أخر الاخبار

طريقة المسح على الجوارب في الوضوء بالصور

طريقة المسح على الجوارب في الوضوء بالصور نقدمها لكافة المسلمين الباحثين عن معرفة كل ما يخص أمور دينهم ولاسيما لو كان أمر متعلق بالصلاة، فالمسح على الجوارب من الأحكام المباحة وقت الوضوء ومعه يصح صلاة المسلم وذلك وفق حديث له نص ثابت وسند صحيح، ورسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن ينطق عن هوى بل بوحي من الله تعالى في شتي أمور الدين والدنيا.

ليس هناك شك في أن فريضة الصلاة هي عماد الدين الإسلامي، ولذلك من أقام فريضة الصلاة فهو أقام الدين ومن تركها فهو بذلك يرتكب ذنب شرعي يستوجب العقاب، ولما كانت فريضة الصلاة أهم الفرائض التي على المسلم اتباعها فالله سبحانه وتعالى يسر على المسلمين فيما يخص الوضوء وسمح بمسح الجوارب.

طريقة المسح على الجوارب في الوضوء بالصور

فرض الله الصلاة على كل مسلم ومسلمة طالما راشدين عاقلين يستطيعان أداء الفروض الواجبة عليهما، ولما كانت الصلاة فرض على المسلم القيام به لخمس مرات يوميًا قد تستجد ظروف طارئة تعطل الوضوء بشكله الشرعي المباح، ولذلك يسر الشرع على المسلمين وسمح بمسح الجوارب بدلًا من خلعها وغسل القدمين، وذلك لمراعاة ما يمر به المسلمين من ظروف طارئة يصعب معها غسيل القدمين، وحكم المسح على الجوارب هو مأخوذ بالقياس على مسح الخفين الذي أباحه رسول الله في حديث شريف له سند صحيح.

في الكثير من الأوقات تشتد برودة الطقس ولاسيما أثناء السفر، ولأن الإسلام دين يسر لا عسر فلقد سهل الله تعالى على المسلمين وأباح لهم امكانية مسح الجورب دون الحاجة لخلعه، ولا مشكلة هنا فالوضوء صحيح ويمكن عقبه قيام المسلم بالصلاة طالما الجوارب نظيفة طاهرة لم تعلق بها أي نوع من النجاسة، فشرط الوضوء دائمًا الطهارة ولا قبول لصلاة بدون طهارة.

طريقة المسح على الجوارب في الوضوء بالصور

الجوارب والفرق بينها وبين الخف

ولما كان الخف هو الأكثر معرفة لعموم المسلمين قام الفقهاء بالقياس على حكمه من اجل القيام بالحكم على مسح الجوارب، ولذلك نحن هنا لنوضح طريقة المسح على الجوارب في الوضوء بالصور حتى يعرفها كل مسلم ومسلمة، فالجورب هو كل ما يتم لبسه في القدمين شرط أن يكون مصنوع من الاقمشة مثل الجوارب القطنية وجوارب الصوف وغيرها، ومن هنا كان هناك فرق بين الجوارب والخف، فالخف مصنوع من الجلد في العادة وربما يصنع من البلاستيك أو اللباد خاصة مع تقدم البيئات واختلاف الأماكن.

ما ينطبق على الخفين من حيث المسح ينطبق على الجوارب وذلك وفق حديث شريف لرسول الله صلى الله عليه وسلم فلقد أباح الرسول المسح على الخف لصحة الوضوء، وما يشترك به الخف والجوارب أنهما لا يكشفان عن الكعب، فما يكشف عن الكعب ويسمى نعل ولا يجوز المسح عليه ولا يقبل وضوء من قام بالمسح على النعل، فالوضوء الصحيح إما بوصول الماء للقدمين أو بالمسح على الخف أو الجوارب شرط الطهارة وشرط الطهارة لا جدال فيه ولا نقاش.

مدة مسح الجوارب

لم يترك الشرع الحنيف أمر إلا وكان به واضح ولذلك نحن نهتم بعرض طريقة المسح على الجوارب في الوضوء بالصور، وفي ذلك توضيح للمسلمين حتى يسلكوا طريق الحق ويبتعدوا عن طريق الضلال، ومن هنا ووفق حديث النبي صلى الله عليه وسلم نوضح المدة المتاح فيها المسح على الجوارب لصحة الوضوء:

•المسلم الذي يجلس ويقيم في بيته لو أراد القيام بالوضوء مع مسح الجوارب عليه أن يتبع حكم مسح الخف للقاعد وهو ببساطة القيام بالمسح لمدة يوم كامل واحد، ويبدأ العد لانتهاء المدة مع أول مسح للجوارب يقوم به المسلم، فالمسح على الخفين أو على الجوارب لا يبدأ مع لبس الجوارب في القدمين ولكن مع بداية المسح وفي ذلك تيسير من الدين على عباد الله الصالحين.

•أما لو ذهبنا للحديث عن المسلم الذي مازال على سفر فالحكم هنا مختلف حيث يحق له القيام بالمسح ولكن ليس ليوم واحد فقط مثلما الحال مع المسلم القاعد ولكن لثلاث أيام كاملة، شرط طهارة الجوارب واستمرارية لبسها، أي أن خلع الجوارب في مدة الإباحة يفسد ويبطل الحكم.

•المدة المتاحة للمسح على الجورب شرعها الرسول بأمر إلهي على عباد الله الصالحين من المسلمين رجال ونساء ولا فرق بينهما طالما العقل بجمعهما والرشد موجود والوعي لشرع الله معمول به.

خطوات المسح على الجوارب 

وحتى تحق وتصح طريقة المسح على الجوارب في الوضوء بالصور فلابد من القيام باتباع الخطوات التي معها أجمع العلماء والفقهاء على صحة المسح، والخطوات كما ينبغي أت تكون هي كالتالي:

•من موجبات المسح على الجوارب أن يكون الجورب نظيف طاهر لا نجس فيه ولا اتساخ، ولكن لو لاحظ أو تأكد المسلم من وجود سبب لنجاسة الجورب وقت المسح وجب خلع الجورب والقيام بخطوات الوضوء وفق الواجب الشرعي والخطوات التي أقرها الرسول والله تعالى.

•يرى الفقهاء أن الجوارب النجسة من الممكن أن يتم تطهيرها ومن ثم القيام بلبسها من جديد ووقتها يجوز المسح عليها يصح الوضوء ولا حرج في ذلك، ولكن لو فشل وجود كل هذه الأمور يصبح الوضوء أمر واجب لا جدال فيه ولا خلاف.

الغسل وأي كان السبب المسبب له يلغي طريقة المسح على الجوارب في الوضوء بالصور، فالغسل يوجب الامتناع عن المسح وليس في ذلك خلاف من قبل الفقهاء.

•الاغتسال من حدث الجنابة يلغي طريقة المسح على الجوارب في الوضوء بالصور وفي ذلك إجماع كامل من قبل الفقهاء والعلماء لأن الجنابة نجس والنجاسة لا يجوز معها الغسل ويستوجب ذلك الأمر القيام بالغسل حتى يتم التطهر ومن ثم الوضوء ثم الصلاة.

•ومن ثم أباح رسول الله صلى الله عليه وسلم لصحابته مسح الخف أو بالقياس الجوارب لمدة ثلاث أيام كاملة في حالة السفر ويوم واحد في حالة القعود شرك طهارة الخف أو الجورب وعدم خلعه بأي شكل كان، فخلع الجوارب يبطل حكم المسح عليهما ويوجب القيام بالوضوء وفق الشروط العادية التي يتخللها وصول الماء إلى القدمين.

طريقة المسح على الجوارب في الوضوء بالصور

ما يفسد مسح الجوارب

وكما أن هناك ما يبيح مسح الجوارب فهناك عدد من المبطلات التي تؤدي إلى فساد وبطلان حكم طريقة المسح على الجوارب في الوضوء بالصور، ونحن سنوضخ هذه الأمور بشكل واضح فيما يلي:

•لو كان الجورب تعرض لأي نجاسة من أي نوع ما فهذا بالضرورة يعني أنه لا يصح القيام بالمسح عليه أي كانت الأسباب، ولذلك وجب على المسلم الذي يتسخ جوربه القيام بتطهريه بشكل كامل حتى يقوم بالسمح عليه والقيام بالوضوء ومن بعده الصلاة.

•لا يقبل من المسلم الذي يتعدى مدة الثلاث ليالي القيام بالمسح على الخف أو الجورب وذلك فيما يخص المسلم المسافر أما القاعد فلا يجوز له المسح على الجوارب بعد مرور يوم واحد من هذه الإباحة.

•لو قام المسلم رجل كان أو إمراه بخلع الجوارب خلال المدة المتاح فيها المسح هنا يبطل المسح ويكون واجب على المسلم الوضوء بشكل شرعي أو القيام بالبدء من جديد بالجوارب طاهرة والقيام بالمسح عليها وذلك ما نوضحه في طريقة المسح على الجوارب في الوضوء بالصور.

•النسبة للنساء بعد الانتهاء من دم النفاس والحيض وجب الغسل ولا سبيل للمسح على الجوارب بأي شكل كان، وفي ذلك إجماع فقهي لأن دم الحيض والنفاس يوجب الغسل والغسل يوجب خلع الخف والجوارب.

بذلك وصلنا معكم لنهاية الحديث الهام عن طريقة المسح على الجوارب في الوضوء بالصور، وبالطبع نرجو ونتمنى أن يكون عرضنا شمل كل ما تبحثون عنه في نطاق هذه المسألة التي شغلت المسلمين لفترات طويلة، ونؤكد مرة أخرى واخيرة على أن شرع الله منهاج كامل للدين والدنيا ولم يشرع الله شيء وينقله رسول صلى الله عليه وسلم وإلا كان فيه مصلحة للبشرية عامة وللمسلمين خاصة، فدين الإسلام حياة كامله من سار في ركابه كسب وربح ومن ابتعد خاب وخسر، فالدين الإسلامي هدفه مصلحة البشر وأنها فوق كل اعتبار.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -