أخر الاخبار

كيفية التيمم بالحجر

كيفية التيمم بالحجر من أكثر الأشياء التي يتساءل عنها الكثير حيث إن التيمم من أكثر الموضوعات التي لا بد من التعرف عليها، والإلمام بجميع الطرق التي يمكن التيمم بها، مع الأخذ في الاعتبار الأشياء التي من المستحب ويجوز التيمم بها، مع التركيز في البداية على المعنى اللغوي والشرعي والمعنى العام لعملية التيمم، لذلك في هذا المقال سيتم الحديث عن كل ذلك بطرقة مفصلة جدا بدأ من المعني الخاص بالتيمم، حتى الانتهاء من ذكر كافة المعلومات التي تخص التيمم.

كيفية التيمم بالحجر

قبل البدء في الحديث عن الطريقة التي يتم من خلالها التيمم بالحجر، لابد من التعرف على معني التيمم لغويا واصطلاحا وشرعا. 

مفهوم التيمم 

التيمم هو نوع من أنواع الطهارة والموجود ضمن فقه العبادات في الإسلام، كما أنه البديل عن الوضوء أو عن الغسل في حال عدم توفير الماء أو عند تعذر استخدامه؛ بسبب مرض أو غير ذلك من الأسباب.

حيث إنه كثيرًا ما يجهل البعض التيمم ويرى أنه غير ضروري ويمكن الاستغناء عنه، كما يرى البعض أن التيمم لا يجوز في حالات وجود الماء ومما لا شك فيه يأتي القرآن الكريم للإجابة على جميع هذه الشكوك، مع توضيح كيفية القيام بالتيمم والحالات التي يجب فيها التيمم، وذلك من خلال الدليل القاطع من الكتاب والسنة والذي  يعد أمرًا لا شك فيه وهو ثابت في الكتاب والسنة النبوية.

فقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.

كيفية التيمم بالحجر

الحالات التي يتم فيها التيمم 

كما أن هناك حالات يجوزفيها التيمم حيث إنه يمكن فيها للعبد من عدم استخدام الماء في الوضوء؛ حتى يتم التسهيل عليه و تيسيرا من الله عليه و على أداء فروضه و عباداته، فالتيمم جائز وذلك في حالة تعذر على المسلم استخدام الماء أو في حالة عدم توفره في المجمل،

قد قال تعالى في سورة المائدة: ” فَلَمۡ تَجِدُواْ مَآءً فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدٗاً طَيِّبٗاً فَٱمۡسَحُواْ بِوُجُوهِكُمۡ وَأَيۡدِيكُم  فقد شرع الله عز وجل التيمم للمسلمين في بعض الحالات؛ وذلك حتى يحافظ العبد على صلته الدائمة بربه دون انقطاع، وفي الحالات التي يقع فيها ضرر على العبد من استخدام الماء ، والان سيتم الحديث بشكل وافي عن تلك الحالات مع توضيح كيفية التيمم بالحج، ومن هذه الحالات ما يلي:

•عدم توفير ماء طاهر يصلح للوضوء ومجيء وقت الصلاة، لذلك يجب على المسلم وقتها البحث أولاً والتأكد من عدم توفر الماء قبل القيام  بالتيمم، فالوضوءالسليم هو شرط أساسي من شروط صلاحية الصلاة والتي تعتبر أهم فرائض الإسلام ومحافظة العبد على صلته بربه.

•عدم قدرة العبد على استخدام الماء في الوضوء وذلك ربما يرجع لمرض الشخص  أو إصابة ما بجسمه سواء جروح أو غيره واستخدام الماء يعمل على تدهور هذه الإصابة.

•من الأسباب أيضًا في حالة عدم توفر إلا كمية قليلة وضئيلة من الماء أمام الشخص والذي  إذا تم استخدامه للوضوء سينقص ولن يتبقى منه للشرب وللاستخدام في أغراض أخرى خاصة به.

•عدم مقدرة العبد على استعمال الماء لأسباب مختلفة منها: كبر العمر أو المرض الشديد أو البرد الشديد. 

استخدام الحجر في التيمم 

يمكن استخدام الحجر في عملية التيمم، ولذلك سوف نتناول بشكل تفصيلي كيفية التيمم بالحجر، والحديث عنه بوضوح: 

•وردنا عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أن استخدام بالحجر يكون عن طريق ضرب اليدين على الحجر من الكفّين ضربةً واحدةً. 

•يمسح وجهه كله ثم يمسح كفيه، وكما قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عليه عن كيفية التيمم بالحجر: أن يضرب العبد الأرض الطاهرة بكلتا يديه ضربة واحدة ثم يمسح بهما على جميع وجهه، ثم يمسح كفيه بعضهما ببعض. 

•قال الشيخ ابن باز رحمه الله عليه: أن يبدأ المؤمن بأن يسمي الله ويقول: بسم الله، كما يتم في التسمية في الماء وذلك عند الوضوء، وبعدها ضرب بهما التراب ويمسح بهما وجهه وكفيه، ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا رسول الله، وقوله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، كما يفعل في استخدام الماء؛ وذلك لأن هذا يحل محل الماء الذي لم يتوفر ".

•في حالة ما إذا كان الحجر الموجود والتي يتم استخدامه في كيفية التيمم بالحجر والذي سيتم التيمم به صغير الحجم فأنه لا بأس من تقليبه بكلتا اليدين كما يتم تقلّيب الصابون بين اليدين، وبعدها يحل هذا التقليب محل الضرب بكلتا اليدين عليه، ثم يُمسح الوجه وبعده الكفين بعد هذا التقليب بالحجر، ومن أكثر المواد المفضل استخدامها في التيمم هو التراب، فهو أفضل إن تيسّر وتم توفره؛ وذلك لأنه الأحوط والذي اتفق عليه جميع العلماء والفقهاء في استخدامه في التيمم. 

بعد الانتهاء من الحديث عن كيفية التيمم بالحجر، لا بد من التعرف على الأشياء والتي من خلالها يتم نقض التيمم. 

نواقض التيمم 

ينتقض التيمم مثل الوضوء وذلك في حالة حدوث بعض الأمور، وهي نفسها التي تعمل كنواقض في حالة الوضوء بالماء، ويمكن تلخيصها فيما يلي: 

•ينتقض الوضوء بكل ما يخرج من مخرج الغائط أو البول أو كلاهما؛ مثل المني أو الريح أو المذي أو البول.

•ذهاب العقل عن طريق النوم أو حدوث الإغماء. 

•خروج أي شيء نجس من بدن المؤمن مثل الدم الكثير.

•تناول لحوم الجمل.

•لمس الفرج عن طريق اليد دون استخدام حائل.

•قيام الذكر بلمس الأنثى أو العكس بشهوة دون حائل.

•الرجوع عن الإسلام.

حكم التيمم بسبب البرد 

كيفية التيمم بالحجر من الأسئلة التي تم الإجابة عليها وبالتالي يمكن التيمم بواسطة الحجر؛ بسبب البرد ولكن اختلف عليه بعض الفقهاء حيث اتفق أهل العلم من جمهور العلماء على إجازة التيمم بأس من الأدوات التي يمكن التيمم بها، وذلك مخافة من الضرر الناتج عن البرد والذي يحول من استخدام الماء البارد.

كيفية التيمم بالحجر

كما أنه لا تلزم إعادة الصلاة بعد ذلك ولكن لا يجوز هذا الأمر إلا من خلال عدة شروط بعدة شروط لا بد من الالتزام بها، ومنها ما يلي: 

•أن يكون الضرر الذي يمكن أن يحدث من استخدام الماء البارد في الوضوء يقينًا أو مرجحًا، وليس لمجرد الصعوبة التي يلاقيها من استخدام الماء في البرد أو كراهيته لذلك. 

•ألا تكون هناك مقدرة لتسخين الماء أو الاختباء من شدة البرد قبل فوات الوقت.

في الختام وبعد الحديث عن كيفية التيمم بالحجر كإحدى الأشياء المستحب استخدامها في التيمم، وإلقاء الضوء على المعنى اللغوي والاصطلاحي والشرعي للتيمم، مع ذكر الشروط التي لا بد من الالتزام بها في التيمم، وذكر أهم نواقض التي تبطل التيمم، نتمنى أن يكون مقالنا قد حاز على إعجاب سيادتكم.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -