أخر الاخبار

حكم التيمم عند فقد الماء

يتساءل الكثيرون من الناس عن حكم التيمم عند فقد الماء حيث إنه من أكثر الطرق التي يجهلها الكثير، وإن تم وكان أحدهم على دراية بهذه الطرق فإنه قد يجهل أهم الطرق الصحيحة التي يتم بها التيمم مع كثير من الشروط والحالات التي يتم فيها القيام بالتيمم، لذلك في هذا المقال سيتم الحديث بشكل تفصيلي عن مفهوم التيمم بشكل عام مع تعريفه بشكل لغوي وشرعي واصطلاحي مع توضيح الأدلة التي تتعلق بالتيمم فيما ورد من القران الكريم والسنه النبوية، وأهم الأسباب التي يمكن فيها القيام بالتيمم مع توضيح الطريقة السليمة التيمم والهدف.

حكم التيمم عند فقد الماء

حكم التيمم عند فقد الماء

قبل البدء في الحديث عن التيمم في حال فقد الماء لا بد من التعرف على مفهوم التيمم فالتيمم بالمعني نوع من أنواع الطهارة والموجود ضمن فقه العبادات في الإسلام، كما أنه البديل عن الوضوء أو عن الغسل في حال عدم توفير الماء أو عند تعذر استخدامه؛ بسبب مرض أو غير ذلك من الأسباب، ويعني لغويًا القصد أو التعمد أو التوخي. 

أما من جهة الشرع فهو يعني القيام بعملية مسح الوجه واليدين وأن تكون بنية استباحة الصلاة وهو وارد وثابت في القران الكريم والسنة النبوية.

التيمم في حالة عدم توافر الماء 

يمكن البت في حكم التيمم عند فقد الماء بأنه يجوز لفاقد الماء أن يقوم بالتيمم عوضًا عن الوضوء باستخدام الماء، كما أنه لا يجوز التيمم في حالة ما إذا كانت المياه منقطعة عن شخص ومتوفرة عند جاره الذي يسكن بجانبه أو قريب منه في مكان حوله أو يمكنه شرائها من محيطه أو المناطق القريبة منه حتى لو زجاجة مياه معدنية يتوضأ بها.

كما أشار أمين الفتوى خلال فيديو نشره عن حكم التيمم عند فقد الماء عبر قناة دار الإفتاء المصرية على اليوتيوب إلى أن فاقد الماء حكمًا يكون في حالة ما إذا كان العبد مصاب بأذى أو مرض مما يجعله خائفًا من استعمال الماء للوضوء الذي قد يزيده مرضًا أو يتأخر في الشفاء، ويكون قد عَرَفَ ذلك عن طريق التجربة أو من خلال إخبار الطبيب له، ففي هذه الحالة يمكن الاستفادة من حكم التيمم عند فقد الماء في التيمم سواء بالحجر أو إحدى الأشياء المستحب التيمم بها. 

كذلك قد يكون الماء المستخدم للوضوء باردًا جدا وقد خاف العبد من استخدامه وحصول ضررٍ ما به؛ فيمكن له التيمم ولكن بشرط أن يعجز عن القيام بتسخين الماء أو الحصول على ماءٍ أسخن من ذلك، كما يمكن للمؤمن من تطبيق التيمم في حال كان الماء موجود في مكان ما بعيدًا منه وخائفًا على نفسه أو ماله أو عرضه إن ذهب له.  

كذلك قد يمنع المؤمن من استخدام الماء وجود عدوٌ يخشاه سواء كان إنسانٍ أو حيوان، أو أنه يعجز عن استخراج الماء كأن يكون في بئرٍ مثًلاً أو أنه إذا وُجِدَ الماء ولكنه مستخدم لأغراض أخري مثل، الشرب أو الطبخ أو إزالة نجاسةٍ ما، ففي هذه الحالة يمكن للمؤمن من التيمم واللجوء لحفظ الماء لديه لحاجاته الضرورية. 

كما أنه أوضح أن التيمم يكون بأن يأتي الإنسان على غبار وأن يقوم بالنية للتيمم واستباحة الصلاة وأن يضرب عليه ضربتين؛ ضربة للوجه وضربة أخرى لليدين، كما يمسح وجهه ويديه إلى المرفقين مع عقد النية عند كل الحركات أنه يتيمم.

المواد المناسبة للتيمم

كما أنه بعد الانتهاء من الحديث عن حكم التيمم عند فقد الماء وصلاحيتها لأداء الصلاة؛ لا بد من التعرف على الأشياء التي يمكن التيمم بها حيث قامت الشريعة الإسلامية بإيجاز استخدام عدد من الأشياء في التيمم، كما قالت دار الإفتاء إنه لا يقتصر التيمم فقط على التراب حيث يرى البعض إن التيمم لا يكون إلا عن طريق استخدام التراب الموجود على الأرض؛ بل إن هناك مجموعة كبيرة من المواد التي يجوز التيمم بها ومن أمثلة هذه المواد ما يلي: 

  1. الغبار الموجود على الملابس أو الحائط أو الغبار الذي يوجد على الإسفنج. 
  2. الحصى أو الحجر ولكن لا بد من أخد الحذر إنه في حالة وجود التراب لا بد من القيام بالتيمم به دونا عن غيره من المواد؛ وذلك لصلاحيته الكبيرة في عمليه التيمم.
  3. بعض أنواع الأحجار التي تعرف بأسمى أحجار الكلس، أو الحجر المسمى باسم حجر الجص.

كما أنه يجب الانتباه إلى أن يكون الشيء المستخدم في عمليه التيمم طاهرًا حيث ان هذه المواد تحل محل الماء والذي يتم استخدامه في الوضوء، لذلك لا بد من إن يكون الشيء المستخدم طاهرًا مئة بالمئة.

التيمم في حالة وجود الماء

إذا كان المسلم يتوفر لديه الماء فإنه لا يجوز لديه القيام بالتيمم، لكن لا بد أن يتوضأ بالماء ويستخدم الماء في الاغتسال والقيام للصلاة، كذلك هو الحال بالنسبة للمرأة وإنما في حالة عدم وجود الماء لدى المسلم؛ فإنه يجوز له التيمم؛ بسبب فقده للماء أو عند العجز عن استخدام الماء؛ بسبب المرض أو الإصابة بالقروح وما إلى ذلك.

كما قال الله تعالى في كتابه العزيز" فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا" [النساء:43] حيث إن المؤمن يتيمم فقط عند فقده الماء أو عند حالات العجز عنه؛ بسبب الأمراض والجراحات التي تمنع المسلم من استعمال الماء.

كيفية التيمم الصحيح

طريقة التيمم الصحيحة جاءت بشكل صريح ومباشر في الكتاب والسنه وهي وفقًا لما تم تفسيره من القران الكريم أن يقوم الشخص الذي يريد التيمم بضرب التراب ضربة واحدة بيده، ثم يقوم بالمسح بهما على الوجه والكفين، كما أنه ينبغي مراعاة الترتيب في طريقة التيمم، وذلك عن طريق مسح الوجه أولاً ثم مسح اليدين.

أما من حيث ما ورد في السنة النبوية عن طريقة التيمم قال النبي صلى الله عليه وسلم للصحابي عمار بن ياسر: "إنما يكفيك أن تقول بيديك هكذا" ثم ضرب بيديه الأرض، ومسح بهما وجهه وكفيه ومن هنا جاءت الطريقة الصحيحة للتيمم. 

كما كشفت دار الإفتاء عبر سؤال ورد إليها حول حكم التيمم عند فقد الماء وطريقة التيمم وجوازه في البرد؛ وذلك خوفًا من المرض للقيام بالصلاة، وأجابت دار الإفتاء عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قائلة: "إنه من شروط القيام بصلاة صحيحة ووفقًا لما هو مقرر شرعًا إن الطهارة واجبة في حال أي من أحد الحدثين أو كلاهما سواء الأصغر والأكبر".

كما أضافت دار الإفتاء أن الله سبحانه وتعالى قد أمر المسلمين جميعًا إذا أرادوا القيام بالصلاة أن يتوضأ، وإن كانوا جنبًا أن يتطهروا أولاً من الجنابة، كما أشارت إلى أن الشريعة الإسلامية قد أباحت التيمم وأكدت حكم التيمم عند فقد الماء لأداء الصلاة بدلاً من الوضوء، ولكنه يجوز التيمم في حالة وجود عذر قوي يمنع من استخدام الماء.

أشياء تنقض من التيمم 

حكم التيمم عند فقد الماء

كذلك بعد ذكر حكم التيمم عند فقد الماء فإنه لا بد من الانتباه أنه ينتقض التيمم حاله كحال الوضوء وذلك في حالة حدوث بعض الأمور وهي نفسها التي تعمل كنواقض في حالة الوضوء بالماء، ويمكن تلخيصها فيما يلي:

  • ينتقض الوضوء بكل ما يخرج من مخرج الغائط أو البول أو كلاهما؛ مثل المني أو الريح أو المذي أو البول. 
  • ذهاب العقل وخروج أي شيء نجس من بدن المؤمن مثل الدم الكثير.
  • تناول لحوم الجمل.
  • لمس الفرج عن طريق اليد دون استخدام حائل.
  • قيام الذكر بلمس الأنثى أو العكس بشهوة دون حائل.
اقرأ أيضاً: طريقة التيمم بالتراب

كذلك بعد الانتهاء من الحديث حكم التيمم عند فقد الماء مع ذكر أهم المفاهيم اللغوية الخاصة به، مع شروط القيام به والأشياء التي تنقضه كحال الوضوء.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -