أخر الاخبار

 ما هو الخف سؤال من الطبيعي أن يطرح كلما سمع المسلم مسألة حكم المسح على الخفين، فمنذ أن أرسل الله سبحانه وتعالى رسالته على النبي محمد صلى الله عليه وسلم والنبي لا ينطق عن الهوى وإنما بوحي من الله عن طريق سيدنا جبريل الملاك الكريم، ولذلك كل أمر به الرسول إنما هو في الأصل أمر من الله وبهذا فأوامر الله واجبة التنفيذ على كل المسلمين الراشدين رجال ونساء.

الصلاة فريضة فرضها الله سبحانه وتعالى من فوق سبع سماوات في ليلة الإسراء والمعراج التي وصل فيها النبي صلوات الله عليه وسلم إلى عنان السماء حيث الله وبالطبع يعرف المسلمين كيف خفف الله الصلوات على عبادة بناء على طلب النبي الكريم الذي ما كان له هم في الوجود سوى أمته.

ما هو الخف

هناك ظروف كثيرة ومختلفة تجعل المسلمين بغير قادرين على القيام بأداء فرض من فروض بالشكل المنتظر، لاسيما اوقات الترحال والسفر ولو صحبها البرد القارص، وعلى ذلك خفف الله على عباده في الكثير من أمور الشريعة لأن في النهاية شرع الله لا يقصد ارهاق العبد ولكن ما فيه إنما هو صلاح للمسلمين، ومن هنا جاءت الكثير من الأحكام المتعلقة بالخف وكان طبيعيًا أن يسأل من لا يعرف ما هو الخف.

الصلاة فريضة لا يمكن تأجيلها أو عدم القيام بها إلا بظروف قهرية وضحها الشرع الشريف، ولكن فيما دون ذلك هناك تخفيف في الأحكام وليس الغاء ومن ضمن الأمور التي يسر فيها الله على عباده المسلمين امكانية الوضوء مع مسح الخف دون قلعه ولا أي مشكلة تتبع ذلك الوضوء طالما كام الخف طاهر مغطي الكعبين.

ما هو الخف

المعنى الواضح حول ما هو الخف

الخف مصطلح يطلق على ما يلبس في القدمين شرط أن يكون مصنوع من الجلود وأن يكون مغطي للكعبين، فيما دون ذلك قد يكون نعل لأن النعل لا يشترط فيه تغطيه الكعبين، وبالطبع لا يجوز بأي حال من الأحوال القيام بالمسح على النعل أما الخف فأجاز رسول الله صلى الله عليه وسلم امكانية المسح عليه وقت الوضوء كبديل لغسل الرجل ولكن بالطبع لذلك أحكام وشروط وكذلك مبطلات فشرع الله شرع منظم حكمته العظمى ما فيه الفائدة للبشرية.

الخف كما عرف عنه فهو حذاء من ضمن الأحذية التي تصنع من الجلد وهناك بعض الأماكن يطلقون عليه مصطلح الشبشب وكذلك يمكن أن نجده يسمى الصندل، والخف من اسمه فهو حذاء خفيف الوزن كما يتسم بالملمس الناعم، واعتاد المسلمين وغيرهم على استخدام الخف بداخل البيوت ومن الجدير بالذكر أنه قد يصنع حاليًا من المطاط أو من البلاستيك أو من مادة اللباد، وعامة الخف بسيط الهيئة يعطي لما يرتديه أريحية في السير.

حكم مسح الخفين

فرض الله الصلاة على المسلمين والصلاة الصحيحة لابد لها من وضوء صحيح، ولكن في بعض الأحيان يعجز المسلم عن القيام بشروط الوضوء كاملة فيكون ملجأه الشرع ويبحث عما يمكن أن ييسر عليه الأمر وكما وضحنا ما هو الخف نوضح أن الله سبحانه وتعالى على لسان رسوله الكريم شرع وسمح للمسلمين القيام بالمسح على الخفين بشكل صحيح وبذلك يصبح الوضوء صحيح ومقبول ويمكن للمسلم أن يقف بين يدي الله ليصلي صلاة يتم قبولها بأذن الله.

جموع الفقهاء اتفقوا على أن مسح الخف لا حرج منه ولا ضرر طالما كان الخف مستوفي لعدد الشروط الشرعية اللازمة وعلى رأسها بالطبع النظافة والطهارة، فلا يمكن أن يقوم المسلم بمسح خف نجس ويتقبل منه الوضوء والصلاة فلابد من أن يفحص الخف قبل المسح عليه فلو كان طاهر يبدأ في المسح وهو يسمي الله وبأذنه واحد أحد يتقبل من المسلم، فالإسلام دين جوهر لا مظاهر.

المدة المباحة لمسح الخف

دائمًا وأبدًا شرع الله سبحانه وتعالى واضح فيما يخص المسائل الشرعية وتوضيح كافة الأمور المحيطة بها، وذلك حتى يعرف المسلم ما هو مطلوب ومنه ويقوم به على أكمل وجه، وكما وضحنا ما هو الخف بشكل وافي لنوضح المدة المباح فيها مسح الخف، فكما ورد عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فالمدة كالتالي:

·        فيما يخص المسلمين المقيمين بأراضيهم وبيوتهم فمسح الخف مباح بالطبع ولكن لمدة يوم واحد فقط، ولذلك يمكن حساب هذه المدة في الوقت الحالي بأنها ٢٤ ساعة فقط لا غير، ومن عظمة الشرع أن المدة المباحة بدايتها مع أو مسح للخف وليس مع وقت ارتداء هذا الخف.

·        أما لو جئنا للمسلمين المسافرين فالأمر مختلف وأكثر سهولة ويسر وذلك ليس بغريب على الشريعة الإسلامية، فهنا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم صحابته أن يمسحوا على خفهم لعدة أيام وتحديدًا لثلاث أيام كاملة بنفس الطريقة وهي بداية حساب المسح تبدأ مع تاريخ المسح الأول وليس مع وقت ارتداء الخف.

·        شرع الله السمح كان واضح فيما يخص المسح على الخف بالنسبة للرجال والنساء الراشدين العاقلين من المسلمين، وعلى ذلك فمسح الخف أمر شرعي لا جدال فيه ولكن كافة الشروط اللازمة لهذا المسح لابد من القيام بها حتى يصح المسح ويتقبل الله الوضوء والصلاة.

شروط لازمة لمسح الخف

هناك عدد من الشروط التي اتباعها يؤدي إلى لقبول مسح الخفين وترك هذه الشروط يبطل معه شروط مسح الخف، وتلك الشروط واجبة على المسلمين سواء كانوا من القاعدين أو المسافرين، وفيما يلي عرض لهذه الشروط الواجب إتباعها:

·        على المسلم لو أراد القيام بالمسح على الخف أن يتأكد من نظافة وطهارة الخف في كل مرة يقوم فيها بالمسح عليه، فلو حدث وتنجس الخف هنا يبطل بشكل قطعي حكم المسح وعلى المسلم خلعه وارتداء خف غيره نظيف أو القيام بغسيل الرجل وقت الوضوء.

·        يمكن القيام بتنظيف الخف النجس حتى يصبح طاهر ويرتديه بعدها المسلم ويقوم بالصلاة.

·        وجب على المسلم حساب مدة المسح على الخف لأنه انقضائها يبطل معه حكم مسح الخفين، ولذلك على المسلم المسافر حساب ثلاث أيام أما بالنسبة للمسلم القاعد فيوم واحد فقط متاح له للمسح على الخف.

·        الحاجة إلى الغسل يفسد معها حكم مسح الخف وهذا ما ورد عن فقهاء المسلمين فيما يخص الإجابة عن سؤال ما هو الخف وكيفية المسح عليه.

·        يفسد المسح على الخف عند الجناية ولا جدال في ذلك، فالأمر ثابت وقطعي عند عموم علماء المسلمين سواء القدامى أو المجددين، فالجنابة تنجس الجسم ويستلزم ذلك مرور الماء بكافة أنحاء الجسم بما في ذلك الرجل.

·        حتى يصح مسح الخف أمر الرسول الصحابة ألا يقوموا بخلع الخلع بشكل نهائي طوال فترة الإباحة وإلا بطل حكم المسح بكل شروطه ووجب القيام بالوضوء الشرعي.

·        لم يترك الفقهاء بعد الرسول أمر متعلق حول ما هو الخف وشروط مسحه ومبطلات المسح إلا وتحدثوا فيه بشكل قاطع وحاسم ييسر على المسلمين شؤون دينهم.

ما هو الخف

بذلك نحن أنهينا مقالنا الذي أجاب بشكل واضح عن سؤال ما هو الخف، وبالطبع احكام مسح الخف واضحة ولم يختلف حولها الفقهاء كثيرًا، وفي النهاية لا يسعنا سوى القول بأن شريعة الله صالحة لكل مكان وزمان ولم يشرع الله أمر إلا وكان فيه خير للمتبع وشر للمضل، فالإسلام دين ودنيا ولم يترك أمر إلا ووضع له حدوده وشروطه بشكل يساعد لا يرهق ويهدي لا يضل.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -