أخر الاخبار

هل يجوز الصيام على جنابه

هل يجوز الصيام على جنابه سؤال يطرحه ملايين المسلمين حول العالم خاصة ونحن نقترب من قدوم شهر رمضان المبارك الذي يمارس فيه المسلمين فريضة الصيام التي كتبها الله على عباده، ولا شك أن المسلم الصالح يريد أن يكون متيقنًا أنه صائم بشكل يرضي الله وأنه لا يرتكب خطأ قد يفسد معه الصيام ولا يتقبله الله منه ولاسيما أن موضوع الجنابة من أهم المواضيع التي تتداخل مع الصيام.

كما كتب الله الصيام على عباده المسلمين الصالحين وفي الصيام فوائد روحانية لا حصر لها وعلى رأسها شعور المسلم بالفقراء والمساكين ومن ثم يحثه ذلك على إخراج الصداقات، كما أن فريضة الصيام كنز من الحسنات، وبالطبع الصيام ليس قاصرًا على شهر رمضان، فالصيام له أيام كثيرة مباركة غير أن المسلم يمكنه الصيام في أي وقت.

هل يجوز الصيام على جنابه

كما فرض الله فريضة الصوم على المسلمين بنص قرآني ثابت في السنة الثانية من الهجرة، وأكد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أن الصيام فريضة واجبة على المسلمين وذلك في عدة أحاديث نبوية صحيحة السند، والصيام لفظ يعني الإمساك وبالطبع المقصود هنا إمساك المسلم لنفسه عن تناول الطعام والشراب والجماع، ويذهب بعض الفقهاء إلى القول بأن الصيام أو الإمساك لا يتعلق فقط بالنواحي الجسدية ولكن على المسلم أن يصوم عن الأذى وإتيان أي فعل منكر لأن ذلك قد يفسد صيامه.

كذلك فإن الصيام يبدأ وفق ما شرعه الله من مطلع الفجر حتى أذان المغرب، ولذلك خلال هذه المدة محرم على الصائم القيام بتناول أي طعام أو شراب أو القيام بالجماع، ولكن السؤال هنا هل يجوز الصيام على جنابه سؤال طبيعي خاصة وأن الجنابة توجب الغسل للصلاة فكان طبيعيًا ان يسأل المسلمين عن الجنابة والصيام.

هل يجوز الصيام على جنابه

تعريف الجنابة

فالصيام فريضة يقيمها المسلمين في شتى بقاع الأرض، ولكن بالطبع للصيام أحكام قطعية لابد من الالتزام بها؛ من أجل تصح هذه الفريضة ويتقبلها الله ويجزي عنها العبد، ولذلك يسأل المسلمين دائمًا عن هل يجوز الصيام على جنابه، والجنابة أمر مترتب على جماع الرجل لزوجته وسميت الجنابة؛ لأن لقاء الرجل بزوجته وحدوث انوال بعد العلاقة الكاملة يجنبهم الصلاة حتى الاغتسال.

كذلك بنص الأحاديث الثابتة إذا التقى الختانين أي العضوين التناسلين للرجل والمرأة وحدث الإنزال هنا يكونا على جنابة ولا بد عليهما الاغتسال للصلاة، فالجنابة تعني أن هناك إفساد للطهارة قد حدث ولا يقرب الصلاة إلا الطاهرون، ولذلك وجب الاغتسال وفق أحكام الشريعة الإسلامية التي تحرص بشكل دائم على تسهيل أمور الدين والدنيا على العباد وترشدهم لما فيه الصلاح لهم.

الصيام مع الجنابة

كما وضحنا فلا يمكن للمسلم القيام بالصلاة وهو جنب، ومن يفعل ذلك لا تقبل منه صلاته؛ لأن أساس الصلاة الطهارة الكاملة والوقوف بين يدي الله في أبهى صورة، ولكن السؤال هل يجوز الصيام على جنابه فتختلف الاجابة عنه وفق إجماع فقهاء المسلمين حيث يرى الفقهاء أن الجنابة لو تمت قبل أذان الفجر فلا مشكلة من الصيام والاغتسال في أي وقت؛ لأن الاغتسال شرط لصحة الصلاة ولكنه ليس شرط ليصح الصيام فالصيام يكون صحيحًا مع الجنابة.

على ذلك فلا حرج على المسلمين من أداء فريضة الصيام سواء في شهر رمضان أو في أي وقت وهم على جنابة، ولكن يفضل ويرجح القيام بالاغتسال فور التمكن من ذلك؛ حتى لا يصح الصيام بدون الصلاة ولا يمكن القيام بأداء فريضة الصلاة بدون غسل يطهر الجسم من أي نجاسة، وعلى ذلك فإجابة السؤال هل يجوز الصيام على جنابه؟ هي نعم يجوز، ويصح الصيام ولا ضرر في ذلك.

فوائد الصيام

كذلك فإن فرائض الله كلها عند التمعن فيها والبحث عن الحكمة خلفها سنجد فيها ما يفيد الإنسان ويحسن من حياته، وللصيام فوائد عظيمة بحق لا يمكن إنكارها، ومن ضمن هذه الفوائد ما يلي:

•الصيام من الطقوس الروحانية التي يشعر معها المسلم بمدى قربه من الله تعالى بحيث إنه ينفذ ما شرع الله به طمعًا في رضا الله وثوابه.

•يعد الصيام فريضة حسنة يكمل بها المؤمن ايمانه.

•الصيام يدرب الإنسان على الصبر والتحمل.

•القيام بأداء فريضة الصيام من حسن الإيمان؛ لأنه يعني الخضوع لأوامر الله سبحانه وتعالى.

•يشعر الصائمين بمدى المعاناة التي يشعر بها الفقراء والمساكين وبالتالي يفتح ذلك باب الصداقات والشعور بالآخر وفي ذلك صلاح للمجتمع ككل.

•يساعد الصيام على إراحة الجهاز الهضمي للإنسان بشكل كبير.

•الاعتياد على تناول كمية بسيطة من الطعام يريح الأمعاء والمعدة ويجعل الصائم أكثر نشاطًا.

•يصنف الصيام أنه من ضمن الحميات الغذائية التي يمكن اتباعها؛ لإنقاص الوزن بشكل صحي.

•للصيام دور كبير في الحد من الالتهابات وحماية الجسم من مصادر العدوى المختلفة.

•يحسن الصيام من مستوى الإدراك عند الصائم.

•ينظم الصوم مستويات السكر في الدم.

•يساعد الصيام على تحسين أداء القلب ويحميه ويقويه.

الجماع أثناء الصيام

كما وضحنا وأجبنا عن سؤال هل يجوز الصيام على جنابه وقلنا أن الصيام يجوز طالما الجنابة حدثت قبل أذان الفجر على شرط الاغتسال في أقرب وقت من أجل الصلاة؛ لأن الجنابة تفسد الوضوء، ولكن لو حدث الجماع بعد صلاة الفجر فهنا الجنابة أفسدت الصيام ويتوجب على المسلم الكفارة عن ذلك اليوم لو كان من أيام شهر رمضان؛ لأنه بذلك مفطر، فالصيام هو صيام عن شهوات البطن والفرج.

كذلك اجمعت المذاهب الأربعة على اثم الزوجين اللذين قاما بالجماع في نهار رمضان، ولذلك لا بد من القيام بالكفارة وبعض الفقهاء يرون أن الكفارة تكون على الزوج والزوجة، ولكن البعض الآخر من الفقهاء يرون بأن الزوج وحده من عليه الكفارة مع القضاء، أما الزوجة فعليها قضاء اليوم فقط، ولكن بالطبع كلاهما اثم وعليهما دعاء الله ليغفر لهما ذنبهما.

مبطلات أخرى للصيام

كذلك أوضحنا بشكل قاطع إجابة سؤال هل يجوز الصيام على جنابه وقلنا إنه يجوز طالما تحقق الجنابة كان قبل أذان الفجر، أما ممارسة الجماع في نهار شهر رمضان يعني الإفطار الذي يوجب الكفارة والقضاء، فالجماع من مبطلات الصيام، ومن ضمن مبطلات الصيام الأخرى ما يلي:

هل يجوز الصيام على جنابه

•تناول الطعام والشراب بشكل متعمد، أما السهو والنسيان فلا حرج عليه ويصح صيامه شرط أن يتوقف فور تذكره ويكمل الصيام بشكل طبيعي.

•التقيؤ المتعمد كذلك من مبطلات الصيام التي تستوجب الكفارة والقضاء.

•أي سائل أو أس مواد صلبة تصل لجوف الصائم عن عمد تفسد الصيام ويفطر الصائم.

•بعض الأئمة يرون أن وضع الكحل في نهار رمضان لو شعر معه الصائم بطعمه في الحلق فسد صيامه.

•نزول دم الحيض عند النساء يفسد الصيام ولكنه مباح للنساء الفطر في هذه الأيام مع القضاء فيما بعد.

•دم النفاس لدى النساء كذلك من مبطلات الصيام، والله سبحانه وتعالى شرع الفطر للمرأة في فترة النفاس لأنها لا تستطيع تحمل الصيام.

كذلك أجبنا بشكل واضح عن سؤال هل يجوز الصيام على جنابه، وكما وضحنا أن الفقهاء بالإجماع لا يرون أي ضرر من الصيام على جنابة بشرط أن تكون الجنابة سابقة لأذان الفجر، ومع ذلك يرى الفقهاء أيضًا أن سرعة الاغتسال من الجنابة أمر حسن؛ لأن المسلم لابد أن يكون على وضوء دائمًا من أجل القيام بأداء فريضة الصلاة التي لا يمكن أن تصح بدون التطهر من الجنابة، وعلى أي حال الشريعة الإسلامية شريعة تراعي مصلحة الإنسان وما في الخير له في المقام الأول.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -