أخر الاخبار

  

أبواب الفقه ومسائله

تقسيم علم الفقه


 

الْفِقْهُ في اللغة: الْفَهْمُ للشيء والعلم به، وفهم الأحكام الدقيقة والمسائل الغامضة، وهو في الأصل مطلق الفهم، وغلب استعماله في العرف مخصوصا بعلم الشريعة؛ لشرفها على سائر العلوم،[1] وتخصيص اسم الفقه بهذا الاصطلاح حادث، واسم الفقه يعم جميع الشريعة التي من جملتها ما يتوصل به إلى معرفة الله ووحدانيته وتقديسه وسائر صفاته، وإلى معرفة أنبيائه ورسله عليهم السلام، ومنها علم الأحوال والأخلاق والآداب والقيام بحق العبودية وغير ذلك.[2] وذكر بدر الدين الزركشي قول أبي حامد الغزالي: «أن الناس تصرفوا في اسم الفقه فخصوه بعلم الفتاوى ودلائلها وعللها» واسم الفقه في العصر الأول كان يطلق على: «علم الآخرة ومعرفة دقائق آفات النفس ومفسدات الأعمال وقوة الإحاطة بحقارة الدنيا وشدة التطلع إلى نعيم الآخرة واستلاب الخوف على القلب».[3] وعند الفقهاء: حفظ الفروع وأقله ثلاث مسائل. وعند أهل الحقيقة: الجمع بين العلم والعمل لقول الحسن البصري: «إنما الفقيه المعرض عن الدنيا، الزاهد في الآخرة، البصير بعيوب نفسه».[4] وعرفه أبو حنيفة بأنه: «معرفة النفس مالها وما عليها»[5] وعموم هذا التعريف كان ملائماً لعصر أبي حنيفة الذي لم يكن الفقه فيه قد استقل عن غيره من العلوم الشرعية.[6]

وعرف الشافعي الفقه بالتعريف المشهور بعده عند العلماء بأنه: «العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتها التفصيلية».[7] وفي اصطلاح علماء أصول الفقه: «العلم بالأحكام الشرعية المكتسبة من أدلتها التفصيلية».[2] ويسمي عند المتأخرين علم الفقه ويطلق في العصور المتأخرة من التاريخ الإسلامي مخصوصا بالفروع، والفقيه العالم بالفقه، وعند علماء أصول الفقه هو المجتهد. وللفقه مكانة مهمة في الإسلام، حيث دلت النصوص الشرعية على فضله ووجوب التفقه في الدين، وكان من أعلام فقهاء الصحابة ذوو تخصص في استنباط الأحكام الشرعية، وكانت لهم اجتهادات ومذاهب فقهية، وأخذ عنهم فقهاء التابعين في مختلف البلدان، وبذلك بدء تأسيس المدارس الفقهية في الحجاز والعراق والشام واليمن ومصر، وتلخصت منها المذاهب الفقهية وكان أشهرها المذاهب الأربعة. وقد كان الفقه بداية التاريخ الإسلامي يطلق على العلم بالأحكام الشرعية عموما، وبعد تطوير الدراسات الفقهية والبحوث العلمية ووضع العلوم وتدوينها كانت الدراسات الفقهية تتضمن: الأصول والفروع والقواعد وتاريخ الدراسة والمدارس الفقهية ومداخل المذاهب ومراتب الفقهاء ومراتب الاجتهاد وغيرها. وأصبح الفقه بمعناه الاصطلاحي يطلق على: علم فروع الفقه وهو أحد أنواع العلوم الشرعية، وهو: «العلم بالأحكام الشرعية العملية المستمدة من أدلتها التفصيلية».

                                                                                                                             (ويكيبيديا )

 

 


القسم الأوّل: العبادات

وهي الأحكام التي يقصد بها التقرّب إلى الله تعالى، وهي على نحوين:

1- ما يكون بالأقوال: كالقراءة والتسبيح والتكبير في الصلاة.

2- ما يكون بالأفعال: كالطهارة للصلاة، أو للطواف، وكالصوم.

3- ما يكون بالأموال: كالصدقات، والزكاة.

4- ما يكون بالأموال والأفعال: كالحجّ.

5- ما يكون بالأقوال والأفعال: كالصلاة.

 

وقد أدرج العلامة في الشرائع تحت هذا القسم عشرة كتبٍ1:

1- كتاب الطهارة.

2- كتاب الصلاة.

3- كتاب الزكاة.

4- كتاب الخمس.

5- كتاب الصوم.

6- كتاب الاعتكاف.

7- كتاب الحج.

8- كتاب العمرة.

9- كتاب الجهاد.

10- كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

 

وإنّما فصل الاعتكاف عن الصوم، لأنّه غير الصوم، وإن كان الصوم من شرائطه، وكذلك فصل العمرةَ عن الحجّ لأنّها غيره، وإن اشتركا عملاً للحاجّ، ولكن قد يفترقان في العمرة المفردة. ولم يفصل بين الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لوحدة الحكم فيهما من جميع الجهات.

 


القسم الثاني: العقود

ذكر العلامة في هذا القسم ستّة عشر كتاباً:

1- كتاب التجارة، ويدخل فيه البيع.

2- كتاب الرهن.

3- كتاب المفلس.

4- كتاب الحجر.

5- كتاب الضمان.

6- كتاب الصلح.

7- كتاب الشركة.

8- كتاب المضاربة.

9- كتاب المزارعة والمساقاة.

10- كتاب الوديعة.

11- كتاب العارية.

12- كتاب الإجارة.

13- كتاب الوكالة.

14- كتاب الوقف.

15- كتاب الهبة.

16- كتاب النكاح.

 

القسم الثالث: في الإيقاعات

وهي أحد عشر كتاباً:

1- كتاب الطلاق.

2- كتاب الخلع والمباراة.

3- كتاب الظِهار.

4- كتاب الإيلاء.

5- كتاب اللعان.

6- كتاب العتق.

7- كتاب التدبير.

8- كتاب الإقرار.

9- كتاب الجعالة.

10- كتاب الأيمان.

11- كتاب النذر.

 

القسم الرابع: في الأحكام

وفيه اثنا عشر كتاباً:

1- كتاب الصيد والذباحة.

2- كتاب الأطعمة والأشربة.

3- كتاب الغصب.

4- كتاب الشفعة.

5- كتاب إحياء الموات.

6- كتاب اللقطة.

7- كتاب الفرائض.

8- كتاب القضاء.

9- كتاب الشهادات.

10- كتاب الحدود والتعزيرات.

11- كتاب القصاص.

12- كتاب الديّات.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -