أخر الاخبار

ما هي مبطلات الصلاة من كتاب

 

يرغب جميع المسلمين في معرفة جميع مبطلات الصلاة من كتاب؛ كي يستفيد الجميع من هذه المعلومات وتكون صلاتهم مقبولة في جميع الأوقات الخاصة بالصلاة، كما يوجد العديد من العوامل التي تعتبر من أهم العوامل التي تعمل على بطلان الصلاة ويجب تجنبها؛ كي يتمكن المسلم من الصلاة بشكل صحيح دون مبطلات.

كذلك يمكن للشخص أن يصلي جميع الصلوات دون حدوث شئ يجعل الصلاة غير صالحة، لهذا يجب اتباع الأوامر اللازمة عند الصلاة وسوف نقوم بتقديم بعض الأوامر الهامة لعدم بطلان الصلاة، ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بتوضيح جميع الأسباب التي تجعل الصلاة غير صالحة، ويمكن معرفة جميع هذه الأسباب؛ كي يكون المسلم على علم بهذه المبطلات.

 مبطلات الصلاة من كتاب



اتفق الفقهاء على أن هناك بعض الأمور التي عند تطبيقها تجعل الصلاة باطلة ويجب عدم فعلها؛ كي تصلح الصلاة وتكون الصلاة مقبولة لا يوجد بها بطلان، كذلك يجب منع الكلام خارج نطاق الخشوع في الصلاة، كما تعددت آراء الفقهاء عن مبطلات الصلاة من كتاب إن كان الكلام عن جهل، أو نسيان، أو نوم، أو خطأ، أو إكراه؛ فذهب الحنيفة إلى بطلان الصلاة حتى لو كانت بسبب ما سبق.

كذلك وافقهم على ذلك الحنابلة بشرط أن يكون النوم يسيرًا، أما الشافعيّة فذهبوا إلى عدم بطلانها لتلك الأسباب استناداً لقوله -تعالى-: (وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَـكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ)، وما ورد فيما أخرجه مسلم عن معاوية بن حكم السلمي، إذ كان قد تحدّث بالصلاة جاهلاً إلا أنّ النبي لم يأمره بالإعادة.

الضحك والقهقهة تعتبر من أهم العوامل التي تتسبب في بطلان الصلاة؛ لأن هذه العوامل تجعل ليس هناك خشوع في الصلاة وتعتبر صلاة غير صالحة، كذلك الحركة الكثيرة أثناء الصلاة تجعل الصلاة غير صالحة لهذا يجب الخشوع أن يكون خشوع القلب والجسم؛ كي يكون المسلم صلاته صالحة في جميع الأوقات التي يقوم بالصلاة فيها.

كذلك يجب الصلاة بتركيز؛ كي لا ينسي المسلم ركن مهم في صلاته ويستطيع الصلاة بشكل صحيح دون مشاكل تجعل صلاته غير صحيحة، ووقد قمنا بذكر بعض مبطلات الصلاة من كتاب وسوف نشرح أهم العوامل الأسباب في الفقرات الآتية.

 العوامل المبطلة للصلاة

يوجد بعض العوامل تم معرفتها عن مبطلات الصلاة من كتاب ويجب الانتباه إليها؛ كي تكون الصلاة صحيحة دون مشاكل تجعلها باطلة ويتمكن الشخص منها، كما يعد الكلام الخارج من أكثر العوامل التي تؤدي إلى بطلان الصلاة وقد اتّفق الفقهاء على أنّ الكلام الذي ليس من جنس الصلاة مُبطلٌ لها.

ذلك استنادًا لما أخرجه الإمام مسلم -رحمه الله- في صحيحه عن زيد بن أرقم -رضي الله عنه- قال: (كُنَّا نَتَكَلَّمُ في الصَّلَاةِ يُكَلِّمُ الرَّجُلُ صَاحِبَهُ وهو إلى جَنْبِهِ في الصَّلَاةِ حتَّى نَزَلَتْ {وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} فَأُمِرْنَا بالسُّكُوتِ، ونُهِينَا عَنِ الكَلَامِ).

كذلك استدلّ الفقهاء بما أخرجه مسلم أيضًا عن معاوية بن الحكم السلمي -رضي الله عنه- قال: (بيْنَا أنَا أُصَلِّي مع رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، إذْ عَطَسَ رَجُلٌ مِنَ القَوْمِ، فَقُلتُ: يَرْحَمُكَ اللَّهُ، فَرَمَانِي القَوْمُ بأَبْصَارِهِمْ، فَقُلتُ: واثُكْلَ أُمِّيَاهْ، ما شَأْنُكُمْ؟ تَنْظُرُونَ إلَيَّ، فَجَعَلُوا يَضْرِبُونَ بأَيْدِيهِمْ علَى أفْخَاذِهِمْ، فَلَمَّا رَأَيْتُهُمْ يُصَمِّتُونَنِي لَكِنِّي سَكَتُّ، فَلَمَّا صَلَّى رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، فَبِأَبِي هو وأُمِّي، ما رَأَيْتُ مُعَلِّمًا قَبْلَهُ ولَا بَعْدَهُ أحْسَنَ تَعْلِيمًا منه، فَوَاللَّهِ، ما كَهَرَنِي ولَا ضَرَبَنِي ولَا شَتَمَنِي، قالَ: إنَّ هذِه الصَّلَاةَ لا يَصْلُحُ فِيهَا شيءٌ مِن كَلَامِ النَّاسِ، إنَّما هو التَّسْبِيحُ والتَّكْبِيرُ وقِرَاءَةُ القُرْآنِ".

جميع هذه العوامل تعتبر مهمة لأنها من أهم مبطلات الصلاة من كتاب والتي يجب أن يكون كل مسلم على علم بها وسوف نشرح بعض الأسباب الأخرى؛ كي تكون الصلاة صحيحة.

 الأسباب التي تبطل الصلاة

يوجد بعض الأسباب التي تعتبر من أهم مبطلات الصلاة من كتاب وسوف نشرحها؛ كي يكون المسلم على علم بهذه الأسباب وتكون صلاته صالحة، كما قد ورد عن جميع المذاهب أن الضحك الكثير من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى بطلان الصلاة ويجب تجنب فعل هذا الشئ أثناء الصلاة؛ كي تكون الصلاة صالحة دون عوائق.

كما أن الحركة المفرطة أثناء الصلاة تعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى بطلان الصلاة ويجب الخشوع التام وتجنب المشي أو الحركة الزائدة؛ كي تكون الصلاة صالحة غير باطلة، كما تبطل الصلاة باتّفاق العلماء عند الإخلال بركن أو شرط منها؛ كترك الوضوء، أو الخطأ في القبلة عامدًا كان المصلي أو ناسيًا، وتجب إعادتها وتم ذكرها في مبطلات الصلاة من كتاب.

كذلك قد استدلّوا بقوله -صلى الله عليه وسلم- لمّا أمر رجلاً بإعادة صلاته، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: "أنَّ رَجُلًا دَخَلَ المَسْجِدَ فَصَلَّى، ورَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- في نَاحِيَةِ المَسْجِدِ، فَجَاءَ فَسَلَّمَ عليه، فَقَالَ له: ارْجِعْ فَصَلِّ فإنَّكَ لَمْ تُصَلِّ، فَرَجَعَ فَصَلَّى ثُمَّ سَلَّمَ، فَقَالَ: وعَلَيْكَ، ارْجِعْ فَصَلِّ فإنَّكَ لَمْ تُصَلِّ".

كما أجمع الفقهاء على عدم قبول صلاة من أيقن وقوع شيءٍ من مبطلات الوضوء وتأكّد منه، استنادًا لِما أخرجه الإمام البخاري -رحمه الله- في صحيحه عن عبد الله بن زيد -رضي الله عنه-: "أنَّهُ شَكَا إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الرَّجُلُ الذي يُخَيَّلُ إلَيْهِ أنَّه يَجِدُ الشَّيْءَ في الصَّلَاةِ؟ فَقالَ: لا يَنْفَتِلْ -أوْ لا يَنْصَرِفْ- حتَّى يَسْمع صَوْتًا أوْ يَجِدَ رِيحًا".

 مكروهات الصلاة

كما يوجد بعض الأمور التي لا يجب فعلها؛ كي تكون الصلاة صحيحة ومقبولة، وتعد هذه الأمور من أهم مبطلات الصلاة من كتاب وسوف نشرح جميع المكروهات؛ كي تكون الصلاة صحيحة، الالتفات عن موضع القبلة؛ وقد أخرج الإمام البخاري -رحمه الله- عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: (سَأَلْتُ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- عَنِ الِالْتِفَاتِ في الصَّلَاةِ؟ فَقالَ: هو اخْتِلَاسٌ يَخْتَلِسُهُ الشَّيْطَانُ مِن صَلَاةِ العَبْدِ).

كذلك فإن اختلاس النظر أو الإشارة باليد أو العين أو الحاجب وتحريكهم من دون حاجةٍ مُلحّة، ويُكره عَبَث المصلّي خلال صلاته بملابسه أو جسمه بلا سببٍ، وكذا التمايل أو تحريك الرأس.

كذلك رفع البصر إلى السماء خلال الصلاة، استنادًا لما ورد عن النبي -عليه الصلاة والسلام-: "ما بالُ أقوامٍ يرفعونَ أبصارَهم إلى السَّماءِ حتَّى اشتدَّ قولُهُ في ذلِكَ، لَينتَهنَّ عن ذلِكَ أو ليخطفَنَّ اللَّهُ أبصارَهم"، ويُكره إغماض العيون في الصلاة بلا سبب.

كفّ الشعر والثوب عند السجود؛ بمعنى إبعاد أجزاء من الملابس كالأكمام أو الثوب أو ما على الرأس أو الشعر عند السجود، استنادًا لِما أخرجه ابن حبان -رحمه الله- في صحيحه: "أُمِرْتُ أنْ أسجُدَ على سبعةٍ ولا أكُفَّ شعَرًا ولا ثوبًا"، ويُكره السّدل في الصلاة؛ أي لبس الثوب على الرأس دون ارتداء الأكمام، لِما رواه أبو هريرة -رضي الله عنه-: "أنَّ رسولَ اللهِ نهى عن السَّدْلِ في الصَّلاةِ".

 لقد قمنا بتوضيح أهم المعلومات عن مبطلات الصلاة من كتاب؛ كي يكون المسلم على علم بجميع الأسباب والعوامل التي تم ذكرها والتي تؤدي إلى بطلان الصلاة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -