أخر الاخبار

كتب الفقه للمبتدئين

كتب الفقه للمبتدئين

كتب الفقه للمبتدئين

يرغب البعض في قراءة كتب الفقه للمبتدئين؛ لمعرفة أحكام الدين والتفرقة بين الحلال والحرام، ومعرفة جميع المحظورات التي لا يجب فعلها، والتمييز بين العمل الصالح والعمل الفاسد، كما يمكن من خلال هذه الكتب معرفة أحكام الشريعة والتي يتم اكتسابها من الدلائل التفصيلية المستنبطة من المصادر الخاصة بالفقه.

كذلك سوف نقوم بتوضيح أهم مصادر الفقه وهي السنة النبوية بجانب القرآن الكريم ويقوم بتوضيح جميع هذه المصادر الكتب الخاصة بالفقه وتتعدد هذه الكتب ويميل الجميع لقرائها لأهميتها.

هناك بعض الأشخاص الذي يهملون أهمية كتب الفقه لهذا سوف نوضح أهميتها القصوى لمعرفة جميع أحكام الدين في جميع أمور الحياة، ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بتوضيح أهم كتب الفقه التي يمكن للمبتدئين قراءتها للحصول على كم كبير من المعلومات الخاصة بالدين.

كتب الفقه للمبتدئين

يعتبر من أهم الوسائل التي يمكن للعبد من خلالها التقرب إلى الله عز وجل، وأن يكون على معرفة كافية بصفات الله سبحانه وتعالى وأحكامه في جميع أمور الحياة، كما يمكن للمبتدئين قراءة بعض الكتب ومن أهمها ما يلي:

  • الأصولُ من علمِ الأصولِ للشَّيخِ مُحمَّدِ بنِ عُثَيمين.
  • تيسيرُ علمِ أصولِ الفقهِ لعبدِ اللهِ بنِ يوسفَ الجُدَيع.
  • معالمُ أصولِ الفقهِ للدُّكتورِ مُحمَّدِ بنِ حُسَينٍ الجيزانيِّ.
  • الوجيزُ في فقهِ السُّنَّةِ والكتابِ العزيزِ للشَّيخِ الدُّكتور عبدِ العظيم بدويّ.
  • المُلخَّصُ الفِقهيُّ للشَّيخِ الدُّكتور صالحِ بنِ فوزانَ الفوزان.
  • فِقهُ السُّنَّةِ للشَّيخِ سيِّد سابِق، معَ كتابِ تمام المِنَّة في التَّعليقِ على فقهِ السُّنَّةِ للإمامِ الألبانيِّ.

كتب الفقه المعتمدة

يمكن قراءة كتب الفقه للمبتدئين من خلال الكتب المعتمدة في علم الفقه، والذي يقوم الجميع بقراءتها، هذه الكتب كما يلي:

  • المغني، لموفق الدين ابن قدامة عبد الله بن أحمد بن قدامة، ذكر فيه مؤلفه الخلاف بين أهل العلم مع الدليل.
  • شرح المهذب للنووي وتتمته.
  • الفروع لابن مفلح، والإقناع والمنتهى، والروض المربع وحاشيته، وهي كلها على المذهب الحنبلي. المدونة في مذهب مالك رحمه الله.
  • فتح القدير في المذهب الحنفي.

أفضل كتب الفقه المقارن

هناك بعض الكتب التي تعتبر من أهم كتب الفقه للمبتدئين والتي يمكن الحصول عليها من أجل معرفة أحكام الله في بعض الأمور، ويجب اختيار كتاب مؤلفه مراعيًا للأدلة الشرعية، ومن أفضل هذه الكتب ما يلي:

  • كتاب المغني لابن قدامة المقدسي، وقد أورد فيه الحجج وأبدع في سرد المذاهب، وقد قال فيه أحد أئمة الشافعيَّة وهو عز الدين ابن عبد السلام رحمه الله: ما طابت نفسي بالفتوى حتى اقتنيت المغني والمحلى.
  • كتاب المجموع شرح المهذب لأبي زكريا النووي، ويُعدُّ من أحسن الكتب وأنفعها في هذا المجال ويعد من أهم كتب الفقه للمبتدئين.
  • الموسوعة الفقهية الكويتية وتعد من أفضل الكتب الفقهية التي يقوم الجميع بقراءتها لمعرفة علم الفقه.
  • كتاب المحلى بالآثار لأبي محمد ابن حزم الظاهري: ذكر فيه مؤلفه مذاهب الصحابة والتابعين مع إيراد الأدلة. التمهيد لابن عبد البر.

أفضل الطرق لدراسة علم الفقه

كتب الفقه للمبتدئين

يوجد عدة طرق يمكن من خلالها دراسة علم الفقه ومعرفة جميع الأحكام الشرعية من خلال قراءة كتب الفقه للمبتدئين أو بعض الخطوات الأخرى التي سوف نقوم بذكرها فيما يلي:

  • يجب البدء بدراسة مذهب واحد من المذاهب الأربعة، وإتقان هذا المذهب؛ كي يتمكن الشخص من دراسة جميع المذاهب الأخرى؛ لمعرفة جميع أراء الفقهاء.
  • حفظ متن واحد من جميع المتون وبعد ذلك حفظ باقي المتون؛ كي لا يحدث بعض الأخطاء عند حفظها ويستفيد الشخص من جميع هذه المعلومات المفيدة عن الدين وأحكامه.
  • التدرج عند دراسة جميع المتون الفقهية؛ لأن جميعها مهمة لمعرفة كافة الأمور الدينية وأحكام الله سبحانه وتعالي عند مخالفة شخص لأوامره.
  • يجب تلقي علم الفقه من الأشخاص الخبراء في هذا العلم، وإذا لم يكن هناك بضع الخبراء الموجودين بقرب من الشخص؛ يمكنه قراءة الكتب الفقهية.
  • يفضل قراءة كتب الفقه للمبتدئين بالتدريج وعدم قراءة أكثر من كتاب فقه في آن واحد؛ لأن هذا الأمر لا يعود على الشخص بالفائدة بل يعمل على تشتته.
  • يجب عند دراسة علم الفقه أن يقوم الشخص بالجمع بين الحفظ والفهم؛ لدراسة أكبر قدر من المعلومات واستيعابه بشكل جيد ومعرفة جميع أمور الدين.
  • كتابة جميع الملاحظات التي استوقفت الشخص عند قراءته لعلم الفقه؛ كي يتمكن من سؤال خبير في علم الفقه عن معني هذه المعلومة؛ كي يتمكن من اتقانها.
  • لا يمكن التغافل عن معلومة واحدة من علم الفقه؛ لأن جميع لمعلومات هامة لجميع المسلمين لهذا يجب الانتباه لجميع المعلومات الموجودة بكتب الفقه والتي يمكن للشخص معرفتها من خلال دراسة علم الفقه.
  • الاحتفاظ بالملاحظات التي استوقفت الشخص عند قراءته لكتب الفقه؛ كي يقوم بالبحث عن هذه المعلومات ومعرفة معناها عبر الإنترنت.

المذاهب الفقهية

لقد ظهر في الإسلام العديد من المذاهب الفقهية، كما تمكنت بعض هذه المذاهب من الإستمرار وبعضها تم القضاء عليه، ويوجد بعض المذاهب الهامة التي يقوم البعض باتباعها، كذلك فإن العالم الإسلامي يتبع بعض المذاهب الهامة التي قد ظهرت منذ فترة، وهذه المذاهب تابعة لأهم الفقهاء الذين يقومون بالتفريق بين أحكام الله سبحانه وتعالي في جميع الأمور ويمكن قراءة كتب الفقه للمبتدئين لمعرفتها.

كما أن هناك 4 مذاهب هامة يقوم العالم الإسلامي باتباعهم، وهم المذهنب الحنيفي والمالكي والشافعي والحنبلي، هذه المذاهب يقوم الجميع باتباعها في معرفة أمور الدين والتفريق بين جميع أحكام الله سبحانه وتعالى في الحلال والحرام.

بالإضافة إلى أن المذاهب الأربعة لها عدد كبير من الاتباع لهذا استمرت حتى يومنا هذا ويعتبر هؤلاء الأئمة من أفضل الفقهاء الذين يمكن من خلالهم معرفة كافة أمور الدين.

مصادر الفقه

يعد الفقه قائم على تنفيذ كافة الأحكام الشرعية التي وضحلها لنا الله عز وجل من خلال كتابه العزيز القران الكريم، وبعض الأحكام قد تم العثور عليها من خلال سنة رسول الله، ويمكن معرفة كافة هذه الأقوال الخاصة بجميع الفقهاء من خلال قراءة كتب الفقه للمبتدئين وهذه الكتب تقوم بتوفير كافة المعلومات التي يبحث الجميع للخصول عليها.

كذلك يمكن قراءة أكثر من كتاب في الفقه ومعرفة كافة الآراء عن جميع أمور الدين والأحكام التي يرغب الجميع في معرفتها عند خضوعهم لبعض الأمور ولا يعرفون أنسب تصرف لهذه الأمور، كما تعد مصادر الفقه مقتصرة على القرآن الكريم وسنة رسول الله والقياس والإجماع، وجميع هذه المصادر متفقة على كافة الأمور في حكم الله سبحانه وتعالي.

كما أن موضوع الفقه عبارة عن علاقة الأشخاص مع أنفسهم ومع الله عز وجل، والفقه يشمل جميع الأحكام العملية حيث يعتمد علم الفقه على جميع الأحكام الهامة الموجودة بالدين الإسلامي، والتي يجب على كل مسلم معرفتها؛ لأنها أساس دينه.

كما لا يمكن مخالفة أحكام الله عز وجل ويوضح الفقه عقاب الذين يتعدون حدود الله في العبادات والأحكام الشرعية، لهذا يجب الاهتمام بمعرفة كافة أمور الدين.

لقد قمنا بتوضيح أهم كتب الفقه للمبتدئين؛ كي يتمكن الجميع من قراءتها والاستفادة من علم الفقه في التفريق بين الحلال والحرام في الشرع وما هو غير مسموح به؛ كي لا يقوم المسلمون بعمل هذه الأمور في حياتهم ومعرفة حكم من يتعدى حدود الله سبحانه وتعالي.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -