانكسفت الشمس، فقام النبي صلى الله عليه وصلم يجر رداءه، حتى دخل المسجد، فدخلنا فصلى بنا ركعتين، حتى انجلت الشمس، فقال صلى الله عليه وسلم: "إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد، فإذا رأيتموهما فصلوا وادعوا حتى يُكشف ما بكم".

وقت صلاة الكسوف

يبدأ وقتها من وقت التأكد من وقوع الكسوف وينتهي وقت الصلاة بانتهاء الكسوف، كما أنها صلاة سرية حيث إنها صلاة أثناء النهار، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا رأيتم شيئاً من ذلك فصلوا حتى ينجلي".

كيفية صلاة الكسوف

على الرغم من أنها صلاة من السنن عن الرسول ولكن خطواتها مثلها مثل الصلوات الأخرى من المفروضة أو غيرها من السنن ولكن قد تختلف بعض الخطوات، وتتمثل كيفية أدائها في النقاط التالية:

  • استحضر نية صلاتها، قم قم باستقبال القبلة، وقم بتكبيرة الإحرام، ثم يبدأ المسلم بقراءة دعاء الاستفتاح.
  • قراءة سورة الفاتحة ويستحب أن يقرأ المُصلي جزء طويلاً نوعًا ما من القرآن.
  • ثم يطيل في الركوع قدر الإمكان، ثم يرفع من الركوع.
  • يقرأ الفاتحة مرة أخرى بعد الرفع من الركوع، ثم يقرأ ما تيسر من القرآن ولكن بتطويل أقل مما سبق.
  • ثم يركع ولكن بتطويل أقل مما سبق.
  • يسجد السجدتين على أن تكون السجدة الأولى أطول من الثانية.
  • يقوم من السجود للركعة الثانية ويعيد ما فعله في الركعة الأولى.
  • بعد استكمال الركعة الثانية يقرأ التشهد، ثم يسلم.

حكم صلاة الكسوف في المسجد

وفقًا لسنة الرسول أنه كان يخرج لصلاة الكسوف في جماعة، ولكن ليس هناك أي مانع في أدائها في البيوت سواء جماعة بين أفراد المنزل أو منفردًا، ولكن من الأولى أن تكون الصلاة في جماعة داخل المسجد.

عن عائشة رضي الله عنها: "خَسَفَتْ الشَّمْسُ فِي حَيَاةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَخَرَجَ إِلَى الْمَسْجِدِ فَصَفَّ النَّاسُ وَرَاءَهُ فَكَبَّرَ فَاقْتَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قِرَاءَةً طَوِيلَةً…"، كذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة".

صلاة كسوف الشمس للنساء في المسجد

على الرغم من أن صلاة النساء من الأفضل أن تكون في مصلاها داخل منزلها؛ ولكن من الممكن أن تذهب المرأة إلى المسجد لأداء صلاة الكسوف ولكن من أهم شروط قبول صلاتها أن تتخلى عن الزينة والطيب وذلك ليس شرط في أداء صلاتها فقط؛ بل في كل خروج لها.

عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّهَا قَالَتْ أَتَيْتُ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ خَسَفَتْ الشَّمْسُ فَإِذَا النَّاس قِيَامٌ يُصَلُّونَ وَإِذَا هِيَ قَائِمَةٌ تُصَلِّي فَقُلْتُ مَا لِلنَّاسِ فَأَشَارَتْ بِيَدِهَا إِلَى السَّمَاءِ وَقَالَتْ سُبْحَانَ اللَّهِ فَقُلْتُ آيَةٌ؟ فَأَشَارَتْ أَيْ نَعَمْ قَالَتْ فَقُمْتُ حَتَّى تَجَلَّانِي الْغَشْيُ فَجَعَلْتُ أَصُبُّ فَوْقَ رَأْسِي الْمَاءَ فَلَمَّا انْصَرَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ … ".

سبب صلاة الكسوف

يرجع سبب أداء هذه الصلاة إلى حدوث أحد الظواهر الكونية وهي كسوف الشمس، كما أن الشمس هي آية من آيات الله عز وجل لا تنكسف لموت أحد أو لحياة آخر أو لغيرها من المعتقدات الخاطئة التي يعتقدها البعض، كما أن هذه الصلاة تكون مؤقتة خلال حدوث الظاهرة، كذلك عن ابنِ عمر عن النبي قال: "إِن الشمس والقمر لا يخسفانِ لموت أَحد ولا لحياته ولكنهما آيتانِ من آيات اللّه فإِذا رأَيتموها فصلوا".

كما أن هذه الظاهرة تدل على قدرة الله تعالى وأنه هو من يستحق العبادة وحده حتى وإن تمكن العلماء من التعرف على سببها أو التنبؤ بها، قال الله تعالى: "وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ".

الدعاء في صلاة الكسوف

صلاة الكسوف

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عند حدوث كسوف الشمس يرفع يديه ويدعو ويكبر ويحمد الله حتى انتهاء هذه الظاهرة، كما روى عبد الرحمن بن سمرة أنه قال: "بَيْنَمَا أَنَا أَرْمِي بِأَسْهُمِي فِي حَيَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ انْكَسَفَتْ الشَّمْسُ فَنَبَذْتُهُنَّ وَقُلْتُ لَأَنْظُرَنَّ إِلَى مَا يَحْدُثُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي انْكِسَافِ الشَّمْسِ الْيَوْمَ فَانْتَهَيْتُ إِلَيْهِ وَهُوَ رَافِعٌ يَدَيْهِ يَدْعُو وَيُكَبِّرُ وَيَحْمَدُ وَيُهَلِّلُ حَتَّى جُلِّيَ عَنْ الشَّمْسِ فَقَرَأَ سُورَتَيْنِ وَرَكَعَ رَكْعَتَيْنِ"

كذلك من أهم الأمور التي من المستحب القيام بها أثناء حدوث كسوف الشمس هو التصدق سواء بأموال أو بغيرها مما تقدر عليه، كذلك من المستحب أن تكبر وتستغفر طول فترة الكسوف، كما أن من أهم الأمور التي يمكنك القيام بها هو الدعاء حيث إن الدعاء في هذا الوقت يكون مستجاب بإذن الله.

بالإضافة إلى قول أبي موسى أنه رأى رسول الله يقوم عند وقوع كسوف الشمس ويقول: "إذا رأيتم شيئًا من ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره"

ما هو كسوف الشمس

هو أحد أنواع الكسوف الذي يحدث عندما يكون القمر والشمس والأرض على استقامة واحد، ولكن القمر يكون في وقت ولادته أي في مرحلة المحاق وبداية الشهر القمري، كما يبدأ القمر بإلقاء ظله على الأرض، وأثناء هذا الحدث إذا كنت في مكان مناسب لرؤيته سيمكنك مشاهدة جسم القمر المظلم وهو يطغى على الشمس المضيئة ويحجب ضوءها.

 اقرأ أيضاً: تعرف على احكام الصلاة

كذلك في الختام نكون قد تعرفنا على ما هو حكم صلاة الكسوف وما هو عدد ركعاتها وأفضل العبادات المستحب فعلها أثناء حدوث ظاهرة كسوف الشمس، كما أننا قد ذكرنا ما هو كسوف الشمس وما هي الخطوات التي يجب عليك فعلها أثناء أداء صلاة كسوف الشمس، كذلك قد وضحنا ما هو حكم أدائها في المسجد أو في المنزل سواء للرجال أو للنساء، فكل ما ذكرناه كان مصحوبًا بأهم الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تدل على ذلك، وبذلك نكون قد أجبنا على جميع الأسئلة التي تدور في أذهانكم حول هذه الظاهرة والصلاة الخاصة بها.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -